ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 8 فبراير 2019 زيارة: 167

العرش السعودي وجماعة الإخوان الوهابية

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: السعودية والإخوان المسلمون (ص83-94)
المؤلف: دكتور محمد أبو الإسعاد
الدين والدولة:

إذا كان التناقض بين جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة سياسية ذات مرجعية دينية وبين مؤسسات الدولة المدنية في مصر قد وصل ذروته في الأربعينات بعمليات العنف المتبادل والتي أدت إلى اغتيال رئيس الوزراء المصري 1948 والمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين 1949.

فإن هذا التناقض كان أسبق إلى الظهور في الدولة السعودية فقد تصادمت الدولة السعودية ذات المرجعية الدينية مع جماعة الإخوان الوهابية في أواخر العشرينات صداما دمويا رهيبا أسفر عن القضاء على جماعة الإخوان الوهابية في السعودية 1931.

وهذا يضعنا أمام إشكالية الدين والسياسة ومسألة العلاقة بين الدين والدولة وما إذا كان الدين ومؤسساته يجب أن يظل خاضعا للدولة ومؤسساتها السياسية أم أن الدين ومؤسساته يمكن أن تكون له السيادة على الدولة ومؤسساتها السياسية؟

هذه الإشكالية يمكننا أن نتلمس إجابتها في تتبع قصة الصراع بين العرش السعودي وبين جماعة الإخوان الوهابية فيما بين (1926/ 1931)

عوامل الصدام بين العرش السعودي وجماعة الإخوان الوهابية:

كان إخضاع عبد العزيز آل سعود للحجاز في ديسمبر 1925 ثم إعلان نفسه ملكا على الحجاز في يناير 1926 نقطة فاصلة في علاقته بجماعة إخوان الوهابية التي كانت آنذاك القوة الرئيسية العسكرية في مملكة آل سعود والتي تم بالاعتماد عليها توسيع الملك السعودي ليمتد من ساحل الخليج العربي شرقا وحتى ساحل البحر الأحمر غربا.

وترجع أسباب الصدام بين العرش والجماعة إلى مجموعة من العوامل بعضها ديني وبعضها سياسي وبعضها الآخر اقتصادي ..

ويأتي في مقدمة هذه العوامل موقف جماعة الإخوان الوهابية من مستحدثات العلم فقد رفضت المخترعات العلمية الحديثة سواء في مجال الحرب مثل المدرعات والمصفحات أو في مجال الاتصالات مثل اللاسلكي والتليفون والتلغراف والسيارات واستندت معارضة الإخوان الوهابية لهذه المخترعات إلى مخالفتها للدين تأسيسا على أن الرسول والصحابة لم يعرفوها ولم يستخدموها …

وكانت عقلية الإخوان الوهابية وهي عقلية سلفية جامدة يتوقف التاريخ داخلها عند حدود المرحلة المبكرة من التاريخ الإسلامي في عصر النبوة والخلفاء الراشدين وتعجز عن تقبل مبدأ تطور التاريخ الإنساني ومن ثم تنظر إلى هذه المخترعات الآتية من بلاد الكفار على أنها من أعمال السحر وأنها أدوات الشيطان ليضل المسلمين عن إسلامهم.

هذا في الوقت الذي كان عبد العزيز آل سعود في حاجة إلى بناء دولته التي اتسعت آنذاك لتشمل نجد والإحساء والقطيف وحائل وعسير والحجاز ومن ثم حاجته إلى هذه المخترعات الحديثة لربط هذه البقاع المترامية الأطراف وأحكام قبضته عليها بالاستعانة بآلات الاتصالات الحديثة من تليفون وتلغراف وسيارات وآلات حربية حديثة.

كذلك فقد كان من عوامل الخلاف بين العرش السعودي وجماعة الإخوان الوهابية الموقف مما أطلق عليه في الأدبيات الوهابية (الجهاد) والذي قام في حقيقة أمره على الإقرار بحق جماعة إخوان الوهابية في غزو الآخرين واعتبار أموالهم غنيمة وهو ما كان مستقرا فيما بين إنشاء جماعة الإخوان 1912 والاستيلاء على الحجاز 1925 فقد تصادم مبدأ الغزو والغنيمة الذي قامت على أساسه جماعة إخوان الوهابية مع التزامات عبد العزيز آل سعود الدولية ففي الوقت الذي كان فيه عبد العزيز مرتبطا مع بريطانيا بمعاهدات تلزمه احترام حدود البلاد الواقعة تحت السيطرة البريطانية فقد شن مقاتلوا جماعة الإخوان الوهابية غاراتهم المتتالية على حدود الكويت والعراق وشرق الأردن.

وأصبح عبد العزيز في مأزق بين التزاماته الدولية مع بريطانيا باحترام الحدود مع جيرانه وبين مذهبه الديني الذي يجرد سكان هذه البلاد المسلمين من إسلامهم ويكفرهم بدعوى عدم التزامهم بتعاليم المذهب الوهابي وزاد من حرج عبد العزيز أنه قد استغل مبدأ الغزو والغنيمة في فترات سابقة وحرض جماعته من الإخوان على الجهاد ضد خصومه السياسيين في الإحساء وحائل وعسير والحجاز كما وجه الإخوان للإغارة على حدود العراق والأردن والكويت تحقيقا لبعض أطماعه السياسية.

ومن ثم وجد جماعة الإخوان في تناقض عبد العزيز آل سعود ومنعهم من الغارات التي كان قد أباحها لهم والتي كانت تجلب لهم الغنائم والمنافع المادية خضوعا منه لتعاليم الإنجليز الكفار ومنعا لفريضة الجهاد وقتال المشركين، واضطر عبد العزيز أن يلجأ إلى الإنجليز لرد هذه الغارات باستخدام أسلحتهم الحديثة التي لا قبل للإخوان بها فقامت الطائرات والمصفحات البريطانية بمطاردة قوات الإخوان الوهابية ورد غاراتهم على حدود الكويت والعراق والأردن لكن ذلك لم يزد جماعة الإخوان إلا إمعانا في اتهام عبد العزيز بأبطال فريضة الجهاد والخضوع للكفار.

وعلى صعيد آخر كان عبد العزيز آل سعود يتطلع لكسب الاعتراف الدولي بسلطته على الأراضي المقدسة في الحجاز وكان ذلك يتطلب بالدرجة الأولي اعتراف مصر بشرعية حكمه للحجاز ولذلك أرسل عبد العزيز عدة بعثات دبلوماسية إلى مصر سعيا لتحقيق هذه الغاية فأرسل ولي عهده الأمير سعود ومعه مستشاره الشيخ حافظ وهبه لإجراء اتصالات بمصر التي كانت في نظر جماعة إخوان الوهابية بلد شرك لا يجوز التعامل معها ومن ثم اعتبر الإخوان هذه الاتصالات بين العرش السعودي والحكومة المصرية تراجعا عن مذهبهم الذي يوجب الجهاد دولة الشرك في مصر.

وعلى الصعيد الداخلي واجه عبد العزيز مشكلة تعدد المذاهب الدينية بين رعاياه بعد أن اتسعت دولته لتضم شيعة الإحساء وسنة الحجاز إلى جانب وهابي نجد وكان استقرار الأوضاع الداخلية يقتضي من الملك السعودي أن يتعامل مع رعاياه من الشيعة والسنة وأن يكتسب ولاءهم مع حرصه الشديد في ذات الوقت على أن تظل القوة لأهل نجد وأن تظل السيادة للمذهب الوهابي لكن جماعة الإخوان اعتبروا ذلك تساهلا من أمامهم ابن سعود في أمور الدين وتراجعا عن فريضة الجهاد التي كانت تتيح لهم غزو الشيعة والمخالفين لهم من السنة والحصول على أموالهم غنائم ونسائهم سبايا ومن ثم اتهم الإخوان أمامهم بأنه إنما كان يجاهد من أجل شهواته الدنيوية ومطامعه السياسية فلما تحقق له الملك تراجع عن العقيدة وعن الجهاد في سبيل الله.

ومن ثم راحوا يوجهون الاتهامات لعبد العزيز وينتقدون تصرفاته الشخصية وسكناه للقصور وحياة البذخ واستخدام العطور اقتناء مئات الجوارى وكثرة الزواج بالنساء كما انتقدوا إسرافه في إنفاق الأموال وفرض الضرائب والمكوس والانفراد بالسيطرة على أموال المسلمين.

وقائع الصدام:

بدأت وقائع الصدام بين الطرفين بمؤتمر عقده جماعة الإخوان الوهابية في هجرة الأرطاوية في عام 1926 تحت زعامة فيصل الدويش وسلطان بن بجاد وضيدان بن حثللين ووجه زعماء الإخوان في هذا الاجتماع اتهاماتهم لعبد العزيز آل سعود بخروجه على الدين وطالبوه بالكف عن استخدام المخترعات الحديثة من سيارات وتلغرافات وغيرها كما طالبوه بالالتزام بفريضة الجهاد وأن يسمح لهم بغزو الكفار المشركين في الكويت والأردن و العراق وطالبوه أيضا بإلزام جميع رعاياه في الإحساء والحجاز بأصول المذهب الوهابي كما أصروا على أن يقطع علاقاته بالكفار الإنجليز وأن يلتزم عدم إجراء الاتصالات مع المشركين في مصر.

ورد عبد العزيز على ذلك بعقد مؤتمر في الرياض 1927 حاول فيه استخدام المؤسسة الدينية الخاضعة له والمتمثلة في فقهاء المذهب الوهابي ومطوعته لإقناع جماعة الإخوان بأن سياسته تتفق مع قواعد الشرع وإن استخدام المخترعات الحديثة ليس فيه ما يخالف الدين .. لكن جماعة الإخوان رفضوا الانصياع لمحاولته احتوائهم وأصروا على تعصبهم لموقفهم الديني وتمسكوا بمطالبهم.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل رفع جماعة إخوان الوهابية راية الجهاد وأعلنوا أنهم حملة رسالة التوحيد إلى كافة أرجاء البلاد الإسلامية، وشنوا غاراتهم على الحدود خاصة حدود العراق كما استمروا في موقفهم المعادي للمخترعات الحديثة والمعارض لسياسة عبد العزيز الخارجية والتزاماته الدولية.

وهكذا أصبح الصدام حتميا بين العرش السعودي وجماعة إخوان الوهابية ومهد عبد العزيز لهذا الصدام الدموى بمؤتمر عقده في الرياض 1928 استطاع فيه أن يجند فقهاء المذهب الوهابي ومطوعته إلى جانبه في مواجهة مع جماعة الإخوان وأفتى فقهاء المذهب الوهابي بتكفير جماعة الإخوان الوهابية وخروجهم على الجماعة وعلى طاعة ولي الأمر وأيدوا عبد العزيز في كل المسائل المختلف عليها مع الإخوان وبذلك أوجد عبد العزيز غطاءا شرعيا لتنفيذ خطته في القضاء على جماعة إخوان الوهابية.

ثم قاد عبد العزيز قواته النظامية إلى جانب قوات كبيرة من البدو الذين أقنعتهم فتاوى الفقهاء بشرعية العرش السعودي وأغرتهم أموال عبد العزيز وعطاياه ووعوده في الغنائم بالانضمام إليه وأنزل بجماعة الإخوان هزيمة فادحة في موقعة السبلة في 30 مارس 1929 حيث قتل في هذه المعركة أكثر من ثلاثة آلاف رجل من جماعة الإخوان وطاردت قوات العرش السعودي فلول قوات الإخوان إلى قراهم وهجرهم وقامت بتدمير هذه الهجر وتخريبها وسبي النساء وقتل الرجال في وحشية لا تقل عن وحشية مقاتلي جماعة الإخوان الوهابية.

وبهزيمة جماعة الإخوان الوهابية آن لعبد العزيز أن يعلن عن المعالم الحقيقية للدولة السعودية فعقد مؤتمرا للفقهاء أعلن فيه المبادئ الأساسية للعرش السعودي وهي:-

أ) قصر الفتوى الدينية على المؤسسة التابعة للعرش من فقهاء المذهب الوهابي.

ب) خضوع الشعب لأوامر ولي الأمر خضوعا كاملا وعدم مناقشة أى أمر صادر منه.

ت) عدم السماح للشعب أفراد وجماعات بممارسة السياسة وتحريم الاجتماعات نهائيا.

ث) إلغاء مبدأ الجهاد وإنهاء الغزو وتحريم الغنائم.

ثم جمع عبد العزيز (1500) من فقهاء مؤسسته الدينية ليضقوا على حركة تصفيته لجماعة الإخوان الوهابية صفة الشرعية الدينية فأفتي له هؤلاء الفقهاء بأن تحكيم السيف في رقاب الخوارج المعتدين من جماعة الإخوان هي حركة جهاد ضد الخارجين على مذهب التوحيد وأنه على جميع الرعايا المسلمين الانضمام إلى الأمير في الحرب ومن يتخلف بغير عذر شرعي يعتبر خارجا على الإسلام.

ولكي يحكم عبد العزيز قبضته على قوات البدو المنضمة إليه ويتجنب إنقلابها عليه في أي وقت أعلن إنفراده بالأعطيات وأن الغنائم جميعها تعود إليه ولا توزع إلا بأمر منه ووعد عبد العزيز كل من يشترك معه في قتال الإخوان بأن تكون أموال الإخوان غنائم لهم وأن تكون نساء الإخوان سبي لهم كما هدد عبد العزيز كل من هادن جماعة الإخوان بمعاملتهم معاملة المشركين وأخذ أموالهم غنائم ونساءهم سبايا.

واستطاع عبد العزيز بهذه القوات أن ينزل ضربته القاصمة بجماعة الإخوان الوهابية وأن يأخذوا أموالهم كغنائم ونساءهم كسبايا، وحاولت بقايا قوات جماعة الإخوان الوهابية أن تلجأ إلى مناطق الحدود مع الكويت والعراق لكن القوات البريطانية المتحالفة مع عبد العزيز بن سعود أغلقت عليهم الطريق وطاردتهم بمصفحاتها وطائراتها. واضطرت قوات الإخوان الوهابية بزعامة فيصل الدويش إلى التسليم للإنجليز الذين قاموا بدورهم بتسليمهم إلى ابن سعود حيث أودع زعماءهم سجن (المصمك) … وهناك لقوا حتفهم .. وبذلك تم لأل سعود القضاء على جماعة الإخوان الوهابية.

جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

كان عبد العزيز آل سعود قد أدرك في أعقاب استيلائه على الحجاز في ديسمبر 1925 أنه قد أصبح القوة الأعظم في الجزيرة العربية وأنه لم يعد بحاجة إلى جماعة الإخوان الوهابية كميليشيات عسكرية يفرض بها نفوذه على الجزيرة العربية وأنه بعد أن أصبح سلطانا لنجد وملكا على الحجاز 1926 عليه أن يتعامل كرئيس دولة وليس زعيما لعصابات من الميليشيات العسكرية.

كما أدرك عبد العزيز بعد أن فشل في محاولاته لاحتواء جماعة الإخوان الوهابية وتحويلها إلى مؤسسة من مؤسسات الدولة أن الصراع مع هذه الجماعة قد أصبح حتميا فلا يمكن أن تخضع الدولة للدين بل يجب أن يخضع الدين للدولة ومن ثم بحث عبد العزيز آل سعود عن صبغة جديدة يتم من خلالها توظيف الدين لحساب السياسة وإخضاع الدين لهيمنة الدولة وتحويله إلى مؤسسة من مؤسساتها.

وقد وجد عبد العزيز هذه الصبغة الجديدة فيما سمي بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر … وهي صيغة وجدت في نظم الحكم الإسلامية كترجمة لما عرف بديوان الحسبة … ووجد عبد العزيز لهذه الفكرة أصولا في تعاليم أمامه الأكبر محمد بن عبد العزيز التي نصت على أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض على من قدر عليه من جميع الرعية وهو في حق الإمام أعظم فيجب على الإمام القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على القريب والبعيد.

وتطبيقا لذلك كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب قد أنشأ جماعة المطوعين واستخدمهم كشرطة تنحصر مهامها في اعتقال المتخلفين عن أداء الصلاة في المساجد أو انتهاك مبادئ الشريعة الإسلامية ونجح هذا النظام في السيطرة على المجتمع السعودي فقد كان في حقيقته نوعا من المراقبة السياسية الدقيقة تحت ستار الدين.

كما وجد عبد العزيز أيضا في تراث أسلافه من الحكام السعوديين أصولا لهذه التجربة في عهد الدولة السعودية الثانية عندما قام الإمام فيصل بن تركي حوالي منتصف القرن التاسع عشر (1843/ 1865).

بتنظيم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأصدر أوامره إلى حكام الأقاليم بمساعدة هذه الجماعة واعتبار أفرادها عونا يعتمد عليهم … فتصبح بمثابة حزب يعتمد عليه وعين للدولة في كل مكان وجعل لها موظفين دينيين هم المطوعة كانوا بمثابة قوة اجتماعية ودينية وسياسية منظمة لدعم الحكم.

ولذلك فقد بادر عبد العزيز في مؤتمر الرياض 1926 إلى تأسيس هيئة دينية جديدة تكون تحت سلطة الدولة عرفت باسم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تقوم بالمحافظة على أداء شعائر الدين ومراقبة الأمن العام.

وبدأت الهيئة تمارس مهامها في الحجاز أولا ثم أخذت تنتشر تدريجيا في مختلف أرجاء المملكة وبذلك وضع عبد العزيز الدين في خدمة الدولة فقد أصبحت الهيئة في حقيقة أمرها أداة تنفيذية وجهاز للأمن العام يتخذ من الشريعة الإسلامية وسيلة لمراقبة الناس وضبط الأمن.

وبعد أن نجح عبد العزيز آل سعود في القضاء على جماعة الإخوان 1931 أصبحت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي الشكل الذي انتهي إليه العرش السعودي في توظيف الدين لحساباته السياسية ولم يسمح العرش السعودي لهيئة الأمر بالمعروف أن تتسلح حتى لا تتحول إلى قوة عسكرية على نحو ما كان عليه جماعة الإخوان ولم يسمح لها بتنفيذ العقوبات بنفسها بل أوكل ذلك إلى جهاز الشرطة وبذلك أخضع العرش السعودي الدين الإسلامي لحساب الدولة السعودية.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد