ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 28 أغسطس 2018 زيارة: 336

تفسير قوله تعالى (إياك نعبد وإياك نستعين)

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: درس الجمعة بالأزهر (3/ 27-34)
تأليف: الشيخ صالح الجعفري

(إياك نعبد وإياك نستعين) أي نعبدك وحدك ولا نعبد أحدا غيرك فمعنى (إياك نعبد) أي نخصك بالعبادة وحدك ولا نعبد أحدا معك أبدا.

فالوالد يطاع فقط والأم تطاع فقط والشيخ يطاع والحاكم يطاع أما العبادة فلله وحده سبحانه وتعالى.

العبادة لا تكون إلا لله

(إياك نعبد) أي وحدك نعبدك فلا تصح العبادة ولا تجوز لغيرك فمن عبد غيرك فقد كفر نحن لا نعرف حقيقة العبادة التي هي لله وحده ما هي؟

العلماء فسروها فقالوا: هي غاية التذلل والخضوع لمن يعتقد الخاضع فيه الألوهية فأنت تذلل وجهك وتضعه على التراب تذللا وخضوعا لله، مع أنك تمسح عن وجهك ذرة التراب التي تعلق به، ولكن خضوعك وتذللك وتواضعك لمن؟

لمن تعتقد فيه الألوهية فأنت الخاضع وأنت تسجد لمن؟ لله وتعتقد فيه أنه الإله وما معنى الإله؟

الإله هو الذي خلقني من العدم وخلق العوالم كلها من سموات وأرضين وما فيهن من العدم إذن فهو خالق

والخالق يعبد فأنا أسجد لمن خلقني ورزقني فهو خالق رازق خلق الوجود كله بشيئين فقط هما قوام وسلوك ما معنى هذا الكلام؟

مثلا: أنت عندك (معزة) انظر إلى قوامها أي جسمها كيف ركب كيف نظم جسدها تأتي لها بالبرسيم لتأكل فهذا هو قوامها ثم تشرب ماء وتأكل علفا ونخالة وإذا أردت أن تشرب من لبنها فإنك تحلبها!

فالعبادة هي غاية التذلل والخضوع لمن يعتقد الخاضع فيه الألوهية تتذلل وتخضع وتسجد لربك وتعتقد فيه الألوهية أي بأنه خالق وأنه رازق وأنه محيي وأنه مميت.

(إياك نعبد وإياك نستعين): نخصك بالعبادة لا نسجد لغيرك لا نطلب الرزق من غيرك لا نطلب طول العمر من غيرك أنت الرزاق أنت الفتاح وأنت المعطي وأنت المانع.

فمتى خضعت له واعتقدت فيه الألوهية فإن عملك وقولك يسمى عبادة إذا رأيت والدك قادما من بعيد فقمت واقفا وقلت له أهلا وسهلا وقفت احتراما وتعظيما له على أنه والدي هل يسمى ذلك عبادة؟ لا فماذا تسمى إذن ؟ تسمى احتراما وتوقيرا.

المؤذن حينما يقول: قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة فإذا قمت للصلاة ماذا يسمى قيامي هذا يسمى عبادة لأنني قمت لله وأنا أعتقد في الله الألوهية.

فأي عمل تعمله لمن تعتقد فيه الألوهية فإن عملك وقولك يسمى عبادة أما ما عدا ذلك فإنه يسمى احتراما وتوقيرا فقط.

من أحوال الصحابة عند زيارة النبي (صلى الله عليه وسلم):

ورد أن سيدنا عبد الله بن عمر (رضي الله عنهما) كان إذا جاء قبر النبي (صلى الله عليه وسلم) رفع يديه وقال: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته وإذا جاء قبر سيدنا أبي بكر (رضي الله عنه) قال: السلام عليك يا أمير المؤمنين يا أبابكر ورحمة الله وبركاته ثم يتحول ناحية قبر أبيه عمر (رضي الله عنه) ويقول: السلام عليك يا أبت ورحمة  الله تعالى وبركاته[1].

فكان عبد الله بن عمر (رضي الله عنهما) كعادة العرب إذا احترم شيئا ووقره يرفع يديه جميعا ويشير بهما دليلا على الاحترام والتوقير فما كان يفعله عند الزيارة يسمى طاعة لله لأنه يحترم النبي (صلى الله عليه وسلم).

ولكن عندما يأتي عبد الله بن عمر ويرفع يديه للتكبير في الصلاة قائلا الله أكبر، فإن رفع يديه في الصلاة يسمى عبادة لأنه يرفعهما لله فالعمل لله يسمى عبادة والعمل لغيره لا يكون عبادة فغاية التذلل والخضوع لمن يعتقد الخاضع فيه الألوهية كما تقول: يا رب اغفر لي وارحمني هذا يسمى عبادة لماذا لأنك تكلم من تعتقد فيه الألوهية.

وعندما تقول: السلام عليك يا سيدنا الحسين ورحمة الله وبركاته، ادع الله أن يفرج عنا ادع الله يا ابن بنت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فهذا لا يسمى عبادة لماذا لأنك تكلم مخلوقا مثلك.

إذا قال إنسان يا الله، فهذا يسمى عبادة لأنه يكلم الإله الواحد سبحانه أما حين تكلم مخلوقا فلا يسمى عبادة لأنه كان في الدنيا مخلوقا مثلك وكان الناس يأتون إليه ويقولون السلام عليك يا ابن بنت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ادع الله لنا فكذلك السلام عليه بعد انتقاله (رضي الله عنه).

ولما كان الحسين (رضي الله عنه) يحج في حياته كان الناس يأتون إليه ويسلمون عليه ويطلبون منه الدعاء فهو مخلوق لله نحترمه لله وقد ذهب النبي (صلى الله عليه وسلم) إلى أهل البقيع وسلم عليهم قائلا “السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات رحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون أسأل الله لنا ولكم العافية”[2].

فكلامه (صلى الله عليه وسلم) مع أهل البقيع تحية لهم ولا يسمى عبادة لأنهم مخلوقون، أما الكلام مع الخالق فيسمى عبادة وأي كلام مع غيره لا يسمى عبادة فالنبي (عليه الصلاة والسلام) يكلم أهل البقيع قائلا: “السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين” لأنهم يسمعون، فالمسلمون يعتقدون أن الأموات يسمعون مثل الأحياء تماما ولا فرق بينهم في ذلك. وفي زمن الجاهلية كان الناس يعتقدون أن الميت صار ترابا لا يسمع ولو وقف أحدهم أمام الأموات وقال السلام عليكم لقالوا له: إنك لمجنون أتخاطب ترابا؟!

قال الله تعالى حكاية عنهم: (وكانوا يقولون أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أئنا لمبعوثون) [3].

أما الإسلام فإنه يقول عن الأموات إنهم موجودون بأرواحهم الحية وسيأتي يوم القيامة فيقومون من قبورهم كما قال سبحانه (كما بدأكم تعودون) [4] وهذا هو الفرق في العقيدة بين المسلمين والكفار.

قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم قد يئسوا من الآخرة كما يئس الكفار من أصحاب القبور) [5].

أما نحن المسملون فنعلم بأن أصحاب القبور سيبعثون كما كانوا في الدنيا. فالكلام مع أحد غير الله تعالى لا يسمى عبادة فحين تقول لإنسان ما: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أريد رغيفا أفطر به، فهذا لا يسمى عبادة لماذا؟ لأن الذي تتكلم معه وتطلب منه الطعام مخلوق مثلك أما إذا طلبت من الله تعالى أن يرزقك الطعام فإن هذا هو الذي يسمى عبادة.

فكلامك مع  الله عبادة وكلامك مع المخلوق لا يسمى عبادة ولو كان المخلوق رئيسا أو مديرا.

فالعبادة هي غاية التذلل والخضوع لمن يعقتقد الخاضع فيه الألوهية كالدعاء والصلاة وغيرها.

أما الخضوع للوالدين مثلا فهو طاعة لهما وطاعة لله تعالى لأنك قد أطعت الله في قوله سبحانه (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا) [6].

وتثاب على هذه الطائفة ثوابا عظيما.

فمقام الألوهية عظيم وأي عمل لله تعالى ولو كان صغيرا فإنه يصير عظيما عنده سبحانه وتعالى فإذا ناديت على الفقير وأعطيته تمرة قائلا خذ هذه التمرة لله تعالى يكتب لك ثوابها من حسنة إلى سبعمائة ويكون عملك هذا طاعة وعبادة لله تعالى.

أما إذا أطعمت نفسك مائة بلحية فإن ذلك لا يسمى عبادة ولكن إطعام الفقير لوجه الله هو الذي يسمى عبادة.

_______________________________

[1]. ذكر القاضي عياض في الشفا أن الذي رفع يديه عند الزيارة هو أنس بن مالك وبقية الأثر لعبد الله بن عمر (رضي الله عنهما).

[2]. ذكره ابن الحاج المالكي في المدخل.

[3]. الواقعة: 47.

[4]. الأعراف: 29.

[5]. الممتحنة: 13.

[6]. النساء: 36.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد