ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 20 مايو 2020 زيارة: 59

تسع سنوات بعد تصفية بن لادن.. القاعدة بين الصعود والانهيار لصالح داعش

(غير مصنفة)

مضت 9 أعوام على مقتل زعيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن، في 2 مايو 2011، تاركًا تنظيمه في أوج قوته، قبل أن يخطف تنظيم داعش الأضواء منه، وينافسه في زعامة الإرهاب العالمي.

وهن القاعدة

وخلال السنوات الـ9 لم تكن القيادة الجديدة، المتمثلة في أيمن الظواهري، تمتلك من القدرات ما تمكنها من تمدد التنظيم بالشكل الذي يتناسب مع تاريخه من ناحية، ومواكبته للمتغيرات العالمية من ناحية أخرى.

فعلى الرغم من إعلان «القاعدة» عن فروع جديدة له في القارة الهندية و الأسيوية وبعض الدول الأفريقية، إلا أنه في المقابل، فقد العديد من الفروع في بعض المناطق لصالح تنظيم داعش.

كما أنه رغم هذه الخسائر، ظل محتفظًا بعدد من مناطق النفوذ التي فشل تنظيم داعش في منازعته عليها .

بين الصعود والهبوط

«المرجع» يكشف في هذا التحقيق، خريطة الوجود القاعدي صعودًا وهبوطًا، خلال السنوات الـ9 سنوات الماضية.

أبرز فروع القاعدة الحالية جاءت على النحو التالي.

· القاعدة في المغرب الإسلامي: وهو فرع ظهر عام 2006، عندما انحازت ميليشيا جزائرية للقاعدة، عقب عملية قمع من قبل القوات الجزائرية، وقد انتقلت للساحل وغرب أفريقيا.

· القاعدة في شبة الجزيرة العربية: وظهر هذا الفرع عام 2009، من خلال اندماج إرهابيين محليين، مع شبكة الجهاد الدولي في اليمن والسعودية.

· القاعدة في شبه القارة الهندية: وينشط هذا الفرع في باكستان والهند وميانمار وبنجلاديش منذ عام 2014

· جماعة نصرة الإسلام والمسلمين: وهي جماعة منتسبة للقاعدة، تشكلت من اندماج العديد من الجماعات المتشددة في مالي وغرب أفريقيا.

· الشباب المجاهدين: وتنشط في الصومال وشرق أفريقيا، وأقسمت على الولاء للقاعدة عام 2012.

« داعش » كسر شوكة « القاعدة »

ووفقًا لدراسة أعدها مركز «راند» الأمريكي، بعنوان «القاعدة بعد تسع سنوات»، بدأ تنظيم القاعدة يخسر العديد من أراضية، منذ عام 2012، بالتحديد مع بداية بروز ابن القاعدة «أبو بكر البغدادي» الزعيم السابق لتنظيم «داعش»؛ إذ بدأ البغدادي منذ العام المذكور، بالدخول في مواجهات مباشرة مع الظواهري، وقام زعيم داعش السابق، بتحدي زعيم القاعدة، ورفض الانصياع لأوامره، وقام بأكثر من محاولة لتدميره في سوريا.

فـ«داعش» استطاع من خلال تراجع القاعدة، أن يعلن ظهوره المدوي في 2014، ومن ضمن الأسباب التي ساعدت البغدادي على ذلك، نجاحات عناصره ميدانيًّا في العراق وسوريا.

خاصة، أن تلك النجاحات استقطبت آلاف المتأثرين بأفكار التنظيم من مختلف دول العالم، وهذا الأمر حدث مع القاعدة في بدايات الألفية، عندما التحق آلاف المتطوعين بفروع القاعدة المختلفة.

وبدأ داعش يكسب ولاء جماعات حول العالم، كانت في السابق، تدين بولائها للقاعدة؛ ما جعله يستطيع تأسيس فروع لتنظيمه في مناطق نفوذ تنظيم بن لادن.

ففي مصر، حلت ما تعُرف بـ«ولاية سيناء» محل «جماعة أنصار بيت المقدس»، وفي ليبيا ظهرت أكثر من إمارة لداعش، أبرزها في سرت، وفي تونس ظهر فرع لـ«داعش» باسم «جند الخلافة»، مقابل فرع «القاعدة» الناشط هناك، والمعروف باسم «عقبة بن نافع»، وفي الجزائر، ظهرت جماعة «جند الخلافة».

وفي دول الساحل الأفريقي، ظهر فرع آخر لـ«داعش»، تكون جزء منه؛ نتيجة انشقاق حدث داخل جماعة «بوكوحرام»، وأصبحت تنافس فرع القاعدة في نيجيريا، الذي يحمل اسم «جماعة نصرة الإسلام والمسلمين».

مناطق « القاعدة»

وبحسب الدراسة سالفة الذكر، التي أعدها راند الأمريكي، فإنه في مقابل الخسائر و التراجع الكبير الذي حدث للقاعدة، استطاع تنظيم أسامة بن لادن، أن يصعد في بعض المناطق و يحافظ على صعوده هذا؛ إذ حافظ فرع القاعدة في شرق أفريقيا، المتمثل في حركة الشباب المجاهدين الصومالية على نشاطها الإرهابي، بل استطاعت أن تصعد من وتيرة إرهابها في تلك المنطقة، ونفذت سلسلة هجمات في الصومال.

وفي البلد المجاور للصومال «كينيا»، والتي تعتبر من أكثر البلدان الأفريقية المحاربة للإرهاب، استطاع «المجاهدون»، أن يشن سلسلة هجمات إرهابية كبرى وعنيفة عليها، بين كل حين و آخر، على الرغم من الغارات الجوية التي تشنها «أفريكوم»، «جيش أفريقي بقيادة أمريكا لمواجهة الإرهاب بالقارة السمراء».

أما في اليمن، فتعتبر من أكثر البلدان التي تنتشر فيها القاعدة انتشارًا واسعًا، بعكس داعش، فبحسب دراسة أعدها مركز «أبعاد» للدراسات والأبحاث، فتتمركز القاعدة في اليمن بأكثر من محافظة، وأبرزهم « شبوة»، ويتمركز التنظيم في بلدة «عزان» بالمحافظة، وكذلك في «بیحان».

وكذلك في محافظة أبين، و لديها ولايتان في أبين، هما «زنجبار» و«جعار»، كما ينتشر بشكل واسع في منطقة «جبال المراقشة».

وكذلك في محافظة البيضاء؛ إذ استولت على أكثر من مدينة منها « الزاهر» و« آل حميقان».

ومن ضمن المحافظات التي ينتشر فيها تنظيم بن لادن محافظة «حضر موت».

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد