ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 15 مايو 2018 زيارة: 125

الزرقاوي.. واشتعال العراق

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: صناعة التوحش الوهابية والتكفير والغرب، ص139-143
المؤلف: محمد محمود مرتضى

عام ۲۰۰۳ احتل الأميركيون العراق، وبعد الاحتلال، بدأت بوادر مقاومة مسلحة ضده. لقد ذكرنا أن ابن لادن تحدث عن هذا الغزو، واعتبره فرصة لمحاربة اميركا بعد أن جاءت بنفسها الى المنطقة. مما لا شك فيه أن ثمة مقاومة عنيفة بدأت في بعض المناطق المحسوبة على الطائفة السنية، كالرمادي والانبار وديالي وغرب بغداد وغيرها. ورغم أن المؤشرات تدل، على أن هذه المقاومة في تلك المناطق كانت من قبل خلايا تابعة لحزب البعث العراقي، الا ان هذه العمليات سرعان ما أخذت تنحرف نحو خطاب مذهبي، لا سيما بعد دخول المدعو ابو مصعب الزرقاوي فبدأت العمليات ضد الشيعة تحت عنوان انصرة أهل السنة تارة، او «رفع الظلم عن أهل السنة» تارة أخرى. ويبدو من بعض خطب الزرقاوي، أن البداية كانت هي السعي لابعاد التهمة عن السنة في انهم كانوا الداعم الرئيسي لنظام صدام من جهة، ومحاولة تشويه صورة الشيعة، التي تجلت في أكثر من موقعة، في انهم من حطموا الأسطورة الاسرائيلية وطردوا الأميركيين من بيروت من جهة اخرى. ويلاحظ ذلك من خلال تركيز الزرقاوي، في بدايات خطابه في العراق، على أن «الطائفة السنية» هي العدو الحقيقي للاميركيين والصليبيين، وسنأتي على ذكر هذه الرسالة في حينه.

وعلى أي حال، لم يكن أحمد فضيل الخلايلة (ابو مصعب الزرقاوي) معروفا قبل أن يشيع امره في العراق. الا أن لقاء مع المدعو عصام برقاوي (المعروف باسم ابو محمد المقدسي) كان بمثابة الانعطافة الكبرى في حياته. حصل اللقاء الأول بينهما في افغانستان عام 1989. وبعد عودة مايسمى بالأفغان العرب الى بلادهم، اتفق الزرقاوي مع المقدسي على تأسيس تنظيم جديد في الأردن عام ۱۹۹۳، فتم ذلك، واطلقوا عليه اسم «جماعة التوحيد»، لكنهم سرعان ما وقعوا في قبضة المخابرات الأردنية عام 1994، تحت قضية عرفت باسم «بيعة الامام» قضى الزرقاوي والمقدسي، سويا، خمس سنوات في السجن في هذه القضية، حتى اطلاق سراحهما عام 1999، فغادر الزرقاوي الى العراق.

لف الغموض اسباب اطلاق سراحهما، رغم أن التهمة كانت تشكيل تنظيم ارهابي، في دولة يحكمها نظام اردني استخباراتي، يعرف الجميع معنى ان تتهم فيه بتشكيل تنظيم ارهابي. وبحسب الكاتب فؤاد حسين، صاحب كتاب «الزرقاوي الجيل الثاني للقاعدة»، فان السجن ترك بصمات «واضحة المعالم في شخصية الزرقاوي، التي تبلورت لاحقا وأصبحت شخصية حدية، لا وجود للون الرمادي فيها».

ومن يتابع كتابات المقدسي، بلاحظ بعض الحدة في البدايات، وهذا ما يجعلنا نعتقد أن المقدسي ترك اثرا كبيرا في تفكير الزرقاوي، وتركيبته الاعتقادية. أثر حاول المقدسي نفسه أن يتملص منه، بدعوى سوء الفهم، ما جعله بدون رسالة يدافع فيها عن نفسه، ومنها رسالة بعنوان رسالة مناصحة وتذكير الى بعض الاخوة ذكر فيها: «ثم اما بعد.. فموجب الخط بيان بعض سوء الفهم والاضطراب الذي بلغنا عن بعض الإخوة في بعض المسائل التي نتكلم فيها… أول ذلك وأخطره.. نسبة البعض لي أنني أقول بأن (الأصل في الناس الكفر في هذه المجتمعات)…

أما المسألة الثانية التي بلغني حولها كلام فهي مقولة (أن الأصل في جيوش هذه الحكومات الكفر)… وأما الموضوع الأخير الذي قصدنا التنبيه عليه فهو خاص بأخبنا أبي..(لم يذكر اسمه كاملا) وقوله اني قلت عنه أنه مرجي كما اخبرني بهذا بعض الإخوان…».

اما رسالته إلى أبي مصعب الزرقاوي، فبرز بها حمله عليه قتل الشيعة بشكل عشوائي، ومن الملاحظ أن رسالته هذه مدونة بتاريخ ۲۰۰4. يقول: «… فحذار أيضا من تشتيت دائرة الصراع والخروج بها عن المحتل وأذنابه الموالين له… أو باستهداف غير المقاتلين من أبناء الشعب ولو كانوا كفارة أو من النصارى فضلا عن التورط في استهداف كنائسهم وأماكن عبادتهم ونحوها.. أو الإنجرار وراء استهداف عموم الشيعة وحرف المعركة عن المحتل وأذنابه وصرفها إلى مساجد الشيعة ونحوهم مهما كان تاريخهم وعداوتهم لأهل السنة وأذاهم لهم، فلا يجوز أن يجعلوا جميعا في كفة واحدة ؛ عوامهم مع خواصهم المحاربين… وعلى كل حال فإن إعلان الحرب على هذه الطوائف المحسوبة على الإسلام والمسلمين في ظل احتلال صليبي مجرم لا يفرق بين سني و شيعي ليس من السياسة الشرعية في شيء».

على ان المقدسي هذا ممن يكفرون الشيعة، وكتاباته منذ انطلاقته تشير الى هذا الامر. وقد بدا واضحا، من نص الرسالة الآنفة الذكر، انه يعتبر قتال عموم الشيعة ليس من السياسة الشرعية في شيء، ما يعني ان القضية هي قضية اولويات.

مهما يكن من امر، فان متابعة كتابات المقدسي لمعرفة ان كانت قد شهدت تعديلا او تصحيحا، تحتاج الى متابعة خارج نطاق هذا البحث.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد