ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 19 يونيو 2017 زيارة: 11

إن الخلف لم يخالفوا السلف في الاعتقاد وإنما خالفوهم في تفسير المتشابه للمقتضى الذي حدث في زمانهم دون ما زمان السلف

(غير مصنفة)

قال عبد الحليم محمود موسى الفقه الإسلامي الميسر في العقائد والعبادات والمعاملات على المذاهب الأربعة:

ولقد اختلف الأئمة المهتدون في تفسير الآيات المتشابهات مثل آية الاستواء (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى) فيقولون: استوى استواء يليق به، لا نعلمه ولا يحيط به إلا هو، مع اعتقادهم وجزمهم بأن الله جلت قدرته يستحيل عليه الاستقرار على العرش أو اتصاله به أو جلوسه عليه، لأنه تعالى إله قديم، موصوف باستوائه على العرش قبل خلق العرش، لأن القرآن الكريم الذي منه هذه الآية قديم موجود قبل إيجاد العرش، فكيف يعقل أنه تعالى استقر على عرش غير موجود، ولقد وصف نفسه بأنه هو الغني الحميد، فهو الغني عن مكان يحل فيه، فهو تعالى لم يزل بالصفة التي كان عليها، كما يقول السلف.

أما الخلف فيقولون فيها: الاستواء معناه الاقتدار والتملك والتصرف ومذهب السلف أسلم، لأنه يحتمل أن الله تعالى أراد معنى في الآية الكريمة غير ما فسرها به الخلف، وما حمل الخلف على تفسير المتشابه بما يتفق وجلال الله وكماله إلا وجود المشبهة والمجسمة في زمانهم، زاعمين أن ظاهر الآيات يدل على أنه تعالى جسم. ولم يفقهوا أنه مستحيل في زمانهم، زاعمين أن ظاهر الآيات يدل على أنه تعالى جسم. ولم يفقهوا أنه مستحيل عليه عز وجل الجسمية والحلول في الأمكنة، ولقد اغتر بعض العوام بقولهم، فاعتقدوا أن الله تعالى جالس على العرش وحال في السماء، فكفروا والعياذ بالله تعالى، والنفس أمارة بالسوء والشياطين تحسن لها ارتكاب ما تخلد به في النار. والحاصل أن الخلف لم يخالفوا السلف في الاعتقاد، وإنما خالفوهم في تفسير المتشابه للمقتضى الذي حدث في زمانهم دون ما زمان السلف كما علمت، بل اعقتادهم واحد وهو أن الآيات والأحاديث المتشابهات مصروفة عن ظاهرها الموهم تشبيهه تعالى بشيء من صفات الحوادث، وأنه سبحانه وتعالى مخالف للحوادث، فليس بجسم ولا جوهر ولا عرض ولا مستقر على عرش ولا في سماء ولا يمر عليه زمان وليس له جهة مما هو من نعوت المخلوقين. فمن اعتقد وصفه تعالى بشيء منها فهو كافر بإجماع السلف والخلف.

إن الخلف لم يخالفوا السلف في الاعتقاد، وإنما خالفوهم في تفسير المتشابه للمقتضى الذي حدث في زمانهم دون ما زمان السلف

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد