ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 16 أبريل 2019 زيارة: 575

الإعلان بجواز نداء النبي (صلى الله عليه وسلم)

(1 تصویت, معدل: 5.00 من 5)
تأليف: سليمان صوري بوركينافسو

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه آمين.
وبعدُ ظهر في دولنا إفريقيا بعض متمسلفين يزعمون أن نداء النبي (صلى الله عليه وسلم) في المديح ورفع الصوت باسمه (صلى الله عليه وسلم) في المسجد حرام أو شرك! واحتجوا بقوله تعالى {وأن المساجد لله .. الخ} وقوله تعالى {لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي}!
فأحببت أن أجمع أقوال المفسرين حول هاتين الآيتين وأختم بأحاديث أجازت رفع صوت باسمه حبا ومدحا وتعظيما لا لإزدراء كما ورد في سبب نزول الآية.
فقلت: لا تدعوا مع الله في مسجد
قوله تعالى {وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا} يعني لا تعبدوا معه في المساجد غيره. كما ثبت في تفسير الطبري ج 23 ص 665 حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله تعالى: (وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا) كانت اليهود والنصارى إذا دخلوا كنائسهم وبيعهم أشركوا بالله، فأمر الله نبيه أن يوحد الله وحده.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابو ثور، عن معمر، عن قتادة (وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا) قال: كانت اليهود والنصارى إذا دخلوا كنائسهم وبيعهم أشركوا بالله، فأمر الله نبيه أن يخلص له الدعوة إذا دخل المسجد.
قلت: رجاله كلهم ثقات أثبات.
فحرفها المتشددون وقالوا: لا يُرفع صوتُ بِاسم أحد في مسجد أبدا.
وقال ابن الجوزي في زاد المسير ج 4 ص 349 قوله عز وجل: وأن المساجد لله فيها أربعة أقوال: أحدها: أنها المساجد التي هي بيوت للصلوات، قاله ابن عباس. قال قتادة: كانت اليهود والنصارى إذا دخلوا كنائسهم وبيعهم أشركوا، فأمر الله عز وجل المسلمين أن يخلصوا له. والثاني: الأعضاء التي يسجد عليها العبد، قاله سعيد بن جبير، وابن الأنباري، وذكره الفراء. فيكون المعنى، لا تسجدوا عليها لغيره. والثالث: أن المراد بالمساجد هاهنا: البقاع كلها، قاله الحسن. فيكون المعنى: أن الأرض كلها مواضع للسجود، فلا تسجدوا عليها لغير خالقها. والرابع: أخلصوا له، ولا تسجدوا لغيره.
ومثل هذا قال ابن كثير في تفسيره ج 8 ص 244 والشوكاني في الفتح ج 5 ص 370 وذكر حديث عبد الله بن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس، رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أمرت أن أسجد على سبعة أعظم.
واتفقوا أيضا في تفسير قوله تعالى {لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول} أنها خاصة بحضرته وروضته الشريفة. لهذه الأحاديث الآتية:
لا بد لكل مسلم أن يناديه (صلى الله عليه وسلم) كل يوم خمس مرات. أعني: كل مسلم يقول في تشهده في مسجده: (السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته) أليس كذلك؟. هذا ينسف قول قائل: لا يُدعى إسم أحد في مسجد غيره سبحانه وتعالى!.

نداء الرسول وهو غائب

قال ابن تيمية في منهاجه ج 8 ص 439 يوم دخول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) المدينة لقيه أهل المدينة: فصعد الرجال والنساء فوق البيوت، وتفرق الغلمان والخدم في الطرق ينادون: يا محمد، يا رسول الله، يا محمد، يا رسول الله”
قلت: هذا الخبر ثبت في صحيح مسلم ج 4 ص 2310 باب في حديث الهجرة رقم 75 بهذا اللفظ. وأخرجه أحمد في مسنده رقم 3 ورقم 13318 وابن أبي شيبة في المصنف رقم 36610 و البيهقي في الدلائل ج 2 ص 507 بلفظ: (يقولون جاء محمد جاء رسول الله).

رفع الصوت باسمه حُبًّا وهَوًا

رفع صحابي صوته باسمه صلى الله عليه وسلم حبا فلم ينهه كما في مسند أحمد رقم 18095 سُئل صفوان بن عسال: هل سمعته صلى الله عليه وسلم يذكر الهوى؟ قال: نعم، بينما نحن معه في مسيرة إذ ناداه أعرابي بصوت جهوري، فقال: يا محمد!، فقلنا: ويحك، اغضض من صوتك، فإنك قد نهيت عن ذلك، فقال: والله لا أغضض من صوتي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “هاء” وأجابه على نحو من مسألته، فقال: أرأيت رجلا أحب قوما، ولما يلحق بهم؟ قال: “هو مع من أحب”

نداء النبي (صلى الله عليه وسلم) يوم القيامة

في صحيح البخاري 4712 حين يأتون الناس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة يطلبون الشفاعة يقولون: يا محمد!! أنت رسول الله وخاتم الأنبياء، وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه.
رفع الصوت: يا محمد!
في مسند ابن أبي الجعد رقم 2539 – وبه عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن سعد قال: كنت عند عبد الله بن عمر فخدرت رجله فقلت له: يا أبا عبد الرحمن، ما لرجلك؟ قال: ” اجتمع عصبها من هاهنا، قلت: ادع أحب الناس إليك، قال: (يا محمد،) فانبسطت “
وفي الأدب المفرد للبخاري رقم 964 – حدثنا أبو نعيم قال: حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن سعد قال: خدرت رجل ابن عمر، فقال له رجل: اذكر أحب الناس إليك، فقال: (يا محمد.)
وفي طبقات ابن سعد ج 4 ص 115 قال: أخبرنا الفضل بن دكين قال: حدثنا سفيان وزهير بن معاوية عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن سعد قال: كنت عند ابن عمر فخدرت رجله فقلت: يا أبا عبد الرحمن ما لرجلك؟ قال: اجتمع عصبها من هاهنا. قلت: ادع أحب الناس إليك. قال: (يا محمد.) فبسطها.
وأخرجه المزي في تهذيب الكمال ج 17 ص 143 بمثل هذا السند وابن عساكر في تاريخ دمشق ج 31 ص 177 بذا السند.
وأخرجه ابن السني في عمل اليوم رقم 168 – حدثني محمد بن إبراهيم الأنماطي، وعمرو بن الجنيد بن عيسى، قالا: ثنا محمد بن خداش، ثنا أبو بكر بن عياش، ثنا أبو إسحاق السبيعي، عن أبي شعبة، قال: كنت أمشي مع ابن عمر رضي الله عنهما، فخدرت رجله، فجلس، فقال له رجل: اذكر أحب الناس إليك. فقال: “يا محمداه فقام فمشى”
صححه ابن تيمية في الكلم الطيب ج 1 ص 173 رقم 236 وابن القيم في الوابل الصيب ج 1 ص 136.
حاول المتشدد الألباني تضعيف هذا الخبر بعنعنة أبي إسحاق! فرده بعض تلاميذه في كتابهم “ملتقى أهل الحديث” ط? ج 34 ص 223.
ونسي الألباني أن عنعنة أبي إسحاق لا تضر لأنها كثيرة في البخاري ومسلم وأصحاب السنن!
وللخبر شاهد أخرجه ابن السني في عمل اليوم رقم 169 – حدثنا جعفر بن عيسى أبو أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله بن روح، ثنا سلام بن سليمان، ثنا غياث بن إبراهيم، عن عبد الله بن عثمان بن خيثم، عن مجاهد، عن ابن عباس، رضي الله عنهما قال: خدرت رجل رجل عند ابن عباس، فقال ابن عباس: ” اذكر أحب الناس إليك. فقال: يا محمد صلى الله عليه وسلم. فذهب خدره “

نداء: يا محمداه!

في تاريخ الطبري ج 5 ص 456 عن أبي مخنف ثنا أبو زهير العبسي عن قرة بن قيس التميمي قال: ما نسيت قول زينب ابنة فاطمة حين مرت بأخيها الحسين صريعا وهي تقول: يا محمداه، يا محمداه! صلى عليك ملائكة السماء، هذا الحسين بالعراء، مرمل بالدماء، مقطع الأعضاء، يا محمداه! وبناتك سبايا، وذريتك مقتلة، تسفي عليها الصبا قال: فأبكت والله كل عدو وصديق،
وفيه ج 3 ص 293 أن الصحابة يوم اليمامة يرفعون أصواتهم قائلين: (يا محمداه)
وفيه ج 4 ص 99 حتى ذبح لهم شاة فسلخ عن عظم أحمر فنادى: (يا محمداه)
في تاريخ الطبري ج 6 ص 381 في قصة طويلة حتى قال: فجعلوا يبكون وينادون: (يا محمداه يا محمداه!) وجعلوا لايدرون أين يذهبون! فجعل قراء أهل البصرة يخرجون إليهم متقنعين فيبكون ..
قال ابن الجوزي في المنتظم ج 8 ص 329 أخبرنا محمد بن ناصر الحافظ قال: أخبرنا المبارك بن عبد الجبار قال: أخبرنا إبراهيم بن عمر البرمكي قال: أنبأنا أبو الحسين بن عبد الله بن إبراهيم الزينبي قال: حدثنا محمد بن خلف بن المرزبان قال: حدثني أحمد بن زهير قال: حدثني علي بن البربري قال: حدثني أبي- وكان أول من سكن طرسوس حين بناها أبو سليم، وكان شيخا وساق القصة حتى قال: فقال الملك للمسلمين: إني أجعل فيكم الملك وأزواجكم بناتي. فأبوا عليه ونادوا: (يا محمداه،) فقال الملك: ما يقولون؟ قالوا: يدعون نبيهم. إلى آخر القصة.
قلت: رجال أسانيد الطبري وابن الجوزي لم أبحث عنهم بعدُ. فعلى هذا لا أحكم هذه الأخبار بالصحة أو بالضعف.

نداء النبي (صلى الله عليه وسلم) في دعاء

في المستدرك رقم 1180 – حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا العباس بن محمد الدوري، ثنا عثمان بن عمر، ثنا شعبة، عن أبي جعفر المديني، قال: سمعت عمارة بن خزيمة، يحدث عن عثمان بن حنيف، أن رجلا ضريرا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ادع الله أن يعافيني. فقال: “إن شئت أخرت ذلك وهو خير، وإن شئت دعوت”. قال: فادعه. قال: فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه، ويصلي ركعتين ويدعو بهذا الدعاء فيقول: “اللهم إني أسألك، وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه فتقضى لي، اللهم شفعه في وشفعني فيه” هذا حديث صحيح.

ندائه (صلى الله عليه وسلم) بعد وفاته

روى الطبراني في الكبير ج 9 ص 30 وفي الصغير ج 1 ص 306 رقم 508 من طريق إبن وهب عن شبيب عن روح بن القاسم عن أبي جعفر الخطمي عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن عمه عثمان بن حنيف أن رجلا كان يختلف إلى عثمان بن غفان رضي الله عنه في حاجة له فكان عثمان لايلتفت إليه ولاينظر في حاجته فلقي الرجل عثمان بن حنيف فشكا إليه ذالك فقال له عثمان بن حنيف: إئت الميضأة فتوضأثم إئت المسجد فصل فيه ركعتين ثم قل: اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة (يامحمد) إني أتوجه بك إلى ربي لتقضي لي حاجتي. وتذكر حاجتك ….
فصنع الرجل ماقاله فقضي حاجته.
أخرجه البيهقي في دلائل النبوة ج 6 ص 167 عن إسماعيل بن شبيب عن أبيه …
وفي ج 6 ص 168 بإسناد آخر عن أحمد بن شبيب عن أبيه ..
وفي ج 6 ص 168 قال: ورواه أيضا هشام الدستوائي عن أبي جعفر عن أبي أمامة عن عمه عثمان بن حنيف.
قلت: هذا ثلاث روايات صحيحة غير رواية ابن وهب
راجع كتابي “حجة الأولياء” لترى بقية الكلام على هذا الإسناد.
وصل اللهم على سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وأصحابه.
2016/ 7/29.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد