ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 19 سبتمبر 2019 زيارة: 234

تحريم التصوير العادي عند السلفية الوهابية

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: عقائد الإلحاد والوثنية عند السلفية الوهابية (ص42-45)
تأليف: المستشار الدكتور محمد يوسف بلال

بلغ الهوس بتحريم التصوير عند السلفية الوهابية شأنا عظيما، حتى إن أحدهم لم يقم باستخراج بطاقة (تابعيه) لكراهيته للصور (فتوى 1377)!!
بل وسأل بعضهم: هل يصح للمرأة إذا امتنعت عن التصوير أن تنيب من يحج عنها؟!
وكانت الإجابة الصادمة: ليس لها أن تسمح بتصوير وجهها لا في جواز ولا غيره؛ لأنه عورة، ولأن وجود صورتها في الجواز وغيره من أسباب الفتنة بها[1]!!
وأتساءل: كيف يكون وجه المرأة عورة وفتنة وجمهور العلماء على أنه ليس بفتنة؟!
وقد أكد ذلك الألباني – المرجع السلفي الوهابي – في سائر مؤلفاته بقوله: قد ثبت الحديث الصحيح عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – بجواز کشف المرأة لوجهها وكفيها ولو كانت شديدة الجمال؛ فهذا حقها[2].
رفتوى الألباني هذه كانت سببا في نشوب الخلاف بينه وبين ابن باز وابن العثيمين، فقاموا بطرده من المملكة السعودية بعد أن كان مدرسا للحديث بجامعاتها.
وهذا رجل فقير يسأل: لا أملك سوى ماكينة تصوير مستندات، ويعرض على تصوير الحفائظ والرخص، فهل إذا صورت الصورة التي بالحفيظة والرخص علي شيء حرام؟!
ويأتي الجواب الصادم: تصوير كل ما فيه روح من إنسان أو حيوان أو طائر حرام، سواء كانت الصورة كاملة أو للوجه والرأس فقط!! ولا يجوز اتخاد التصوير مهنة يكسب منها المسلم (فتوى 3208) .. حتى الصور التي تحتاجها المصانع الحربية وغيرها في النشرات حرام (فتوى 3703) .. بل والصلاة في مكان فيه هذه الصور غير جائزة إلا لضرورة، وكذلك الصلاة في الملابس التي تشتمل على هذه الصور (فتوى 6127) .. وتعليق الصور العادية لذوات الأرواح على الحوائط حرام (فتوى 3059، 2961) .. ولا يجوز الاحتفاظ بصور الأبناء الصغار ولا الزوجة ولو كانت في ألبوم (فتوى 4679) .. فلا يجوز اقتناء الصور التذكارية ولا الجرائد والمجلات التي بها صور (فتوى 7903) .. بل ذهبت اللجنة إلى عدم جواز تصوير المساجين ولو أمر بذلك مدير السجن، ولو كان ذلك بغرض تسهيل التعرف على المتهمين، وانتحال شخص الغير (فتوى 3377) .. ولا يجوز التصوير العادي لحفلات الزواج وغيرها (فتوى 4636) .. ولا الصور العائلية ولا مع الأصدقاء (فتوى 2151، 2296) .. ولا يجوز التصوير ولو كان بغرض إعداد کتاب باللغة الأردية لبيان بعض الأماكن للحجاج والمعتمرين (فتوى 6572) .. ولا يجوز إرسال صورة المغترب لزوجته وأهله وأصدقائه (فتوى 2186) .. ولا يجوز عمل صور للطلبة لتمييزهم (فتوى 1953) .. ولا يجوز الرسم على السبورة رسوما تخطيطية تساعد على التعليم طالما كانت أشكال ذوات أرواح في مادة الأحياء، ولا طلبة كلية الطب وغيرهم (فتوى 6531) .. ولا تجوز الصور في الكتب الدراسية أو الكتب العلمية والمجلات الإسلامية النافعة أو غيرها من وسائل الإيضاح؛ لأنه قد مضى على الناس قرون وهم في غنى عنها في التعليم، وصاروا مع ذلك أقوى منا علما وأكثر تحصيلا (فتوى 2677) .. ولا يجوز طباعة صورة الكعبة المشرفة والحرم النبوي على الساعات والهدايا لتوزيعها على الحجاج رغم أنها ليست ذوات أرواح (فتوى 1726) .. ولا يجوز إنتاج المجسمات الفنية للحرمين الشريفين (فتوى 5576) .. بينما تجوز صور الملك السعودي على النقود (فتوى 4380) على الرغم من أنها ذوات أرواح .. ولا يجوز اقتناء الطيور والحيوانات المحنطة، سواء ما يحرم منها اقتناؤه حيا أو ما جاز اقتناؤه، رغم أنها تباع للمنظر أو كالتحف (فتوى 5350، 4998) [3]!!!
هذه مجموعة من فتاوى السلفية الوثنية الوهابية والتي وقفت عند ظاهر النصوص مدعية كذبا وزورا أنها تتبع الكتاب والسنة وتنقل الإجماع عن علماء المسلمين.
ويأتي الواقع العملي ليدوس هذه الفتاوى بالأحذية والنعال؛ فهذا هو المكي وكذلك الحرم النبوي تنقل مشاهد الأنوار منهما نقلا مباشرا (بالتلفاز) جموع الحجاج والمعتمرين طوال العام ليلا نهارا، وحتى يتابع رجال الأمن – من خلال كاميرات أمنية – ما عسى أن يعكر صفو الأجواء من صبية السلفية الوهابية (کجهيمان العتيبي السلفي الوهابي الذي احتل الحرم المكي) أو ما يمكن أن تتعرض له سلامة الحجاج والمعتمرين.
وكذلك كاميرات المرور بكل الشوارع، وملفات الطلاب بكل المدارس، وملفات المساجين بكل السجون، والصور التذكارية، وغير ذلك مما أجمع عليه أهل الإسلام في المشارق والمغارب، ضاربا عرض الحائط بهذه الآراء العفنة والفتاوى المتخلفة لأرباب السلفية الوثنية المحدثة، والذين حذروا الراكع والساجد من بدعة زخرفة المساجد، وطالبوا – أيضا – بأن تكون أسقف المساجد من جذوع النخل ثل مسجد النبي – صلى الله عليه وسلم -، ” فالحق أحق أن يتبع، ولا نبتدع بحجة أن المسجد بهذه الصورة لا يناسب ما عليه الناس اليوم [4]!! وهذا عين التخلف والجهل السلفي المركب.
يقول الإمام الكوثري: فلو ساير السواد (الجمهور) أولئك الأغتام [5] وسكت أولو الأمر كما نرى مدة أعوام لا سمح الله تزول بأيدي هؤلاء الهمج البقية الباقية من العلوم وأسباب الحضارة التي كانت غرة في جبين الدهر وفخرا خالدا على ناصية الزمان للمسلمين[6].
هؤلاء هم السلفية الوثنية الوهابية المبتدعة الذين عموا عن رؤية واقعهم، ففقدوا بصرهم وبصيرهم، وابتدعوا دينا جديدا يختلف في أصوله وثوابته عن دين الإسلام [7].
وأرى أنه من الضروري أن تلحق هذه الفتاوى التافهة بكتاب أخبار الحمقى والمغفلين للإمام ابن الجوزي رحمه الله.
وهذا يؤكد قول شيخنا الراحل أحمد درويش[8] والذي أقسم بالله أن ابن باز جاهل وليس بعالم، وكثيرا ما كان يردد عند ذلك: نعوذ بالله من الجهل الذي هو في صورة علم.

 _______________________________

[1] . فتاوى اللجنة الدائمة – مرجع سابق – ص 495.

[2] . ناصر الدين الألباني: جلباب المرأة المسلمة – الطبعة التاسعة – طبيعة المكتب الإسلامي 1430 هـ = 2009 م – ص 14.

[3] . فتاوى اللجنة الدائمة – مرجع سابق – ص 454 – 499.

[4] . أبو أنس السيد عبد المقصود عبد الرحيم: تحذير الراكع والساجد من بدعة زخرفة المساجد – دار الرضوان – الطبعة الأولى – سنة 1989 م – م 64.

[5] . الأغتم: من لا يفصح شيئا.

[6] . الإمام محمد زاهد الكوثري: صفعات البرهان على صفحات العدوان – دار الإمام النووي بالأردن – الطبعة الثانية – 1428 هـ – ص 25.

[7] . للمزيد راجع مؤلفا: بدع السلفية الوهابية في هدم الشريعة الإسلامية.

[8] . هو الشيخ العابد الزاهد الصوفي الورع الشيخ أحمد درويش درويش سعفان، الذي رحل إلى حضرة الله شهدا بصلاة الفجر إثر وقوعه أثناء الصلاة مما أدى إلى موته بشهر الله المحرم وهو صائم، ولقد تواترت الرؤى الصالحة بحسن الخاتمة له؛ فلقد رأى أحد أبنانه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهو يتحدث إلى أكابر الصحابة عن أحوال رجل من أهل الجنة، فتمنى سيدنا أبو بكر سيدنا عمر – رضي الله عنهما – أن يكونا هذا الرجل، فأخبرهم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن هذا الرجل هو الشيخ أحمد درويش وكيف يموت، فبكى الصحابة – رضي الله عنهم – عند سماع ذلك .. رحمه الله رحمة واسعة، وجزاه عنا وعن المسلمين والإسلام خير الجزاء.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد