ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 8 مارس 2018 زيارة: 288

التوسل برسول الله (صلى الله عليه وسلم)

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: سيوف الله الأجلة وعذاب الله المجدي ص55- 76.
تأليف: محمد عاشق الرحمن القادري الحبيبي

جواز التوسل برسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثابت عقلا وشرعا اما عقلا: فلانه لما كانت الوسيلة باعثة لتقرب العباد الى الله والتقرب الى الله مقصود الانسان ومطلوبه في عباداته واعماله لان السعادة والفلاح لا يحصل للانسان لا في الدنيا ولا في الاخرة بدون التقرب والتقرب لا يحصل بدون الوسيلة فحصول السعادة والفلاح في الدنيا والأخرة موقوف على الوسيلة.

وقد صرح ابن القيم الجوزية في كتابه زاد المعاد بقوله لا سبيل الى السعادة والفلاح لافي الدنيا ولا في الأخرة الاّ على ايدي الرسل ولا ينال رضى الله البتة الاّ على ايديهم.

فعلم ان الوسيلة التى حصل بها السعادة والفلاح في الدنيا والأخرة هي ذوات الانبياء والرسل وايضا ان الوسيلة يحصل بها الحوائج وحصول الحاجة نعمة من الله فالوسيلة يحصل بها النعمة وما حصلت به النعمة فهو ايضا نعمة لان سبب النعمة نعمة فاذا اثبت ان الوسيلة نعمة واحسان من الله فما يكون اكمل النعمة فهو اكمل وسيلة ولاشك ان ذوات الانبياء والرسل من اعظم انعاماته تعالى فجاز ان يكون وسيلة.

اذا تقرر هذا فاعلم ان النعمة الكبرى والاحسان الاكبر والمن الاعظم من الله هو ذات محمد (صلى الله عليه وسلم) لانه هو الرسول الاعظم ورحمة للعالمين وخاتم الانبياء وشقيع المذنبين اذ قال الله تعالى في شانه عليه السلام لقد من الله على المؤمنين اذ بعث فيهم رسولا (الأية)

فثبت ان النبي (صلى الله عليه وسلم) هو الوسيلة العظمى في الدنيا والأخرة فلا يحصل الفلاح والسعادة لا في الدنيا ولا في الأخرة الاّ به كما مر قول ابن القيم.

فاذا كان يكفي ان يتوسل به علم انه احسان ونعمة من الله، فذكر هذه النعمة والاحسان في الحاجة الى الله كاف وان كان غير موجود عندنا وقت التوسل كما ان الاعمال الصالحة يتوسل بذكرها وهي غير موجودة وقت التوسل كما روى عن ابن عمر في الصحيحين في قصة اصحاب الغار الثلاثة الذين اووا الى الغار فاطبقت عليهم الصخرة فتوسل كل واحد بصالح عمله الماضي.

كذلك يجوز التوسل بذكر النبي (صلى الله عليه وسلم) ولو كان قبل ظهوره او بعد ظهوره في حيوته اوبعد مماته لان الله تعالى لما اعلم العباد تخليقه عليه السلام بقوله تعالى واذ اخذ الله ميثاق النّبيّن (الاية) علم العباد انه عليه السلام نعمة الله تعالى ورحمة الله الكبرى فاتخذوه وسيلة وتوسلوا بذكره في حوائجهم قبل خلقه وبعد خلقه في حيوته وبعد مماته

اما التوسل بالنبي (صلى الله عليه وسلم) قبل مبعثه فثابت بالقران، قال الله تعالى في شان اليهود ﴿وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا﴾ ، اى كانوا يقولون اللهم انا نستنصرك بحق النبي الامي (صلى الله عليه وسلم)

روى الحاكم (م 405 هـ) في المستدرك، باب التفسير، كانوا يستفتحون على الذين كفروا، اي كان يهود يقولون اللهم انا نستنصرك بحق النبي الامي (صلى الله عليه وسلم)

رواه ابو نعيم (م 403 هـ) في دلائل النبوة ج1، ص19.

عن ابن عباس رضي الله عنه (م 68 هـ) تفسير ابن عباس ان يهود كانوا يستفتحون على الاوس والخزرج برسول الله قبل مبعثه.

روى ابن جرير (م310 هـ) تفسير ابن جرير ج1، ص308، يهود يستنصرون برسول الله قبل مبعثه.

روى مجاهد (م104 هـ) تفسير مجاهد ج1، ص38، اى يستنصرون به على الناس.

جارالله الزمخشري (م538 هـ) التفسير الكشاف، ج1، ص296، يسنتصرون على المشركين اذا قاتلوا قالوا اللهم انصرنا بالنبي المبعوث في اخر الزمان.

فخر الدين الرازي (م606 هـ) التفسير الكبير ج3، ص200، كانوا يستفتحون اي يسألون الفتح والنصرة يقولون اللهم افتح علينا وانصرنا بالنبي الامي.

الحافظ ابن كثير (م 224 هـ) تفسير ابن كثير، ج1، ص124، ان يهود كانوا يستفتحون برسول الله قبل مبعثه.

السيد محمود الالوسي (م1280 هـ) روح المعاني ج1، ص289، كانو يستفتحون على الاوس والخزرج برسول الله قبل مبعثه.

وكذا ثبت التوسل بالنبي (صلى الله عليه وسلم) قبل خلقه بالسنة.

روى الحاكم (م405 هـ) في المستدرك كتاب التاريخ، ج2، ص615 ـ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لما اقترف آدم الخطيئة قال يارب اسألك بحق محمد لما غفرت لي فقال الله يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم اخلقه؟ قال يا رب لانك لما خلقتني بيدك ونفخت فيّ من روحك رفعت رأسي فرأيت علي قوائم العرش مكتوبا لا اله الا الله محمد رسول الله فعلمت انك لم تضف الى اسمك الا احب الخلق اليك فقال الله صدقت يا ادم انه لأحب الخلق الي ادعني بحقه فقد غفرت له ولو لا محمد ما خلقت، هذا حديث صحيح الاسناد.

رواه الطبراني (م360 هـ) في المعجم الصغير، ص202.

رواه ابن عساكر (م521 هـ) في التاريخ، ج2، ص 352.

نقله الحافظ الذهبي (م248 هـ) في التلخيص من المستدرك ج2، ص615.

نقله احمد بن محمد القسطلاني (م923 هـ) في المواهب اللدنية المقصد الاول وفصل زيارة قبره عليه السلام.

نقله محمد بن عبدالباقي الزرقاني (م1122 هـ) في شرح المواهب، ج8، 361، ج1، ص24.

التوسل بالنبي (صلى الله عليه وسلم) في حياته

لما روى الترمذي وابن ماجة والبخاري والحاكم واحمد عن عثمن بن حنيف رضي الله عنه ان رجلا ضرير البصر جاء الى النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال ادع الله ان يعافيني قال ان شئت دعوت وان شئت صبرت فهو خير لك قال ادعه قال فامره ان يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعو بهذا: اللهم اني اسألك واتوجه اليك بنبيك نبي الرحمة يا محمد اني توجهت بك الى ربي في حاجتي لتقضي لي حاجتي كما مر ذكر رواته وناقليه وكتبهم.

التوسل به صلى الله علي وسلم بعد وفاته

روى الطبراني (م360هـ) في المعجم الصغير والكبير، الصغير ص 103 ان رجلا كان يتخلف الى عثمان بن عفان رضي الله عنه في حاجة له وكان عثمان لايلتفت اليه ولاينظر في حاجته فلقى عثمان بن حنيف فشكى ذلك اليه فقال له عثمان بن حنيف ائت الميضاة فتوضأ ثم ائت المسجد فصل ركعتين ثم قل اللهم اني اسألك واتوجه اليك بنبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) نبي الرحمة يامحمد اني توجهت بك الى ربي فيقضي حاجتي وتذكر حاجتك ورح الى حتى اروح معك فانطلق الرجل فصنع ماقال ثم اتى باب عثمان فجاء البواب حتى اخذ بيده فادخله على عثمان بن عفان فاجلسه معه على الطنفسة وقال ماحاجتك فذكر حاجته فقضاها له ثم قال ماذكرت حاجتك حتى كانت هذه الساعة وقال ماكانت لك حاجة فائتنا ثم ان الرجل خرج من عنده فلقي عثمن بن حتيف فقال له جزاك الله خيرا، ما كان ينظر في حاجتي ولا يلتفت الي حتى كلمته في فقال عثمن بن حنيف والله ما كلمته ولكن شهدت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وأتاه رجل ضرير البصر فشكى اليه ذهاب بصره فقال له النبي (صلى الله عليه وسلم) او تصبر فقال يارسول الله انه ليس لي قائد وقد شق علي فقال له النبي (صلى الله عليه وسلم) ائت الميضاة فتوضأ ثم صل ركعتين ثم ادع بهذه الدعوات فقال عثمن بن حنيف فوالله ماتفرقنا وطال بنا الحديث حتى دخل علينا الرجل كانه لم يكن به ضر قط قال الطبراني بعد ذكر طرقه والحديث صحيح.

رواه البيهقي (م458 هـ) في دلائل النبوة.

نقله المنذري (م656 هـ) في الترغيب والترهيب ج1، ص201.

نقله الحافظ نور الدين الهيتي (م802 هـ) في مجمع الزوائد ج2، ص329.

نقله الامام تقي الدين السبكي (م256 هـ) في شفاء السقام، ص162.

نقله ابن تيمية (م228 هـ) في كتابه التوسل والوسيلة، ذكره محمد بن عبدالرحمن في تحفة الاحوذي، ج4، ص182.

نقله جلال الدين السيوطي (م911 هـ) في الجامع الصغير والكبير والخصائص الكبرى، ج2، ص201.

نقله الشوكاني (م1250 هـ) في تحفة الذاكرين، ص162 والدر النضيد ذكره محمد بن عبدالرحمن في تحفة الاحوذي، ج4، ص182.

وروى ابن ابي شيبة في مصنفه باسناد صحيح من رواية ابي السمان عن مالك الدار وكان خازن عمر رضي الله عنه قال اصاب الناس قحط في زمن عمر رضي الله عنه فجاء رجل (اي بلال بن الحارث المزني رضي الله عنه) الى قبر الرسول (صلى الله عليه وسلم) فقال يارسول الله استسق لامتك فانهم قد هلكوا فاتى الرجل في المنام فقيل له ائت عمر رضي الله عنه فقل له انكم مسقون فعليك الكيس قال فبكى عمر رضي الله عنه وقال يارب، ما الو الا ما عجزت منه ذكره الحافظ ابن حجر العسقلاني في الفتح ج2، ص412.

ورواه ابن خيثمة من رواية ابي صالح السمان عن مالك الدار، ذكره ابن حجر العسقلاني في الاصابة.

رواه البيهقي (م458 هـ) في دلائل النبوة، ج11.

رواه سيف بن عمر التميمي (م200 هـ) في كتابه الفتوح الكبير، ذكره العسقلاني في الفتح، ج2، ص412.

رواه البخاري (م256 هـ) في التاريخ من رواية ابي صالح ذكوان عن مالك الدار، ج2، ص304.

نقله ان عبد البر (م463 هـ) في الاستيعاب، ج2، ص464، حرف عمر.

نقله ابن حجر العسقلاني (م820 هـ) في الاصابة ج3، ص484 وقال بعد ذكر الحديث قد روى سيف بن عمر التميمي في الفتوح الكبير ان الذي رأى المنام المذكور وهو بلال بن الحارث المزني.

نقله الامام تقي الدين السبكي (م256 هـ) في شفاء السقام، ص124

نقله احمد بن محمد القسطلاني (م923 هـ) في المواهب باب الاستسقاء.

نقله محمد بن عبدالباقي الزرقاني (م1122 هـ) في شرح المواهب اللدنية، ج8، ص22.

قد ثبت بحمده تعالى بهذه الدلائل التوسل بذوات الانبياء والصالحين خصوصا بذات النبي (صلى الله عليه وسلم) قبل خلقه وبعده وفي حيوته وبعد وفاته بالقران والاحاديث الصحيحة.

وقد انعقد الاجماع على جواز التوسل بالنبي (صلى الله عليه وسلم) بعد وفاته من زمن الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين الى الأن ومن قال بخلافه من المتأخرين فقد ردّ عليه قوله لان قوله خلاف لاجماع الصحابة ومن بعدهم من الامة والقول المخالف للاجماع مردود لا يعبأ به.

الاجماع

اما اجماع الصحابة على التوسل بذوات الانبياء والصلحين جائز فكما روى البخاري في صحيحه باب الاستسقاء ان عمر رضي الله عنه قال متوسلا بالعباس رضي الله عنه اللهم انا كنا نتوسل اليك بنبينا (صلى الله عليه وسلم) فتسقينا وانا نتوسل اليك بعم نبيك فاسقنا قال عمر رضي الله عنه خطابا للصحابة فاتخذوه اي عباسا رضي الله عنه وسيلة فلم ينكر احد من الصحابة على عمر رضي الله عنه في قوله وفعله.

كذا اذا استسقى معاوية بن ابي سفيان توسلا بيزيد بن الاسود بمحضر الصحابة والتابعين كما مر رواية ابن سعد في الطبقات فلم ينكره احد من الحاضرين على معاوية رضي الله عنه فثبت اجماع الصحابة والتابعين على جواز التوسل بالذوات، ولو كان التوسل بذوات الصالحين شركا او حراما او ممنوعا لما توسل عمر ومعاوية رضي الله عنهما بالصالحين ولما سكت سائر الصحابة والتابعين على فعلهما وقد صرح ابن تيمية في رسالة التوسل والوسيلة بانعقاد اجماع الصحابة في القضيتين المذكورتين وقال قال عمر رضي الله عنه في دعائه الصحيح المشهور باتفاق اهل العلم بمحضر من المهجرين والانصار في عام الرمادة المشهورة لما اشتد بهم الجدب حتى حلف عمر لا ياكل سمنا حتى يخصب الناس ثم لما استسقى بالعباس قال اللهم اناكنا، الى اخر الحديث. هذا الدعاء اقره جميع الصحابة ولم ينكر عليه احد مع شهرته وهو من اظهر الاجماعات الاقرارية ودعى بمثله معاوية بن سفين في خلافته، انتهى كلامه.

وكذا انعقد اجماع الصحابة على جواز التوسل بالنبي (صلى الله عليه وسلم) بعد موته في زمن عمرو وعثمان بن عفان رضي الله عنهما اذ جاء رجل الى قبر النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال يارسول الله استسق لامتك فانهم قد هلكوا فاتى الرجل في المنام فقيل له ائت عمر رضي الله عنه وقل انكم مسقون فقال عمر اللهم ماالوا لا ما عجزت كما رواه ابن شيبة والبيهقي والبخاري وابن عبدالبر وغيرهم وكذا في قصة الرجل الذي يختلف على عثمان بن عفان في حاجة له ولا يلتفت اليه عثمان فلقى الرجل عثمان بن حنيف فعلّمه عثمان بن حنيف الدعاء اللهم اني اسألك واتوجه اليك بنبيك نبي الرحمة يا محمد! اني توجهت بك الى ربي في حاجتي، الى اخر الحديث.

فلم ينكر عمر رضي الله عنه ومن بمحضره من الصحابة على بلال بن الحارث في قوله وعمله ولذا لم ينكر عثمان بن عفان رضي الله عنه ومن بمحضره على الرجل ولا على عثمان بن حنيف في قولهما وعملهما بل اعترف عمر وعثمان رضي الله عنهما ببركة اصحاب القصة.

وكذا اذا اشتهر بشارة السقاء اشتهر سبب البشارة الذي هو استسقاء بلال بن الحارث المزني برسول الله (صلى الله عليه وسلم) بقوله يارسول الله استسق لامتك فلم ينكره احد من الصحابة ومن بعدهمأ فهذا هو الاجماع السكوتي من الصحابة والتابعين وقد اعترف ابن تيمية بانعقاد هذا الاجماع بقوله هذا ادعاء عمر اقره عليه جميع الصحابة ولم ينكره عليه احد مع شهرته وهو من اظهر الاجماعات الاقرارية ودعا بمثله معاوية بن ابي سفيان في خلافته كما مر قوله.

وصرح الوكاني في رسالته الدر النضيد بقوله ثبت التوسل بغيره (صلى الله عليه وسلم) بعد موته باجماع الصحابة.

فقد ثبت اجماع الصحابة على التوسل برسول الله (صلى الله عليه وسلم) وبذوات الصالحين بعد موته (صلى الله عليه وسلم) فمن انكر التوسل بذات رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بعد موته (صلى الله عليه وسلم) او بذوات الصالحين فقد خرق الاجماع والقول الخارق للاجماع باطل ومردود بالاتفاق فلذا رد العلماء كافة على ابن تيمية اذ قال بعدم جواز التوسل بذوات الصالحين وبذات النبي (صلى الله عليه وسلم) بعد موته لان قول ابن تيمية خارق للاجماع الثابت المنقول الينا من الصحابة والتابعين.

والعجب من اين تيمية قد اعترف بصحة الاحاديث وكذا اعترف بانعقاد اجماع الصحابة وقال حديث عثمان بن حنيف الذي في قصة رجل يختلف على عثمان بن عفان رضي الله عنه وحديث الاعمى فقد رواه المصنفون ثم قال بعد ذكر قصة توسل عمر بالعباس رضي الله عنهما وقصة معاوية بن سفين بيزيد بن الاسود ـ هذا دعاء عمر عليه جميع الصحابة لم ينكر عليه احد مع شهرته وهو من اظهر الاجماعات الاقرارية انتهى.

فمع هذا الاعتراف لا يجد سبيلا الى انكار التوسل بذات الصالحين وبذات النبي (صلى الله عليه وسلم) بعد موته لانه بهذا الاعتراف التزم ان الدعاء الذي فيه كلمات التوسل بذاته الشريفة وبذات الصالحين جائز وثابت باجماع الصحابة وهذا الامر هو التوسل في اصطلاح الشرع.

وايضا انكاره التوسل بذات النبي (صلى الله عليه وسلم) والصالحين هو انكار لاجماع الصحابة وقد اعترف بتحقق الاجماع واعتراف الاجماع هو اعتراف التوسل بذوات الصالحين وبذات النبي (صلى الله عليه وسلم) فاعتراف الاجماع مناقض لانكار التوسل.

واذ الزمه الاشكال فاستخلص بقوله ان ما ثبت بالاحاديث والاجماع هو التوسل بالدعاء لكن قوله هذا غير صحيح لان هذا الدعاء هو قول الداعي، اللهم اني اتوجه اليك بنبيك وقوله يامحمد اني توجهت بك الى ربي في حاجتي، وقوله انا نتوسل اليك بنبينا (صلى الله عليه وسلم) وقوله انا نتوسل اليك بعم نبيك (صلى الله عليه وسلم)، وقوله اللهم انا نتوسل او نستشفع او نستسقي بيزيد بن الاسود، وقوله يا رسول الله استسق لامتك فهذا دعاء بالتوسل لا انه توسل بالدعاء والفرق ظاهر.

وايضا قد التزم بقوله هذا دعاء عمر اقره عليه الصحابة ان الدعاء الذي فيه ذكر التوسل بذاته الشريف (صلى الله عليه وسلم) او بذوات الصالحين جائز وثابت باجماع الصحابة فهذا هو التوسل صورة ومعنى فما معنى انكاره.

فالحاصل ان انكار ابن تيمية باطل مردود لانه خارق للاجماع ومناقض لاعترافه الاجماع وقوله انه توسل بالدعاء فهو كذب وغلط لان ما ثبت بالاحاديث هو الدعاء بالتوسل لاانه توسل بالدعاء ولانه قد اعترف انه دعاء بذكر التوسل ومن قال بقول ابن تيمية فقوله ايضا باطل لانه بناء باطل على الباطل فموافقة هؤلاء لابن تيمية تضرهم ولا تنفعهم وتخفضهم ولاترفعهم فلا يلتفت اليهم فيما خالفوا فيه جمهور الامة كما لا يلتفت اليه ولا يعول عليه في ذلك لا سيما في مسألة الزيارة والتوسل بخير الانام عليه الصلوة والسلام.

اقوال السلف

اما اقوال السلف فلا تعد ولا تحصى وكانت تكفي حجة اقوال السلف والخلف التي مر ذكرها في ضمن الابحاث المذكورة ولكن ننقل كلام بعض الائمة المجتهدين الذين هم قدوة المسلمين ليتم الحجة على المنكرين المعاندين

ام المؤمنين عائشة الصديقة رضى الله عنها (م58هـ)

روى الدارمي (م255هـ) في مسنده، ج1، ص43، باب اكرم الله نبيه (صلى الله عليه وسلم) بعد موته، عن ابي الجوزاء، قال قحط اهل المدينة قحطا شديدا فشكوا الى عائشة رضى الله عنها فقالت انظروا الى قبر النبي (صلى الله عليه وسلم) فاجعلوا كرة الى السماء حتى لايكون بينه وبين السماء سقف ففعلوا فمطروا، الحديث.

ورواه ابن الجوزي (م592هـ) في الوفاء، ص801.

خليفة المسلمين علي رضي الله عنه (م40هـ)

روى البخاري (م256هـ) في الجامع، ج1، ص132) انه لما جاء الاعرابي وشكى النبي (صلى الله عليه وسلم) القحط فدعى الله فانجابت السحاب بالمطر قال (صلى الله عليه وسلم) لوكان ابو طالب لقرت عيناه من ينشدنا قوله فقال علي رضي الله عنه يارسول الله! كانك اردت قوله

وابيض يستسقى الغمام بوجهه

ثمال اليتمى عصمة للارامل

فتهلل وجه النبي (صلى الله عليه وسلم).

الامام مالك رضى الله عنه (م129هـ)

روى القاضي عياض المالكي (م544هـ) في الشفاء باسناد صحيح باب حرمة النبي (صلى الله عليه وسلم) بعد موته لازم.

نقله الامام شهاب الدين الخفاجي (م812هـ) في شرح الشفاء ج3، ص398، انه لما حج المنصور (الخليفة الثاني من بني عباس) وزار قبر النبي (صلى الله عليه وسلم) سأل الامام مالكا رضى الله عنه وهو بالمسجد النبوي وقال له يا ابا عبد الله استقبل القبلة وادعو ام استقبل رسول الله صلىالله عليه وسلم فقال مالك رضى الله عنه ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة ابيك ادم الى الله تعالى بل استقبله واستشفع به فيشفعه الله فيك.

نقله الامام السبكي (م256هـ) في شفاء السقام، ص154.

نقله الامام القسطلاني (م923هـ) في المواهب باب زيارة قبر النبي (صلى الله عليه وسلم).

نقله الامام السمهودي (م911هـ) في وفاء الوفاء، ص1326هـ

نقله الامام الزرقاني (م1122هـ) في شرح المواهب، ج8، ص352 وقال رواه القاضي باسناد صحيح رجاله ثقات.

الامام الاعظم ابو حنيفة رضى الله عنه (م150هـ) روى الامام ابو حنيفة في مسنده كتاب الحج: عن نافع بن عمر[1] رضى الله عنه من السنة ان تأتي قبر النبي (صلى الله عليه وسلم) من قبل القبلة وتجعل ظهرك الى القبلة واستقبل القبر لوجهك ثم تقول السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته.

الامام كمال الدين بن الهمام الحنفي رضى الله عنه (م861هـ) فتح القدير، ج2، ص332، كتاب الحج، باب زيارة النبي (صلى الله عليه وسلم):

ويسأل الله حاجته متوسلا الى الله بحضرة نبيه ثم قال يسأل النبي (صلى الله عليه وسلم) الشفاعة فيقول يارسول الله اسألك الشفاعة يارسول الله اتوسل بك الى الله.

الامام الشافعي رضى الله عنه (م204هـ)

روى الحافظ ابو بكر الخطيب البغدادي (م463هـ) في التاريخ ج1، ص123، بسند صالح:

ان الامام الشافعي رضي الله عنه ايام هو ببغداد كان يتوسل بالامام ابي حنيفة رضي الله عنه يجئ الى ضريحه يزوره فيسلم عليه ثم يتوسل الى الله تعالى به في قضاء حاجاته.

نقله العلامة ابن حجر (م923هـ) في كتابه الخيرات الحسان، ص69 ايضا قول الشافعي متوسلا باهل البيت النبوي.

نقله العلامة ابن حجر في الصواعق المحرقة، ص180.

ال النبي ذريعتي وهم اليه وسيلتي

ارجو بهم اعطى غدا بيد اليمين صحيفتي

الامام احمد بن حنبل رضي الله عنه (م241هـ)

نقله العلامة يوسف النبهاني (م1350هـ) في شواهد الحق ص166.

انه توسل الامام احمد بن حنبل بالامام الشافعي رضي الله عنه حتى تعجب ابنه عبد الله بن الامام احمد بن حنبل من ذلك فقال له الامام احمد، ان الشافعي كالشمس للناس وكالعافية للبدن

الامام ابو عيسى الترمذي رضى الله عنه (م329هـ)

قد جوز التوسل بذوات المسلمين حيث ترجم الباب من ابواب الجهاد في جامعه وقال (باب ماجاء في الاستفتاح بصعاليك المسلمين) واخرج تحت الباب حديث ابي الدرداء رضى الله عنه قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ابغوني في ضعفائكم فانما ترزقون وتنصرون بضعفائكم (الترمذي ص261)

الامام النووي الشافعي رضى الله عنه (م626هـ)

قال في كتاب الاذكار باب الاذكار في الاستسقاء،ص160.

انه يستحب اذا كان فيهم رجل مشهور بالصلاح ان يستسقوا به فيقولوا اللهم انا نستسقي ونستشفع اليك بعبدك فلان كما روى البخاري ان عمر رضى الله عنه استسقى بعباس رضى الله عنه وقال جاء الاستسقاء باهل الخير والصلاح عن معاوية رضى الله عنه وغيره.

الامام الغزالي الشافعي رضى الله عنه (م505هـ) قال في احياء العلوم، باب زيارة المدينة وادابها، ج1، ص360.

يقول الزائر، اللهم قصدنا نبيك مستشفعين به اليك في ذنوبنا وقال في اخره ونسألك بمنزلته عندك وحقه اليك.

اقوال من هو حجة عند المخالف

منهم محمد بن علي الشوكاني (م1250هـ) قال في كتابه تحفة الذاكرين ص 163 بعد ذكر حديث عثمان بن حنيف ان رجلا كان يختلف الى عثمان بن عفان الخ وفي الحديث دليل على جواز التوسل برسول الله (صلى الله عليه وسلم) الى الله عزوجل وقال فيه يتوسل الى الله بانبيائه والصالحين، من التوسل بالانبياء ما اخرجه الترمذي وغيره من حديث عثمان بن حنيف فذكر الحديث ثم قال اما التوسل بالصالحين منه ماثبت في الصحيح ان الصحابة استسقوا بالعباس رضى الله عنه.

وقال ايضا في رسالته الدر النضيد ان التوسل به (صلى الله عليه وسلم) يكون في حيوته وبعد موته وفي حضرته ومغيبته انه قد ثبت التوسل به (صلى الله عليه وسلم) في حياته وثبت التوسل بغيره بعد موته باجماع الصحابة، انتهى كلامه.

نقل عبارته محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم في تحفة الاحوذي شرح الجامع الترمذي، ج4، ص383.

اثبت ايضا الشوكاني التوسل بذوي الصلاح في كتابه نيل الاوطار حيث ترجم الباب باب الاستسقاء بذوي الصلاح، ج4، ص8 ونقل تحت الباب حديث انس رضى الله عنه استسقى عمر بن الخطاب بالعباس رضى الله عنهم ثم نقل في شرح الحديث عبارة فتح الباري قال يستفاد من قصة العباس رضى الله عنه استحباب الاستشفاع باهل الخير والصلاح واهل بيت النبوة وفيه فضل العباس وفضل عمر لتواضعه للعباس ومعرفته بحقه وقال بعد نقل عبارة الفتح ظاهر قوله اي قول انس رضى الله عنه ان عمر بن الخطاب رضى الله عنه كان اذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب فقال اللهم انا كنا نتوسل اليك بنبينا (صلى الله عليه وسلم) (بصيغة الاستمرار) يدل على انه فعل مرارا كثيرة انتهى.

ومنهم ابن تيمية (م238هـ) قال في رسالته (التوسل والوسيلة) بعد ذكر حديث عثمان بن حنيف في قصة الرجل الذي يختلف على عثمان بن عفان، هذا حديث الاعمى قد رواه المصنفون كالبيهقي وغيره.

ثم قال في هذه الرسالة قال عمر في دعائه الصحيح المشهور الثابت باتفاق اهل العلم بمحضر من المهاجرين والانصار في عام الرمادة المشهور لما اشتد بهم الجدب حتى حلف عمر لاياكل سمنا حتى يخصب الناس ثم لما استسقى بالعباس قال اللهم انا كنا الى اخر الحديث، هذا دعاء اقره عليه جميع الصحابة لم ينكر عليه احد مع شهرته وهو من اظهر الاجماعات الاقرارية ودعا بمثله معاوية بن ابي سفين في خلافته، انتهى كلامه.

(تحفة الاحوذي، ج4، ص383)

ومنهم ابن القيم (م251هـ) قال في زاد المعاد، ج1، ص38، لاسبيل الى السعادة والفلاح لافي الدنيا ولافي الاخرة الاعلى ايدي الرسل ولاينال رضاء الله البتة الاّ على ايديهم هذا اعتراف منه على ان السعادة والفلاح في الدنيا يحصل بتوسل الرسل لان اعطاء السعادة والفلاح فعل الله تعالى فما معنى حصر السبيل الى السعادة والفلاح في الدنيا والاخرة على ايدي الرسل الا انهم الوسيلة الى الله لحصول المقاصد المذكورة.

منهم العلامة وحيد الدين[2] (م1338هـ)

نقل في كتابه هدية المهدي ص48، كلام الشوكاني واسحق الدهلوي واسمعيل الدهلوي قال وقال الشوكاني من اصحابنا لاوجه لتخصيص جواز التوسل بالنبي كما زعمه الشيخ عز الدين بن عبد السلام والتوسل الى الله تعالى باهل الفضل والعلم هو في الحقيقة توسل باعمالهم الصالحة ومزاياهم الفاضلة وقال في مقام اخر لابأس بالتوسل بنبي من الانبياء او ولي من الاولياء او عالم من العلماء والذي جاء الى القبر ودعا الله وحده وتوسل بذلك الميت كان يقول اللهم اني اسألك ان تشفيني من كذا واتوسل اليك بهذا العبد الصالح فهذا لاتردد في جوازه انتهى مختصرا.

وقال شيخ شيخنا مولانا اسحق في (مائة مسائل) يجوز دعاء الاستفتاح بحرمة الشهر الحرام والمشعر العظام وقبر نبيك عليه السلام وقال مولانا اسمعيل الشهيد في التقوية يجوز ان يقول اللهم اني اسألك بوسيلة فلان من الاولياء انتهى.

اذا ثبت بهذه الادلة ان التوسل جائز بل مطلوب شرعا فكيف يكون شركا والمطلوب شرعا استحال ان يكون شركا والشرك استحال ان يكون مطلوبا شرعا.

اما حكم المعتقد بالتوسل بالانبياء والمرسلين عليهم السلام.

فظهر بما سبق من الدلائل ان اعتقاده حق و ثابت بكتاب الله وسنة رسوله واجماع الصحابة فايمانه كامل بحمد الله تعالى واعماله مقبولة عند الله تعالى لانه مطيع لله ورسوله في اعتقاده واعماله ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما، كذلك هو على صراط الذين انعم الله عليهم من النبين الصديقين والشهداء والصالحين ومن كان معهم كان على الصدق والصواب هذا هو المعيار للحق والايمان ومن قال التوسل بالانبياء والرسل شرك ومعتقده مشرك فقد كذب الله والرسول والصحابة والاسلاف لان الشرك هو اعتقاد المشاركة في الالوهية او في صفاته الخاصة والتوسل ليس من صفات الله وافعاله بل هو من خصوصيات العباد.

وقد صرح ائمة الوهابية ان الامور التي كانت تطلب من الانبياء والصلحاء حال كونهم احياء مثل الدعاء او الاستشفاع فطلبها منهم بعد موتهم لايكون شركا ذكر هذه الضابطة العلامة وحيد الزمان في كتابه هدية المهدي، ص18.

ونقل كلام الشوكاني انه قال الشوكاني لاخلاف في جواز الاستعانة والاستغاثة بالمخلوق فيما يقدر عليه والامور التي هي مختصة بالله تعالى وكانت لاتطلب منهم وهم احياء منهم بعد ان ماتوا يكون شركا، فالتوسل كيف يكون شركا وهو من خصوصيات العباد وقد فعله الانبياء والصحابة والصالحون فمن قال التوسل شرك ومعتقده مشرك فقد خرج من جماعة المسلمين وهو غال وشدد في الدين والتشديد في الدين من خواص الخوارج والوهابية.

واعترف العلامة وحيد الزمان وهو من اركان الوهابية في كتابه هدية المهدي، ص46، فقال شدد بعض اخواننا من المتأخرين في امر الشرك وضيق دائرة الاسلام وجعل الامور المكروهة او المحرمة شركا ثم بين المراد من بعض اخواننا في حاشيته فقال هو الشيخ محمد بن عبد الوهاب حيث جعل هذه الامور شركا اكبر كما يفهم من رسالته الى اهل مكة وتبعه في اكثر الامور المولوي اسمعيل الدهلوي في التقوية منه فقد اتضح بحمدالله تعالى جواز التوسل بالكتاب والسنة واجماع السلف والخلف فهو الحق الصراح وماذا بعد الحق الا الضلال.

والله نسأل وبنبيه المصطفى نتوسل ان يجعل عملنا هذا مقبولا انه ذو الفضل العظيم ونبيه ذو الكرم العميم ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.

____________________________

[1]. رواه نافع عن سيدنا ابن عمر (رضى الله عنهما) من قوله وقد سقط ههنا لفظ ابن وهو ثابت في جامع مسانيد الامام الاعظم تاليف العلامة ابى مؤيد الخوارزمي.

[2]. الصحيح وحيد الزمان.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد