ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 30 أغسطس 2017 زيارة: 347

الوهابية والقاعدة

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: صناعة التوحش التكفير والغرب، ص9-14
مؤلف: محمد محمود مرتضى

لقد مثل تأسيس تنظيم القاعدة في أفغانستان علامة فارقة في التعاون «الوهابي» الغربي: أولا: لانه مثل المحاولة الاولى لتشكيل قوة مسلحة تكفيرية خارج الجزيرة العربية. وثانيا: لان هذه القوة لم تقتصر على العنصر الافغاني وحسب، بل ضم اليها عناصر عربية، أطلق عليها لاحقا اسم «الافغان العرب».

وهابيأ، متل تشكيل التنظيم امتدادالفكر هم، الداعي لاعادة الامة الى سلوك «السلف الصالح». وما لم تستطع الوهابية القيام به داخل المملكة، وجدت في هذا التنظيم فرصة لإقامته.

إعتقدت الوهابية أنها ومن خلال «عقيدتها، من جهة، وإمكانياتها المادية من جهة ثانية، قادرة على ضبط إيقاع هذا التنظيم، وتالياً الاستفادة منه كوسيلة للحصول على مكاسب سياسية. الا ان قادة التنظيم ما لبثوا أن قاموا بإعادة قراءة للاصول العقدية والجهادية). فبدأت تظهر معها تحولات جذرية داخل التنظيم، ومحاولات لاخراجه من كونه حركة الاجهادية) اقليمية الى رحاب الجهاد العالمي”. وبذلك بدأت تتكون معالم جديدة لهذا الفكر الجهادي) الذي ارتكز على عملية تزاوج بين ركيز تين: الاولى: الفكر التكفيري بما يمثله من أصول العقدية) دينية. و الثانية: الفكر القطبي (سيد قطب) بما يمثله من فكر سياسي أدخل الى العقيدة، وتمحور حول فكرة ضرورة استرجاع الحاكمية. لقد أنتج هذا التزاوج عقيدة العمل على قيام الدولة اسلامية ، أو إعادة إحياء «الخلافة الاسلامية بقوة السلاح. ويمكن المجادلة بان هذا التزاوج، كان بمثابة الانطلاقة الكبرى في عمل التنظيم لاحقا، لا سيما ابتداء من تسعينيات القرن الماضي، بعد استقبال المملكة للاقوات الامير كية بعيد غزوالعراق للكويت ۔ فالتنظيم الذي أنشى لمحاربة الشيوعية والجيش السوفياتي في افغانستان، بداية طلق شعارات محاربة الاميركين «الصليبيين»، ثم تطور الخطاب الى محاربة والنظام الكافر) في المملكة السعودية التي يحكمها «آل سلول ” وفق ادبيات التنظيم.

لقد كانت اولى بواكير تكفير حكام المملكة، ما كتبه عصام البرقاوي (أبو محمد المقدسي) الذي استقر في باكستان، ونشر كتابا عام ۱۹۹۰ تحت عتوان «الكواشف الجلية في كفر الدولة السعودية”. لقد مثلت هذه العقيدة خطورة كبيرة على الوهابية، التي أعتبرت أنها خرجت من رحمها.

القاعدة تتقلب على صانعيها

في الخامس عشر من شهر آيار مايو عام ۱۹۸۸ بداالاتحاد السوفياتي بسحب قواته من افغانستان، وامع دخول عام ۱۹۸۹ كان قد انهى انسحابه منها.

مع انتهاء احتلال أفغانستان، وجد ما يسمى بالأفغان العرب أنفسهم قد حققوا ما كانوا يصبون اليه، من مساعدتهم الإخوانهما المسلمين في افغانستان، الذين نجحوا بإخراج المحتل منها. ولكن، مع التفاعل الذي كان يجري بين «المجاهدين العرب و هنالد، كانت قد بدأت تتبلور مشاعر الوحدة الإسلامية) بشكل أكبر. ومقتضى هذه الفكرة أن على المسلم أن يساعد أخاه المسلم في دفع الظلم عنه اينما وجد.

كان العرب بشكل خاص، قد بداوا منذ عام ۱۹۸ بتنظيم انفسهم، لا سيما مع نشاط عبد الله عزام في باكستان، وما أطلق عليه اسم مكتب الخدمات».

وفي الوقت الذي بدأ فيه الافغان العرب بالعودة الى بلادهم، غزا صدام حسين الكويت عام ۱۹۹۰ . وقد استدعى هذا الاحتلال دخول قوات اميركية الى الجزيرة العربية، وتحديداً السعودية، ما أثار زوبعة كبيرة حول «شرعية» السماح القوات اميركية بالدخول الى اراضي المملكة، وبناء قواعد عسكرية. كان الاعتراض الاكبر من قبل ما يسمى بحركة الصحوة» ، بقيادة الشيخين «سفر الحوالي) ولا سلمان العودة) بين عامي ١٩٩1 التي وقعت على اهداف اميركية عام ۱۹۹۱ خلال حرب الخليج الثانية، الا ان هذه الهجمات لم تتصاعد، رغم صالدور مواقف من تنظيم القاعدة تشجب الوجود الاميركي. عام ۱۹۹۲ بدآت الحرب في البوسنة، ما دفع «الجهادين» الى التركيز على تلك الجبهة، و قاموا بارسال العناصر الى هناك. واستمر الوضع على هذا الحال حتى عام ۱۹۹۵. يمكن الإعتبار أن حرب البوسنة، شكلت تجميداً مؤقتاً لإشتباك بعد دخول الاميركيبين الى اراضيها. ان تكفير الدولة السعودية، وان بدأ علناً، على الاقل في عام 1990 مع كتاب المقدسي والكواشف الجلية في كفر الدولة السعودية)، إلا أن تداعيات هذا التكفير لم تتجل بقوة الا بعد إنتهاء الحرب في البوسنة. فما بين عام ۲۰۰۰ و اواخر عام ۲۰۰۲ شهدات المملكة سلسلة هجمات، لكنها بقيت محدودة. و كذللث شهد مطلع ۲۰۰۳ خمس محاولات إغتيال، إستهدفت رجال شرطة وقضاة في مدينة سكاكا الشمالية بمحافظة الجوف. شنت القوى الأمنية في المملكة حملة كبيرق، آدت الى تدميركبير في بنية التنظيم داخل المملكة.

في هذه الاثناء، كان ثمة حملة مغايرة تجري على الحدود، و تحديدا في العراق، حيث كانت القوات الاميركية تداخل بغداد في ۹ نيسان ابريل من عام ۲۰۰۳. اما تنظيم القاعدة، الذي كان متوثبا لشن هجماته على الاميركي الصليبي”، فقد وجد نفسه في تعارض كبير بين شعاراته من جهة، و سلوله جماعات نطلقت من تحت عباءته من جهة أخرى. فجماعة التوحيد والجهاده التي يرأسها أبو مصعب الزرقاوي، أخذت تصعد من عملياتها ضد المدنيين في العراق، وتحديدا ضد الشيعة.

ومع الزرقاوي بدأت بوادر ظهور جماعة تحمل نفس الفكر الوهابي، وفكر تنظيم القاعدة “، لكنه أكثر دموية وعنفا. السعودية بين ابن عبد الوهاب و ابن سعود، جرى لقاء مصالح بين الفكر التكفيري وجماعات حزاب البعث العراقي، الذي كان يحكم العراق برئاسة صدام حسين. فانضوى الكثير من ضباط هذا الجيش المنحل، تحت عباءة التنظيم الجديد، الذي غرف لاحقا باسم الدولة Y– في العراق والشام)، أي «داعشي)، حسب الاصطلاح المتداول في الدول العربية.

يسعى هذا الكتاب لمقاربة هذه الحركات منذ نشوئها، مع التركيز على ابعادها و سلوكياتها، عبر الرجوع الى التاريخ، و خصوصا فترة انطلاق الوهابية. لكنني ارتايت ان اصدر الكتاب بفصل، يشرح بعض المفاهيم والمصطلحات المستعملة في ادبيات الاسلام السياسي والسياسات الشرعية، والتي لا بد للقارى أن يكون مطلعاً عليها. و كذللث معرفة الاستراتيجيات والخطط و الهيكليات، خصوصا تنظيم الداعش). وكذلك فان ثمة علاقات هامة بين هذه الجماعات والاستخبارات الغربية، سواء من ناحية المساعدة على التشكيل، أو من ناحية التوظيق لتحقيق مصالح سياسية واقتصادية وجيوسياسية. لذلك كان لابد من الاضاءة علی هذا الجانب. لكن العمل لا يكتمل، من دون فصل ألخص فيه اسباب ظهور هذه الحركات وبعض الاقتراحات المتعلقة باستراتيجية المواجهة. وهذا ما وضعته في الفصل الأخير من الكتاب.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد