ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 22 سبتمبر 2019 زيارة: 142

المتوسلون من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: إقناع المؤمنين بتبرك الصالحين (ص269-272)
تأليف: عثمان بن الشيخ عمر بن الشيخ داود
 توسل أبينا آدم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام

وفي شفاء السقام للإمام السبكي ص 161 – 162 والجوهر المنظم للهيتمي ص 61: أن الحاكم أبا عبد الله بن البيع روى بسنده عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لما اقترف آدم عليه السلام بالخطيئة قال: يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي، فقال الله: يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه؟ قال: يا رب لأنك لما خلفتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي، فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله، فعرفت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك، فقال الله: صدقت يا آدم، إنه لأحب الخلق إلي، إذ سألتني بحقه فقد غفرت لك، ولولا محمد ما خلقتك. قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد. وفي نسخة: لما اعترف آدم عليه السلام، ورواه البيهقي أيضا في ((دلائل النبوة)) وذكره الطبراني وزاد فيه:وهو آخر الأنبياء من ذريتك.

واعلم أن هذا الحديث روي مرفوعا وموقوفا بطرق كثيرة، واختلفت أقوال العلماء في درجته،

فصححه الحاكم كما مر، وحسنه بعضهم وضفعه آخرون، بل قال بعضهم: إنه باطل موضوع،

وقالوا تفرد به عبد الرحمن بن زيد بن أسلم واتهموه بالوضع.

وقال الشيخ محمود سعيد ممدوح في رفع المنارة ص 247 – 249: وجدت لهذا الحديث شاهدا قويا، فقد أخرج الحافظ أبو الحسن بن بشران قال: حدثنا أبو جعفر محمد بن عمرو حدثنا أحمد بن إسحاق بن صالح حدثنا محمد بن صالح ثنا محمد بن سنان العوقي ثنا إبراهيم بن طهمان عن بديل بن ميسرة عن عبد الله بن شقيق عن ميسرة قال: قلت يا رسول الله: متى كنت نبيا؟ قال: لما خلق الله الأرض واستوى إلى السماء فسواهن سبع سموات، وخلق العرش كتب على ساق العرش: محمد رسول الله خاتم الأنبياء، وخلق الله الجنة التي أسكنها آدم وحواء فكتب اسمي على الأبواب والأوراق والقباب والخيام وآدم بين الروح والجسد، فلما أحياه الله تعالى نظر إلى العرش فرأى اسمي فأخبره الله أنه سيد ولدك، فلما غرهما الشيطان تابا واستشفعا باسمي إليه وأخرجه ابن الجوزي في «الوفا بفضائل المصطفى» ونقله عنه ابن تيمية في «الفتاوى» ج 2 ص 150 مستشهدا به، وذكره شيخنا العلامة المحقق السيد عبد الله بن الصديق الغماري نور الله مرقده في «الرد المحكم المتين» ص 139 وقال: إسناد هذا الحديث قوي، وهو أقوى شاهد وقفت عليه لحديث عبد الرحمن بن زيد اهـ ثم قال الشيخ محمود سعيد ممدوح: إسناد هذا الحديث مسلسل بالثقات ما خلا راو واحد صدوق. فالصواب أن إسناد هذا

الحديث من شرط الحسن على الأقل انتهى باختصار. وما نقلناه من «رفع المنارة» محذوف من

بعض النسخ، فتنبه لذلك.

فعلم مما ذكرناه ثبوت توسل أبينا آدم بنبينا محمد عليهما أفضل الصلاة والسلام، وتبين أن من جعل هذا الحديث موضوعا لا يعوّل على قوله هذا وإن كان إماما فاضلا، فإن الله يظهر الحق على لسان من شاء من عباده والحق أحق أن يتبع.

 

توسل سيدنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم

وفي «الرد المحكم المتين» أن الطبراني روى في معجميه «الكبير» و «الأوسط» بسنده عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: لما ماتت فاطمة بنت الأسد أم علي رضي الله عنهما دخل عليها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فجلس عند رأسها فقال: رحمك الله يا أمي كنت أمي بعد أمي، تجوعين وتشبعيني وتعرين وتكسيني وتمنعين نفسك طيبا وتطعميني تريدين بذلك وجه الله والدار الآخرة، ثم أمر أن تغسل ثلاثا ثلاثا، فلما بلغ الماء الذي فيه الكافور وضعه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده، ثم خلع رسول الله صلى الله عليه وسلم قميصه فألبسها إياه وكفنها ببرد فوقه، ثم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد وأبا أيوب الأنصاري وعمر بن الخطاب وغلاما أسود يحفرون، فحفروا قبرها، فلما بلغوا اللحد حفره رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده، وأخرج ترابه بيده، فلما فرغ دخل فيه رسول صلى الله عليه وسلم فاضطجع فيه وقال: الله الذي يحيى ويميت وهو حي لا يموت اغفر لأمي فاطمة بنت الأسد ولقنها حجتها ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي فإنك أرحم الراحمين، وكبر عليها أربعا، وأدخلها اللحد هو والعباس وأبو بكر رضي الله عنهما.

قال الحافظ نور الدين الهيثمي في «مجمع الزوائد»: رجاله رجال الصحيح غير روح بن صلاح، وقد وثقه ابن حبان والحاكم وفيه ضعف، وقد أطال الشيخ محمود سعيد ممدوح الكلام في روح ابن صلاح ثم قال في آخر كلامه: وحاصل ما تقدم أن روح بن صلاح صدوق والحديث حسن الإسناد فانظر كتابه «رفع المنارة» ص 147 – 155 ففيه ما يقتنع به طالب الحق المنصف إذا كانت له أدنى معرفة بعلم الجرح والتعديل والله الموفق.

وفي «الرد المحكم المتين» ص 197 أن الطبراني روى عن أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يستفتح بصعاليك المسلمين. قال الحافظ المنذري:رواته رواة الصحيح وهو مرسل اهـ.

وفي «رفع المنارة» لمحمود سعيد ممدوح ص 233 أن الطبراني روى بعدة طرق ما لفظه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستفتح بصعاليك المهاجرين، وأن الحافظ الهيثمي قال: في «مجمع الزوائد» ج 10 ص 262 رواه الطبراني ورجال الرواية الأولى رجال الصحيح اهـ.

وفي «الجامع الصغير» كان صلى الله عليه وسلم يستفتح ويستنصر بصعاليك المسلمين رواه ابن أبي شيبة والطبراني في «الكبير» وفي «رياض الصالحين» ص 139 عن أبي الدرداء عويمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول صلى الله عليه وسلم يقول: ابغوني الضعفاء فإنما تنصرون وترزقون بضعفائكم. رواه أبو داود بإسناد جيد اهـ. وقوله ابغوني: أي اطلبو لي صعاليك المسلمين أستعين بهم على أعدائكم.

فثبت بما ذكرناه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توسل بحق ذاته الشريفة والأنبياء من قبله، وأنه استنصر بصعاليك المسلمين والمهاجرين، وبذلك انحلت عقدة الخلاف والنزاع في جواز التوسل ومنعه إذا لا يقول مؤمن بالله واليوم الآخر: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخطأ في ذلك التوسل لاجماع الأمة على عصمته، وأنه القدوة والأسوة. فليقتنع المنصف بذلك وليتحرر عن التعصب، وليختر لنفسه ما ينفعه لدى وقوفه أمام ربه.

وقد رودت أحاديث أخرى في أن النصر والرزق بضعفاء المسلمين، ففي «رياض الصالحين» أيضا روى البخاري في صحيحه مرسلا عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنهما قال: رأى سعد أن له فضلا على من دونه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم. ورواه الحافظ أبو بكر البرقاني في صحيحه متصلا عن مصعب عن أبيه رضي الله عنه.

وذكر البخاري هذا الحديث في كتاب الجهاد في باب من استعان بالضعفاء والصالحين في الحرب، وقال الحافظ العسقلاني في «فتح الباري» ج 6 ص 88: أي استعان ببركتهم ودعائهم، وفي رواية النسائي إنما نصر الله هذه الأمة بضعفتهم بدعواتهم وصلاتهم وإخلاصهم، وفي رواية أخرى ينصر المسلمون بدعاء المستضعفين. وأخرجه أبو نعيم في الحلية اهـ.

وقال ابن علان في «دليل الفالحين شرح رياض الصالحين» ج 2 ص 75 قوله ترزقون: أي ترزقون المطر والفيء وغيرهما مما تنتفعون به، وقوله وتنصرون بضعفائكم: أي ببركة وجود صعاليك المسلمين ودعائهم لكم اهـ.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد