ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 14 أبريل 2019 زيارة: 93

استثمار بناء المسجد على المقبرة المنبوشة

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: كشف الستور عما أشكل من أحكام القبور (82-84)
تأليف: الدكتور محمود سعيد ممدوح

وقد استنبط الحافظ المجتهد أبو عمر بن عبد البر (رحمه الله تعالی) من بناء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) المسجد على مقبرة المشرکین جواز الصلاة في المقابر لأن نبش القبور لم يسلب المكان لفظ المقبرة، ولاحتمال وجود بقايا للأموات كما تقدم، وبضميمة قوله (صلى الله عليه وآله وسلم): «جعلت لي الأرض مسجدا».

وأجاب عن الأحاديث التي جاء فيها النهي عن الصلاة في المقابر بأنها إما غير ثابتة أو منسوخة او محتملة لا يستدل بها.

فقال (رحمه الله تعالى) في التمهيد (5/ 217 – 235):

«وكل ما روي في هذا المعنى من النهي عن الصلاة في المقبرة، وبأرض بابل، وفي الحمام، وفي أعطان الإبل، والخروج من ذلك الوادي، وغير ذلك مما في هذا المعنى مما قد تقدم ذكرنا له، كل ذلك عندنا منسوخ ومدفوع بعموم قوله (صلى الله عليه وآله وسلم): «جعلت لي الأرض كلها مسجدا وطهورا». وقوله هذا (صلی الله عليه وآله وسلم) مخبرا أن ذلك من فضائله، ومما خص به، وفضائله عند أهل العلم لا يجوز عليها النسخ ولا التبديل ولا النقص …

قال (صلى الله عليه وآله وسلم): «جعلت لي الأرض كلها مسجدا وطهورا» …

وجائز على فضائله الزيادة، وغير جائز فيها النقصان، ألا ترى أنه كان عبدا، قبل أن يكون نبيا، ثم كان نبيا، قبل أن يكون رسولا.

وبقوله (صلى الله عليه وآله وسلم) جعلت لي الأرض كلها مسجدا وطهورا، أجزنا الصلاة في المقبرة، وفي الحمام، وفي كل موضع من الأرض إذا كان طاهرا من الأنجاس، لأنه عموم فضيلة لا يجوز عليها الخصوص …، ولسنا نقول – كما قال بعض المنتحلين لمذهب المدنيين – إن المقبرة المذكورة في هذا الحديث وغيره، أريد بها مقبرة المشركين خاصة، وهذا قول لا دليل عليه من کتاب ولا سنة، ولا خبر صحيح، ولا له مدخل في القياس، ولا في المعقول، ولا دل عليه فحوى الخطاب، ولا خرج عليه الخبر …،

وقد كره جماعة من الفقهاء الصلاة في المقبرة سواء كانت المسلمين أو مشرکین، للأحاديث المعلولة التي ذكرنا، ولحديث أبي هريرة أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: صلوا في بيوتكم، ولا تتخذوها قبورا. ولحدیث واثلة بن الأسقع عن أبي مرثد الغنوي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال: «لا تصلوا إلى القبور، ولا تجلسوا عليها»، وهذان حديثان ثابتان من جهة الإسناد، ولا حجة فيهما، لأنهما محتملان للتأويل، ولا يجوز أن يمتنع من الصلاة في كل موضع طاهر إلا بدليل لا يحتمل تأويلا.

وممن كره الصلاة في المقبرة: الثوري، وأبو حنيفة، والأوزاعي، والشافعي، وأصحابهم. وقال الثوري: إن صلى في المقبرة لم يعد، وقال الشافعي إن صلى أحد في المقبرة في موضع ليس به نجاسة أجزأه .

ولم يفرق أحد من فقهاء المسلمين بين مقبرة المسلمين والمشركين، إلا ما حكينا من خطل القول الذي لا يشتغل بمثله، ولا وجه له في نظر، ولا في صحيح أثر، لأن من کره الصلاة في المقبرة، كرهها في كل مقبرة على ظاهر الحديث وعمومه.

ومن أباح الصلاة فيها، دفع ذلك بما ذكرنا من التأويل والاعتلال، وقد بنی رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) مسجده في موضع مقبرة المشركين، …،

ولو جاز أن يخص من المقابر مقبرة، لكانت مقبرة المشركين أولی بالخصوص والاستثناء ، من أجل هذا الحديث، وكل من كره الصلاة في المقبرة لم يخص مقبرة، لأن الألف واللام في المقبرة والحمام، إشارة إلى الجنس، لا إلى المعهود، ولو كان بين مقبرة المسلمين والكفار فرق، البينه رسول الله (صلی الله عليه وآله وسلم) ولم يهمله، لأنه بعث مبینا لمراد الله من عباده، والقوم عرب لا يعرفون من الخطاب إلا استعمال عمومه، ما لم يكن الخصوص والاستثناء يصحبه، فلو أراد مقبرة دون مقبرة، لوصفها ونعتها، ولم يحل على لفظ المقبرة جملة، لأن كل ما وقع عليه اسم مقبرة ، يدخل تحت قوله المقبرة، هذا هو المعروف من حقيقة الخطاب، وبالله التوفيق».

انتهى كلام ابن عبد البر بلفظه، ولكن بحذف في موضع النقاط.

 

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد