ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 3 يناير 2018 زيارة: 28

الخبر الروي بجواز الاحتفال بالمولد النبوي

(غير مصنفة)
مقتبس من المجلة الغمارية، العدد 2، ص9-11.

الحمد له رب العالمين وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين.

أما بعد، فإن الاحتفال وإظهار الفرح والسرور بمولد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من أعظم القربات لذلك حرض على فعله العلماء على مدى الأزمنة والعصور حيث أفردوا لهذا اليوم الشريف التأليف العظمية، فأردنا أن نوجز ذلك بكلمة مختصرة لتبيان حكم المولد النبوي الشريف وبيان أدلته معتمدين في ذلك على فهم ما قاله أئمة أهل العلم المعتبرين من حنفية ومالكية وشافعية وحنابلة وغيرهم من المتقدمين والمتأخرين.

 

أولا: القرآن الكريم يشير إلى الفرح برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):

قال تعالى: (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا) [يونس من الآية 58] أخرج أبو الشيخ عن ابن عباس (رضي الله عنهما) في معنى الآية أنه قال: فضل الله هو العلم، ورحمته هو محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) [الأنبياء: 107] وفي صحيح البخاري عن عمرو عن عطاء عن ابن عباس (رضي الله عنهما) قال في تفسير الآية: (الذين بدلوا نعمت الله كفرا) [إبراهيم من الآية 28] قال: هم والله كفار قريش، قال عمرو: هم قريش، ومحمد (صلى الله عليه وآله وسلم) نعمة الله، وأحلوا قومهم دار البوار، قال: النار يوم بدر انتهى.

ثانيا: السنة الشريفة تشير إلى الفرح برسول الله:

روى مسلم في صحيحه عن أبي قتادة الأنصاري (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) سئل عن صوم يوم الاثنين فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (ذلك يوم ولدت فيه، ويوم بعثت أو أنزل علي فيه) انتهى.

قال الصنعاني في سبل السلام عند شرحه لهذا الحديث ما نصه:

“وعلل (صلى الله عليه وآله وسلم) شرعية صوم يوم الاثنين بأنه يوم ولد فيه وبعث فيه، وقد اتفق أنه (صلى الله عليه وآله وسلم) ولد فيه وبعث فيه، وفيه دلالة على أنه ينبغي تعظيم اليوم الذي أحدث الله فيه على عبده نعمة بصومه والتقرب فيه، وقد ورد في حديث أسامة تعليل صومه (صلى الله عليه وآله وسلم) في يوم الاثنين والخميس بأنه يوم تعرض فيه الأعمال وأنه يحب أن يعرض عمله وهم صائم ولا منافاة بين التعليلين”.

قال ابن الحاج في المدخل:

“وفضيلة الأزمنة والأمكنة بما خصها الله تعالى به من العبادات التي تفعل فيها،  لما قد علم أن الأمكنة والأزمنة لا تتشرف بذاتها وإنما يحصل التشريف بما خصت به من المعاني، فانظر رحمنا الله وإياك بما خصه الله تعالى لهذا الشهر الشريف ويوم الاثنين” انتهى.

قال الإمام ابن حجر العسقلاني: “وقد ظهر لي تخريجه على أصل ثابت وهو ما رواه البيهقي عن أنس أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) “عق عن نفسه بعد النبوة” مع أنه قد ورد أن جده عبد المطلب عق عنه في سابع ولادته والعقيقة لا تعاد مرة ثانية، فيحمل ذلك على أن الذي فعله النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إظهار للشكر على إيجاد الله إياه رحمة للعالمين وتشريع لأمته كما كان يصلى على نفسه (صلى الله عليه وآله وسلم) ولذلك يستحب لنا إظهار الشكر بمولده الاجتماع وإطعام الطعام ونحو ذلك من وجوه القربات وإظهار المسرات” انتهى.

 

علماء الإسلام يحرضون على إحياء المولد النبوي الشريف:

قال الإمام الجليل الحسن البصري: “لو كان عندي مثل جبل أحد ذهبا لأنفقته على قراءة مولد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)”.

قال الإمام أبو شامة شيخ الإمام النووي (رحمهما الله تعالى) في كتابه (الباعث على إنكار البدع والحوادث):

“ومن أحسن ما ابتدع في زماننا من هذا القبيل ما كان يفعل بمدينة إربل جبرها الله تعالى كل عام في اليوم الموافق ليوم مولد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من الصدقات والمعروف وإظهار الزينة والسرور، فإن ذلك مع ما فيه من الإحسان إلى الفقراء مشعر بمحبة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وتعظيمه وجلالته في قلب فاعله وشكرا لله تعالى على ما من به من إيجاد رسوله الذي أرسله رحمة للعالمين (صلى الله عليه وآله وسلم) وعلى جميع المرسلين، وكان أول من فعل ذلك بالموصل الشيخ عمر بن محمد الملا أحد الصالحين المشهورين وبه اقتدى في ذلك الملك المظفر صاحب إربل (رحمه الله تعالى)” انتهى.

قال السيوطي في كتابه (الحاوي في الفتاوى) قال: قال الحافظ شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي في كتابه (مورد الصادي في مولد الهادي):

قد صح أن أبا لهب يخفف عنه عذاب النار في مثل يوم الاثنين لإعتاقه ثويبة سرورا بميلاد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ثم أنسد:

إذا كان هذا كافر جاء ذمه                             وتبت يداه في الجحيم مخلدال

أتى أنه في يوم الاثنين دائما                         يخفف عنه للسرور بأحمدا

فما الظن بالعبد الذي طول                            بأحمد مسروا ومات موحدا

ويؤيد ذلك ما قاله الحافظ ابن حجر في (فتح الباري):

وذكر السهيلي أن العباس (عليه السلام) قال: “لما مات أبو لهب رأيته في منامي بعد حول في شر حال، فقال: ما لقيت بعدكم إلا أن العذاب يخفف عني كل يوم اثنين”، قال: وذلك أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ولد يوم الاثنين، وكانت ثويبة بشرت أبا لهب بمولده فاعتقها” انتهى.

وقد ترجم الذهبي في سير أعلام النبلاء وابن كثير في البداية والنهاية لصاحب إربل السلطان الدين الملك المعظم مظفر الدين أبو سعيد كوكبري والقول للثاني فقال: “الملك المفظر أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن تيكتكين أحد الأجواد والسادات الكبراء والملوك الأمجاد له آثار حسنة وقد عمر الجامع المظفري بسفح قاسيون، وكان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتمل به احتفالا هائلا، وكان مع ذلك شهما شجاعا فاتكا بطلا عاقلا عالما عادلا (رحمه الله وأكرم مثواه) وقد صنف الشيخ أبو الخطاب ابن دحية له مجلدا في المولد النبوي سماه “التنوير في مولد البشير النذير” فأجازه على ذلك بألف دينار وقد طالت مدته في الملك في زمان الدولة الصلاحية كان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء”.

كيفية الاحتفال بالمولد النبوي:

يكون الاحتفال بمولد الحبيب محمد (عليه الصلاة والسلام) بالاقتداء بسنته المطهرة واتباع شريته الغراء والتمسك بهديه وإظهار فضله في كل يوم وفي كل أسبوع وفي كل شهر وفي كل سنة، وما أجمل ما يفعله بعض المحبين لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من عمل مولد له (صلى الله عليه وآله وسلم) حيث يجتمع الناس لقراءة القرآن والأخبار الواردة في مبدأ أمره وما وقع في مولده من الآيات وقراءة الأشعار والمدائح النبوية التي ترقق القلوب وتظهر الفرح والسرور بمولده (صلى الله عليه وآله وسلم) ولا بأس من صنع طعام وتوزيع حلوى في هذا اليوم كل ذلك ابتهاجا بمولده.

 

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد