ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 12 أغسطس 2019 زيارة: 34

تطاول الألباني على الرسول (صلى الله عليه وسلم) والسيدة عائشة (رضي الله عنها)

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: عقائد الإلحاد والوثنية عند السلفية الوهابية (ص97 – 103)
تأليف: الدكتور محمد يوسف بلال
تطاول الألباني على الرسول (صلى الله عليه وسلم)

تطاول الألباني على الرسول (صلى الله عليه وسلم) فذكره في عداد الضالين المشركين الكافرين وبالتالي کان لازم قوله أن الرسول كان كافرا مثلهم!!
يقول الدكتور جميل حليم الحسيني: ومن أعجب تخريفات و تحريفات شيخ در الوهابية [السلفية الوثنية] الألباني في تفسير قوله تعالى (وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى) [الضحى: 7] ما قاله في فتاويه ما نصه: أنا أقول هؤلاء (يعني المتوسلين بالأولياء والصالحين والذين يحرمون اتباع الكتاب والسنة) – ولا أتورع من أن أسميهم باسمهم – هؤلاء ضالون عن الحق، ولا إشكال في إطلاق هذا التعبير إسلاميا حين أقول أنهم ضالون عن الحق؛ فإن الله (عز وجل) أطلق على نبيه (عليه السلام) أنه حينما كان قبل نزول الوحي عليه يقول (وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى) [الضحى: 7]!!

(فتاوى الألباني ص 432).

ففي هذا الكلام جعل الألباني الرسول ضالا كضلال من حكم عليهم هذا الرجل بالكفر والشرك، وهذا طعن صريح في الرسول – صلى الله عليه وسلم -، ومن طعن في الرسول فقد أجمع علماء الإسلام على كفره [1].
هذا هو الألباني – المعصوم – والذي يعتبر نفسه أنه وحيد دهره وفريد عصره، وأن كلامه لا يجوز الاستدراك عليه ولا التعقب على ما لديه، وأنه فاق السابقين في الوقوف على أطراف الحديث وزياداته وتمحيصها، وبيان ما خفي على المحدثين والحفاظ من خفايا عللها، وأنه كان أصغر رتبة في العلم من البخاري قليلا! لكنه يستطيع أن ينتقده ويضعف ما صححه! كما أنه يستطيع أن يتعقب الإمام مسلما حتى فيما لم يسبقه به أحد من الحقاظ المتقدمين والأئمة السابقين، وقد هضم حقه بعض تلاميذه وشركائه حين وصفه برتبة الحافظ الإمام ابن حجر أمير المؤمنين في علم الحديث[2].
وأقول: إن تطاول الألباني على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يعود إلى جهله المركب، لما ورد في القرآن الكريم من تعظيم قدره – صلى الله عليه وسلم – ورفعة ذكره وعلو منصبه الجليل ومكانته وفرض محبته وكمال عصمته – صلى الله عليه وسلم -.
ولقد ذكر المفسرون في قوله تعالى (وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى) [الضحى: 7] ما يقرب من ثلاثين رأيا لو اطلع عليها الألباني لما كان هذا السقوط الفجّ وهذا التطاول الرخيص وهذه السفالة والانحطاط؛ فهذا الإمام فخر الدين الرازي يذكر واحدا وعشرين تأويلا لكلمة (ضالا)، ثم يأتي الإمام القرطبي بذكرها والزيادة عليها، وكذلك الإمام القشيري وغيرهم (رضي الله عنهم).
وقبل أن ننقل هذه التأويلات تذكر الجميع بقوله تعالى: (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) [النجم: 1 – 4].
قال الإمام الفخر الرازي: كيف يضل أو يغوى وهو لا ينطق عن الهوى!! وإنما يضل من يتبع الهوى، ويدل عليه قوله تعالى (وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ) [ص: 26] فإن قيل: ما ذكرت من الترتيب الأول على صيغة الماضي في قوله (مَا ضَلَّ) وصيغة المستقبل في قوله (وَمَا يَنْطِقُ) في غاية الحسن أي (مَا ضَلَّ) حين اعتزلكم وما تعبدون في صغره، (وَمَا غَوَى) و حين اختلي بنفسه ورأى ما رأيى، (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى) الآية حيث أرسل إليكم وجعل رسو” شاهد عليكم، فلم يكن أولا ضالا ولا غاوية، وصار الآن منقذ من الضلالة و مرشدا وهاديا[3]، فكيف يضل من أقسم الله (عز وجل) أنه (مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى)؟!
قال الإمام الشعراوي: معنى هو (مَا ضَلَّ) أي ما حاد عن الحق ولا مال عنه ولا عدل عن سبيل الهدى (وَمَا غَوَى) الغواية هي الاعتقاد الباطل فما اعتقد محمد اعتقادا باطلا أبدا حتى قبل بعثته – صلى الله عليه وسلم – [4].

وهذا تأويل قوله تعالى (وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى):
1 – قيل: غافلا عن معالم النعمة وأحكام الشريعة، فهداك إليها.
2 – ضل في شعاب مكة عن مرضعة حليمة حين أرادت أن ترده إلى جده.
3 – ضل الطريق حينما أخذه عمه أبو طالب إلى الشام فهداه الله تعالى.
4 – لما خرج مع غلام خديجة – رضي الله عنها – ميسيرة أخذ كافر بزمام حتى ضل فأنزل الله (عز وجل) جبريل – عليه السلام – في صورة آدمي فهداه إلى القافلة.
5 – الضلال بمعنى المحبة، كما في قوله تعالى (إِنَّكَ لَفِي ضَلَالِكَ الْقَدِيمِ) [يوسف: 95] أي أنك محب فهديتك إلى الشرائع التي بها تتقرب إلى خدمة محبوبك.
6 – كنت مغمورا بين الكفار بمكة فقواك الله تعالى حتى أظهرت دينه.
7 – كنت غافلا عن النبوة ما كنت تطمع في ذلك ولا خطر شيء من ذلك في قلبك فهداك الله للنبوة.
8 – وجدك عن الضالين منفردا عنهم مجانبا لدينهم فهداك إلى أن اختلطت بهم ودعوتهم إلى الدين المبين.
9 – ضالا عن القبلة متمنيا أن تكون الكعبة فكأنه سبحانه سمى ذلك التحير بالضلال.
10 – حين ظهر له جبريل في أول أمره ما كان يعرف أهو جبريل أم لا فهداه الله لمعرفة جبريل.
11 – ضائعا في قومك فهداك الله أن صرت آمرا واليا عليهم.
12 – ما كان لك وقوف على الدنيا وتجارتها فهديتك إلى مصالح الدنيا وربحت تجارتك.
13 – ما كنت تهتدي لطريق السماوات فهديتك إذ عرجت بك ليلة المعراج.
14 – ناسيا فهديتك أي ذكرتك ليلة المعراج، نسي ما يجب أن يقال بسبب الهيبة، فهداه الله إلى كيفية الثناء، قال تعالى (أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا) [البقرة: 282] أي تنسى.
15 – النبي – صلى الله عليه وسلم – وإن كان عارف بالله (عز وجل) بقلبه إلا أنه كان في الظاهر لا يظهر لهم خلافا، فعبر عن ذلك بالضلال.
16 – ضالا عن الهجرة متحيرا في يد قريش متمنيا فراقهم، وكان لا يمكنك الخروج بدون إذنه سبحانه، فهداك للهجرة ولخيمة أم معبد.
17 – ضالا عن معرفة الله حين كنت طفلا صبيا خاليا عن العلم، فجعل لك العقل والهداية والمعرفة.
18 – وجد قومك ضلالا، فهداهم بك وبشرعك؛ لأنك سيدهم.
19 – كلما هممت بأمر من أمور الجاهلية أردت أن تسمر كما يسمر الشبان في حفلات الزواج بمكة، فضرب الله على أذنه فنام فما أيقظه إلا مس الشمس [مرتين]، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم – (ثم ما هممت بسوء حتى أكرمني الله تعالى برسالته) [5].
20 – ضالا فينا متحيرا، فهديناك بنا إلينا.
21 – ضالا عن محبتي لك، فعرفتك أني أحبك.
22 – ضالا جاهلا بمحل شرفك، فعرفتك قدرك.
23 – ضالا في محبتنا، فهديناك بنور القربة إلينا؟ [6].
24 – في قراءة الحسن (وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى) أي وجدك الضال فاهتدى بك.
25 – لا يهتدي إليك قومك ولا يعرفون قدرك، فهدى المسلمين إليك.
26 – وجدك مغمورا بأهل الشرك، فميزك عنهم.
27 – ضالا ليلة المعراج حين انصرف عنك جبريل (عليه السلام)، فهداك إلى ساق العرش.
28 – ضالا تحب أبا طالب، فهداك إلى محبة ربك.
29 – متحيرا في بيان الكتاب، فعلمك البيان.
30 – لا أحد على دينك وأنت وحيد ليس معك أحد فهديت بك الخلق إلي[7].
وبعد ذلك نقول لهذا الألباني ألم يكن فيما ذكر العلماء متسع لعدم الوقوع والانحطاط ومجانبة السفالة والكفر؟! أم أنه دينه الذي يدين ومعتقده الذي يعتقد والذي جاهر به كثيرا وطالب بوجوب إخراج قبر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من المسجد النبوي[8].
والحقيقة أن القبر مكان للألباني وأبيه وأمه وأمثالهم بينما رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في روضة من رياض الجنة فكيف ينقل من روضته الشريفة؟! وهل ينقل الألباني وأتباعه الروضة أيضا مع رسو الله (صلى الله عليه وسلم) إلى حيث يريد؟! وأن يريد أن يذهب هذا السافل برسول الله (صلى الله عليه وسلم)؟!

ونقول:

الكل يسعى للنعيم الأخلد … والروض يسعى للنبي محمد
جاء الحديث بمتنه متواترا … من قول مولانا النبي الأمجد
ما بين منبري الرفيع ومنزلي … جنات خلد للحبيب محمد

تطاول الألباني على السيدة عائشة أم المؤمنين (رضي الله عنها)

يقول العلامة حبيب الرحمن الأعظمي: إن الألباني قد يحمله الإعجاب بعلمه والاعتداد بنفسه على رمي الكبار من علماء الصحابة (رضي الله عنه) بالعظائم؛ فتراه لا يتحاشي ولا يستحيي عن رمي أم المؤمنين عائشة الصديقة (رضي الله عنها) بالمخالفة الصريحة الأحاديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – التي روتها، والحقيقة أنها – رضي الله عنها – لم تخالف حديثها؛ وإنما توهمه الألباني مخالفة لقصور علمه وفرط جهله؛ فإن السيدة عائشة – رضي الله عنها – حين لم تخرج الزكاة من حلي بنات أخيها فليس ذلك لإنكارها وجوب الزكاة في الحلي ولا المخالفة لحديثها عن رسول الله في الوجوب؛ بل لأن حليهن لم تبلغ نصاب الزكاة كما هو منصوص عليه في رواية عبد الرزاق، ولفظه: كانت تحلي بنات أخيها الذهب واللؤلؤ ” فلا تزكيه، وكانت لهم يوم يسيرا [9].
إنما الصديقة بنت الصديق، أعظم نساء العالمين، حبيبة حبيب الله، المبرأة في كتاب الله (عز وجل)، صاحبة الحافظة المباركة والعقلية الفذة والاستنباطات الفريدة، فهي حجة الإسلام والداعية والمجادلة والمنافحة والغازية والقائدة، التي كانت وصل للدين وترسخ لقواعداه، والتي أقامت أول مدرسة في الإسلام بعد مدرسة الرسول – صلى الله عليه وسلم -، وتخرج عليها محدثون وفقهاء كبار ومحدثات وفقيهات عظائم، بل وتعتبر مدرسة أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – في الفكر أكبر من أي مدرسة سبقتها من مدارس الحكمة والتنظير بما في ذلك مدارس سقراط وأفلاطون وأرسطو وإخوان الصفا وغيرهم [10].
ومن المعلوم من الدين بالضروة أن رد الأحكام الشرعية كفر مخرج من الدين والألباني هنا يقرر بقلمه المأجور أن أم المؤمنين – رضي الله عنها – روت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – زكاة الحلي إلا أنها لا تعمل به وتقول ما لا تفعل أو أنها ترد كلام رسول الله الذي تبلغ الأمة به!! وحاشاها كل ذلك فما يؤمن بذلك إلا مريض ولا يقول به إلا رقيع جاهل أو مجنون لا يدري ما يقول ولا يعرف عمن يتكلم.
لقد استباح الألباني رد جميع أحاديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – التي تتعارض مع معتقده الوثني في التجسيم وتوحيده الثلاثي ولا مذهبيته البعضية وغيرها من الشرائع السلفية الوهابية فظن أن أم المؤمنين – رضي الله عنها – تفعل كفعلة أو تحرف كتحريفه أو تخرف كتخاريفه … ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء السلفية.

_________________________

[1] . د. جميل حليم الحسيني: الفرقان في تصحيح ما حرف تفسيره من آيات القرآن – شركة دار المشاريع بيروت – الطبعة الأولى – ج 1، ص 587.

[2] . المحدث حسن بن علي السقاف: تناقضات الألباني الواضحات – الطبعة الحادية عشر – سنة 1428 هـ = 2007 م – ص 5.

[3] . تفسير الفخر الرازي – مرجع سابق – ج 28، ص 260.

[4] . الإمام محمد متولي الشعراوي – تفسير الشعراوي – مرجع سابق، ج 23، ص 14671.

[5] . الإمام فخر الدين الرازي: مفاتيح الغيب – ج 31، ص 215.

[6] . الإمام القشيري: لطائف الاشارات – الهيئة المصرية العامة للكتاب – ج 3، ص 741.

[7] . الإمام القرطبي: الجامع لأحكام القرآن – دار الريان للثرات – ج 10، ص 4187.

[8] . محمد ناصر الألباني: تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد – المكتب الإسلامي ببيروت سنة 1983 م – الطبعة الرابعة – ص 68. وكذلك: أحكام الجنائز وبدعها – مكتبة المعارف بالرياض – الطبعة الأولى – ص 284.

[9] . المحدث حبيب الرحمن الأعظمي: الألبان شذوذه وأخطاؤه – مكتبة دار العروبة للنشر والتوزيع بالكويت – سنة 1984 م – ج 2، ص 74.

[10] . د. عبد المنعم الحفني: موسوعة أم المؤمنين عانشة بنت أبي بكر الصديق – الطبعة الأولى سنة 2003 م – مکتبة مدبولي بالقاهرة – ص 4.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد