ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 14 مايو 2018 زيارة: 18

الإمام مالك بن أنس (رضي الله عنه) والزيارة النبوية

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب شفاء الفؤاد بزيارة خير العباد ص35-36
تأليف: محمد بن علوي المالكي

إن مواقف مالك إمام دار الهجرة في التوقير والتعظيم والاحترام لمآثر النبي (صلى الله عليه وسلم) و مشاهده ومدينته المنورة بما فيها من المسجد النبوي الشريف وسائر الأمكنة الشريفة بل وترابها طفحت بها كتب التراجم فقد اشتهر أنه كان لا يركب بالمدينة ويقول : أستحيي من الله أن أركب في مدينة فيها جثة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وكان إذا ذكر النبي (صلى الله عليه وسلم) عنده تغير لونه وانحنى حتى يصعب ذلك على جلسائه إلى غير ذلك من مواقفه المشهورة في ذلك، بل إن الذي ميزه الله تعالی به من هيبته العظيمة في قلوب جلسائه إنما هو لما كان عليه مالك من عظيم التوقير والتقدير للنبي (صلى الله عليه وسلم)، وفصة مناظرته أبا جعفر المنصور في رفع الصوت في المسجد النبوي وأمره له باستقبال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) و عند الدعاء أمام قبره الشريف وقوله له: إنه وسيلتك ووسيلة أبيك آدم، هذه القصة أشهر من نار على علم.

فمن تحصيل الحاصل إثبات القول بأن مالكا يرى استحباب الزيارة لقبر النبي (صلى الله عليه وسلم)  وهو من هو في ربط قلوب الناس بالنبي (صلى الله عليه وسلم) وفي الحث على التأدب معه، فكيف يعقل أنه يرى عدم زيارته (صلى الله عليه وسلم) الذي هو عين الجفاء ومخالفة ما عليه المسلمون منذ الصحابة الكرام وخيار التابعين من الحرص على الزيارة لأجل السلام عليه والتبرك بروضته وملامس يديه ومواطئ قدميه (صلى الله عليه وسلم).

وقد نسب بعضهم إلى الإمام مالك القول بكراهة الزيارة أو شد الرحل إليها وهذا جهل وسوء فهم وافتراء على مالك وكذب عليه وتقويله ما لم يقله ، والحق الذي لا شك فيه هو أن مالكا لم يقل ذلك ولم يقصد ما يقصده من يكره الزيارة، بل الذي قاله مالك هو كما جاء في النص الذي نقله أبو الوليد محمد بن رشد في البيان والتحصيل، قال مالك : أكره أن يقال الزيارة لزيارة البيت الحرام، وأكره ما يقول الناس : زرت النبي (صلى الله عليه وسلم)، وأعظم ذلك أن يكون النبي (صلى الله عليه وسلم) يزار، قال محمد بن رشد: ما کره مالك هذا والله أعلم إلا من وجه أن كلمة أعلى من كلمة فلما كانت الزيارة تستعمل في الموتى وقد وقع فيها من الكراهة ما وقع كره أن يذكر مثل هذه العبارة في النبي (صلى الله عليه وسلم) كما كره أن يقال: أيام التشريق واستحب أن يقال: الأيام المعدودات كما قال الله تعالى، وكما کره أن يقال : العتمة ويقال : العشاء الأخيرة ونحو هذا، وكذلك طواف الزيارة كأنه يستحب أن يسمى بالإفاضة كما قال الله تعالى في كتابه : (فإذا أفضتم من عرفات) [البقرة : 198] فاستحب أن يشتق له الاسم من هذا.

وقيل : إنه کره لفظ الزيارة في الطواف بالبيت والمضي إلى قبر النبي (صلى الله عليه وسلم) لأن المضي إلى قبره عليه الصلاة والسلام ليس ليصله بذلك ولا ينفعه به، وكذلك الطواف بالبيت وإنما يفعل باديه لما يلزمه من فعله ورغبته في الثواب على ذلك من عند الله عز وجل وبالله التوفيق، انتهى كلام ابن رشد.

قلت : وقد فسر القاضي عياض كلام مالك هذا بتفسير آخر فقال[1]: والأولى عندي : أن منعه وكراهة مالك له لإضافته إلى قبر النبي (صلى الله عليه وسلم)  وأنه لو قال : زرنا النبي (صلى الله عليه وسلم) لم يكرهه لقوله (صلى الله عليه وسلم): اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، فحمى إضافة هذا اللفظ إلى القبر والتشبه بفعل أولئك قطعة للذريعة وحسمة للباب والله أعلم.

قال السبكي : هذا كلام القاضي وما اختاره يشكل عليه قوله : من زار قبري، فقد أضاف الزيارة إلى القبر إلا أن يكون هذا الحديث لم يبلغ مالكا فحينئذ يحسن ما قاله القاضي في الاعتذار عنه لا في إثبات هذا الحكم في نفس الأمر ولعله يقول : إن ذلك من قول النبي (صلى الله عليه وسلم) لا محذور فيه والمحذور إنما هو في قول غيره .

تحليل ثالث : وقد قال عبد الحق الصقلي عن أبي عمران المالكي: أنه قال : إنما كره مالك أن يقال : زرنا قبر النبي (صلى الله عليه وسلم) لأن الزيارة من شاء فعلها ومن شاء تركها وزيارة قبر النبي (صلى الله عليه وسلم) واجبة، قال عبد الحق: يعني من السنن الواجبة، ينبغي أن لا تذكر الزيارة فيه كما تذكر في زيارة الأحياء الذين من شاء زارهم ومن شاء ترك، والنبي (صلى الله عليه وسلم) ليلة أشرف وأعلى من أن يسمي أنه يزار، انتهى. [شفاء السقام للسبكي ص 75].

__________________________

[1]. الشفا للقاضي عياض الفصل التاسع حكم زيارة قبره (صلى الله عليه وسلم).

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد