ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 10 أكتوبر 2017 زيارة: 27

الجذور الاجتماعية والثقافية والسياسية للقاعدة وداعش

(غير مصنفة)

كانت تصرفات البغدادي متوقعة من اللاعبين المتحكمين في مزاج الجماعات القتالية. لكن فائض القوة الذي أحرزته داعش أفسد اللعبة. وتبدأ المشكلة هنا بخرق قواعد اللعبة الذي يعيدها إلى المربع الاول. كثيرة هي المعلومات الخاطئة عن أبي بكر البغدادي والتي نعتبر أن رواجها لا ينفع في تكوين صورة موضوعية عن الشخص والحركة وارتباطاتهما الإقليمية والدّولية. وهو ما نريده لهذه المقاربة. تبدأ معرفة هوية الشخص من خلال دراسة التكوين الذهني. التكوين العقا”. كيا للبغدادي لا يختلف عن كل قيادات القاعدة والتيارات السلفية بما فيها السلفية العلمية. ويظهر هذا مدى العلاقة التكاملية أو لنقل الانتقال السلس بين السلفيتين. يبقى الفارق بينها هو اختيار سياسي قد يتغير مع تغير الأحوال، فالبغدادي هو للعلوم الإسلامية. وكان بحثه الاول عن الطلاق فيما بحثه فى الجندية ولا كان ضابطا في الجيش العراقي. وكل ما له من خبرات، كما سيتأكد من هذا البحث، هو معلومات عسكرية تلقاها من قبل بعض الضباط البعثيين الذين جاوروه فى السجن، ومن هناك تمتنت العلاقة بين البغدادي والبعثيين.

من ناحية أخرى كان الوضع الاجتماعي للسجناء كافيا لتشكيل شخصية البغدادي التي أظهرت ميلا للبعثيين أكثر من رفاق درب الإرهاب القاعدي. وهذا يتضح من أن السلوك الطبقي للسجناء له أثر فى ردود الفعل التى ستظهر في مواقف وتصرفات مختلفة. لقد كان البغدادي شخصية مغمورة عادية حتى أنه لم يوضع في الجناح الخاص بالخطرين من القاعدة. وكان دوره مهينا لا يتجاوز دور تقديم خدمات للعناصر القاعدية داخل السجن. كان يقدّم لهم السخرة ويكنس ويحضر لهم الطعام ويقوم بخدمتهم. فوضعه المزري فرض عليه هذا الموقع في تراتبية التقاسم الاجتماعي للعمل داخل السجن. سيخرج البغدادي إذن حاقذا، ولكنه حقد يصرف بعناوين أخرى، ضدّ وصاية القاعدة وأباطرتها. سوف يتدرّج بذكاء وفي نوع من الخدمة والولاء المطلق لعمر البغدادي من أجل أن يحظى بتفويض الإمارة له من دون الطرق والأساليب المتعارف عليها في قيام الإمارة وفق قواعد تأسيس وقيادة الولايات في القاعدة. هكذا سيستغل أبو بكر البغدادي داعش نفسها لتصفية الحساب مع تاريخ من الأوليغارشية القاعدية.

سنقف من خلال هذا البحث الذي اعتمد المعطيات الميدانية ومساءلة سجناء القاعدة وداعش في السجون العراقية على فكر البغدادي وجماعته. وسنجد في هذا البحث عينة من تلك الكتب التي كان البغدادي يحملها معه ويستمد فكره منها، وهذا التراث يمكن أن يوصلنا إلى فهم ذهنية البغدادي و تكوينه العقائدي. وكان الأستاذ الدكتور ياسر بذل جهدًا ميدانيًا جبارًا في متابعتها. توجد من بين هذه الكتب مجموعة برامج الجامعة ومنشورات لأساتذته، ولكن يهمنا هنا أكثر من أي أمر آخر كتاب: «عقيدة التوحيد وبيان ما يضادها من الشرك الأكبر والأصغر والتعطيل والبدع وغير ذلك» لصالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان. وقد ذكرت بعض المصادر أن داعش تكفلت مؤخرًا بطباعة 60 ألف نسخة من هذا الكتاب بقصد التوزيع.

كما وجد من بين الكتب كتاب» «مختصر منهاج القاصدين» و هو للمقدسي الحنبلي مختصرًا عن كتاب لابن القيم هو في الأصل محاولة من ابن القيم لقطع الطريق أمام كتاب إحياء علوم الدين للغزالي واعتماد فقط ما يراه ابن القيم وجماعة أهل الحديث صحيخا. وفي هذا الكتاب نجد ان البغدادي خط بيده عبارة توصي بتدريس هذا الكتاب:» الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد.. أخي العزيز… يرجى تدريس هذا الكتاب لطلبة العلم ثلاثة أيام في الأسبوع إنشاء الله تعالى ويكون امتحان نصف شهري وفيه هدايا للمتفوّقين ومتابعة». وفي مكتبة البغدادي نفسها نقف على كتاب «وجوب العمل بسنة الرسول و كفر من أنكرها والتحذير من البدع» لعبد العزيز بن باز. كما يوجد كتاب «الأصول الثلاثة» لمحمد بن عبد الوهاب و شرح محمد بن صالح العثيمين كما يوجد تفسير «في ظلال القرآن» لسيد قطب وكتاب «الفتاوى» لابن تيمية وشرح العقيدة الوسيطية لابن تيمية بشرح محمد بن صالح العثيمين ومحمد خليل هراس وصالح بن فوزان آل فوزان ومحمد بن إبراهيم آل الشيخ وعبد العزيز بن محمد آل سلمان.

إن هذه البيبليوغرافيا تعطينا فكرة عن التكوين العقائدي إذن للبغدادي ومن خلال هذه العينة من الكتب و هو تكوين عقائدي سلفي. ومكتبته هذه هي مكتبة لكل شخصية سلفية وهابية. فهي كتب مطبوعة في السعودية ومصر وسائر البلاد العربية. تحتل أسماء مثل ابن تيمية وابن القيم واين عبد الوهاب والفوزان والألبانى أهمية بارزة. وهو ما يعزز أن هذا الفكر هو فكر وهابى أصيل. لكن لتعط هنا مثالا فقط عن أحد الكتب التي توجد فى مكتبة البغدادي، وأعني بذلك كتاب من تأليف لمرزوق حسن عماد بعنوان: «عقيدة الحنابلة: بيان حقيقة السلفية». وهو ما يؤكد أن البغدادي على معرفة بالاشكال المطروح بين الوهابين الحنبليين وعموم أهل الشنة. فالكتاب الأخير جاء ليدحض مزاعم الوهابية بأنهم هم من يمثل أهل السنة والجماعة وليس أنهم مجرد تيار حنبلي مناقض لأهل السنة. حيث يؤكد صاحب الكتاب في المقدّمة: «ويغيب عن كثير من الناس أن السلفيين الذين يتحدثون اليوم باعتبار عقيدتهم هي عقيدة أهل السنة والجماعة، لا تمثل عقيدتهم سوى عقيدة فرقة من فرق أهل السنة تتبرأ منها سواها من فرق

أهل السنة، كما يتبرأون هم من تلك الفرق». وجود كتاب من هذا القبيل في مكتبة البغدادي لا يعني بالضرورة أنّه يتبنّى فكرته بل، وكما هو معروف عن البغدادي الذي كان يتابع كلّ القنوات التلفزيونية السنية والشيعية، قد يكون ذلك من باب الاطلاع على شبهات الخصوم. ذلك لأنّ غالبية مراجعه هي وهّابية، كما أنّ سلوك تنظيمه يؤكد أنه مغالٍ في الحنبلية الوهابية التي تكفّر أهل السّنة. ويتّضح ذلك في قتله للسنّة في الموصل بل وقتاله للسنة الذين تحالفوا معه من النقشبندية وعدم اعتباره ما يقع من عدوان على السنّة في غزة من أولوياته.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد