ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 4 سبتمبر 2019 زيارة: 443

السيف القاطع على من حرم الرحلة لزيارة قبر الرسول الأعظم

(غير مصنفة)
تأليف: الشيخ سليمان صوري بوركينافسو

 

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.

الشبهة:

أما بعد أيها الأحبة كما في كريم علمكم أن فينا من يرون تحريم شد الرحال لزيارة قبر رسول الله صلي الله عليه وسلم وزيارة جميع المشاهد كابن تيمية وأتباعه يحتجون بما في صحيح البخاري رقم. 1864 وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : “لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد” : مسجد الحرام، ومسجدي هذا ، ومسجد الأقصى.

الجواب:

فأقول : الإستدلال بهذا الحديث في تحريم الرحلة لزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم إستدلال باطل! لأن المنهي في الحديث خاص في من نذر على نفسه الصلاة بمكان غير هذه المساجد الثلاثة المذكورة فلا يجب الوفاء هذا هو الحق الذي لا محيد عنه وحتى زعيم الوهابية – ابن تيمية – أقرّ بأن الحديث يتكلم عن النذر وحكى ذلك عن الإمام مالك راجع مجموع فتاويه ج1 ص304. وقال في ج17 ص470 ولهذا الحديث لو نذر السفر إلى مسجد قباء لم يوف بنذره عند الأئمة الأربعة وغيرهم بخلاف المسجد الحرام فإنه يجب الوفاء بالنذر إليه باتفاقهم وكرر مثله في ج27 ص21. وص27.

قال الخطابي في معالم السنن ج 2 ص 222: هذا في النذر ينذر الإنسان أن يصلي في بعض المساجد…. الخ وكذلك ابن عبد البر في التمهيد ج 23 ص 38.

وقال ابن حجر العسقلاني في الفتح ج 3 ص 65 – 66 : قال أبو محمد الجويني وطائفة يحرم شد الرحال إلى غيرها لظاهر هذا الحديث! والصحيح عند إمام الحرمين وغيره من الشافعية لأن النهي مخصوص بمن نذر … حتي قال : ألزموا ابن تيمية بتحريم شد الرحال إلى زيارة قبر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنكرنا صورة ذلك وهي من أبشع المسائل المنقولة عن ابن تيمية . وقال النووي في شرح مسلم ج 9 ص 168: غلط فيه أبو محمد . وقال السيوطي في شرح سنن ابن ماجة ج 1 ص 102 : الحديث خاص بالنذر. وقال ابن بطال في شرح صحيح البخاري ج 3 ص 178: هذا الحديث في من نذر على نفسه… الخ أما زين الدين العراقي في طرح التثريب ج 6 ص 430 فقد تكلم فيه ورد رأي ابن تيمية في تحريم الرحلة لزيارة النبي صلى الله عليه وسلم.

أقول : ومما يدل على جواز شد الرحال لزيارة قبر الرسول صلي الله عليه وسلم ما ثبت في المستدرك للحاكم رقم 4162 – أخبرني أبو الطيب محمد بن أحمد الحيري، حدثنا محمد بن عبد الوهاب، حدثنا يعلى بن عبيد، حدثنا محمد بن إسحاق، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن عطاء، مولى أم حبيبة قال: سمعت أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليهبطن عيسى ابن مريم حكما عدلا، وإماما مقسطا وليسلكن فجا حاجا، أو معتمرا أو بنيتهما وليأتين قبري حتى يسلم علي ولأردن عليه» قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. وله شاهد في مسند أبي يعلى رقم 6584 – حدثنا أحمد بن عيسى، حدثنا ابن وهب، عن أبي صخر، أن سعيدا المقبري، أخبره، أنه سمع أبا هريرة وذكره. وصححه المتشدد الألباني في صحيحته ج 6 ص 524. في الحديث نص صريح على جواز الرحلة لزيارة سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم بعد الحج أو العمرة.

ومنه ما ثبت في مسند أحمد رقم 15981 حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثني مجمع بن يعقوب الأنصاري، بقباء، قال: حدثني محمد بن الكرماني، قال: سمعت أبا أمامة بن سهل بن حنيف، يقول: قال أبي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من خرج حتى يأتي هذا المسجد – يعني مسجد قباء – فيصلي فيه كان كعدل عمرة»

وفي طبقات ابن سعد ج1 ص189 أخبرنا خالد بن مخلد وأبو عامر العقدي قالا: أخبرنا عبد الله بن جعفر عن عمته أم بكر بنت المسور أن عمر بن الخطاب قال: لو كان مسجد قباء في أفق من الآفاق لضربنا إليه أكباد الإبل! .

قلت رجاله ثقات أثبات لأن (خالد بن مخلد وأبو عامر العقدي) من رجال البخاري.

و (عبد الله) من الثقات كما في تهذيب الكمال رقم 3253. و (أم بكر ) مقبولة كما في التقريب رقم 8706 فلله الحمد.

ومن العجب العجيب قول الألباني في إروائه ج4 ص134 أن أبا بصرة قد أنكر على أبى هريرة سفره إلى الطور وليس هو مسجدا يصلى فيه! وإنما هو جبل كلم الله فيه موسى عليه السلام! قلت : أخطأت يا ألباني قد ثبت في مسند أحمد أن هناك مسجد يصلى فيه راجع مسند أحمد رقم 27230 – حدثنا يعقوب، قال: حدثنا أبي، عن ابن إسحاق قال: حدثني يزيد بن أبي حبيب، عن مرثد بن عبد الله اليزني، عن أبي بصرة الغفاري قال: لقيت أبا هريرة وهو يسير إلى (مسجد الطور ليصلي فيه) ، . ثم ذكر الحديث.

وكذلك أثبت عبد الرزاق في مصنفه رقم 23685 بإسناد صحيح أن هناك مسجد.

وصل اللهم على مولانا سيدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد