ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 20 سبتمبر 2018 زيارة: 119

العلاقة بين آل سعود والوهابيين

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: القاعدة التنظيم السري (ص186-188)
تأليف: عبد الباري عطوان

الواقع أن العقيدة الوهابية هي التي تدعم النظام السعودي وأيضا المجتمع السعودي وتضفي عليهما صفة شرعية. في المقابل، لولا الدعم المالي والمصادقة الدستورية اللذان قدمهما آل سعود للوهابيين الذين كانوا يشكلون في الأصل ملة حنبلية مغمورة، لاختفى هؤلاء من دون أن يخلفوا وراءهم أي أثر.
أما هذا التكافل المعقد بين آل سعود والوهابية، فتمتد جذوره إلى عصر بناء المملكة العربية السعودية كدولة ووطن. وقد نشأت الوهابية على يد العلامة السني محمد بن عبد الوهاب (۱۷۰۳ – ۹۲) في منطقة نجد التي شكلت لاحقا ما يعرف بالمملكة العربية السعودية، آنذاك، اعتنق حاكم الدرعية (وكانت واحة صحراوية محمد بن سعود عقيدة عبد الوهاب الجديدة الصارمة التي امتدت إلى جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية. وفي العام 1745، أقسم الرجلان على أن يغزوا معا شبه الجزيرة (التي كانت تشكل آنذاك جزءا من الإمبراطورية العثمانية) ويؤسسا فيها مملكة وهابية.
وكان من الطبيعي أن تعزز زيجات عدة اتحاد العائلتين (الزواج السياسي استراتيجية يعتمدها أيضا الشيخ بن لادن الذي زوج على سبيل المثال نجله إلى ابنة مساعده آنذاك أبي حفص المصري في العام ۲۰۰۱). وعلى الأثر، تتوجت المغامرات العسكرية الأولى العبد الوهاب وابن سعود والمتحدرين منهما بالاستيلاء على مكة. وبحلول العام ۱۸۱۱، كان القادة الوهابيون قد شنوا الجهاد ضد شعب أخرى من الإسلام اعتبروها ضالة، ونجحوا في توحيد القسم الأكبر من شبه الجزيرة العربية تحت مظلتهم. لكن في العام ۱۸۱۸ اجتاحت قوات مشتركة من الإمبراطورية العثمانية ومصر شبه الجزيرة وأعدمت الأمير الحاكم حفيد ابن سعود.
من المثير للاهتمام أن نلفت إلى أن الاحتجاجات التي تصدر اليوم عن الأصوليين الإسلاميين المحاربين، هي صدى للكثير من العوامل التي غذت نشأة الوهابية عبر القرن الثامن عشر. فتأثير الإسلام كان قد بدأ يتراجع في ظل توسع المصالح الاقتصادية الأوروبية في الشرق (وتحديدا في الهند).
في موازاة ذلك، رأى الوهابيون أن الإسلام يتعرض للدمار من الداخل على أيدي أولئك الذين لا يتبعون «الدين الحق»، مما جعلهم يشتون الجهاد ضدهم. ومن الجلي أن هذا التاريخ أعاد نفسه على نحو فظيع في التسعينيات على يد الجماعة الإسلامية المسلحة في الجزائر وأخيرا في العراق حيث استهدف رجال الزرقاوي الشيعة.
في العام ۱۹۰۲، سقطت الرياض بين يدي عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود. وبحلول العام 1926، بسط آل سعود سيطرتهم على نجد والحجاز مستعينين بقوة الأخوان، أي المحاربين الوهابيين، وأعلنوا في العام 1932 قيام المملكة العربية السعودية. وبدا أن الحلم بمملكة وهابية الذي ألهم سعود عبد العزيز قد أصبح حقيقة، في حين أن الشيخ بن لادن صرح علانية بأن المملكة لم تنشأ «لأجل إرساء حكم الإسلام وإنما الأجل عائلة عبد العزيز » .
وعندما توفي عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في العام 1953، حكم على التوالي أربعة من أبنائه مملكة تفتقر إلى دستور مكتوب أو برلمان منتخب أو نظام قضائي مستقل، وتقل فيها الحريات المدنية وتنعدم الأحزاب السياسية؛ وهذا واقع لم يتغير إلى يومنا هذا.
وقد شكلت الوهابية جزءا متأصلا في الدولة بحيث أن السلطة الوحيدة التي كان يحتاج إليها آل سعود لتنفيذ الواجبات الدستورية كانت الموافقة الدينية. فالعلماء الذين يعينهم آل سعود يحددون المسائل كلها، بما في ذلك السياسة الخارجية، بناء على تفسيرهم للقرآن الكريم والشريعة. أضف أن العلماء كانوا في مرحلة ما يصنعون الملوك. ففي العام 1964 مثلا، أصدر العلماء فتوى قضت بعزل الملك سعود وتنصيب الأمير فيصل مكانه. وكما كانت الحال عليه منذ بدء مغامرة آل سعود والوهابيين، يدعم العلماء سيطرة آل سعود على السلطة ويشرعونها في حين يحرص آل سعود بما لديهم من بيروقراطية متنامية دوما على التزام المجتمع السعودي بالأعراف والممارسات الوهابية الشديدة التزمت، مما يعني بالتالي دعم العلماء.
الواقع أن الشيخ بن لادن لم يكن يعترض على الجانب البنيوي لكل ما ورد أعلاه. فلطالما صرح علانية بأنه يعارض الديموقراطية لمصلحة الحكم وفقا للشريعة. لكن ما يعترض عليه الشيخ بن لادن حتما هو شمولية النظام السعودي الحالي إذ يشكل الدین مجرد عباءة لإخفاء كل سلوك سييء وتبريره.
أما بداية خلافات الشيخ بن لادن مع آل سعود، فتعود إلى العام 1933 عندما وقع السعوديون اتفاقا مع الشركة الأمريكية للنفط «ستاندرد» Standard Oil ومنحوها حقوق استغلال آبار النفط وتطويرها. وفي العام 1938، أدركت الشركة، ومثلها المملكة، أنهما يجلسان على منجم من الذهب السائل.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد