ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 9 يناير 2019 زيارة: 1137

تفنيد اعتراض محمد بن صالح العثيمين على الاستدلال بآية: (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك)

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: الإعلام باستحباب شد الرحل لزيارة قبر خير الأنام (عليه الصلاة والسلام) (ص15-21)
تأليف: محمود سعيد ممدوح

قال الله تعالى: (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما).

هذه الآية الشريفة دالة على طلب المجيء إليه (صلى الله عليه وسلم) في جميع الحالات لوقوع الفعل (جاءوك) في حيز الشرط الذي يدل على العموم.

وأعلى صيغ العموم ما وقع في سياق الشرط كما في إرشاد الفحول (ص122).

وقد فهم المفسرون من الآية هذا العموم ولذلك تراهم يذكرون قصة العتبي الذي جاء للقبر الشريف وتلا هذه الآية وهي قصة مشهورة.

فالآية دلت على تعليق وجدان الله تعالى توابا رحيما بثلاثة أمور المجيء، والاستغفار، واستغفار الرسول (صلى الله عليه وسلم) لهم.

وقد حصل استغفار الرسول (صلى الله عليه وسلم) لجميع المؤمنين قال تعالى: (واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات) آية 19 سورة محمد.

وقد اعترض محمد بن صالح العثيمين على الاستدلال بالآية في كتابه (فتاوي مهمة لعموم الأمة 3/ 100):

(إذ) هذه ظرف لما مضى وليست ظرفا للمستقبل لم يقل الله: ولو أنهم إذ ظلموا بل قال: «إذ ظلموا» فالآية تتحدث عن أمر وقع في حياة رسول (صلى الله عليه وسلم) واستغفار الرسول (صلى الله عليه وسلم) بعد مماته أمر متعذر لأنه إذا مات انقطع عمله إلا من ثلاث كما قال الرسول (صلى الله عليه وسلم) صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له، فلا يمكن للإنسان بعد موته أن يستغفر لأحد بل ولا يستغفر لنفسه أيضا لأن العمل انقطع، انتهى.

قلت: هذا إقدام من العثيمين نسأل الله العافية.

وإليك تفنيده بالآتي:

أما قصره (إذ) على الزمن الماضي فقط ففيه نظر لأن (إذ) كما تستعمل في الماضي فتستعمل أيضا في المستقبل ولها معان أخرى ذكرها ابن هشام في مغني اللبيب (1/ 80-83).

وقد نص على أن (إذ) تستعمل للمستقبل الأزهري فقال في تهذيب اللغة (15/ 47):

العرب تضع (إذ) للمستقبل و(إذا) للماضي قال الله عز وجل (ولو ترى (إذ) فزعوا) [سبأ آية رقم 51].

قلت: ومن استعمال إذ للمستقبل قوله تعالى: (ولو ترى إذ وقفوا على النار) [الأنعام آية 27].

(ولو ترى إذ وقفوا على ربهم) [الأنعام: 30].

(ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت) [الأنعام: 93].

(ولو ترى إذ المجرمون ناكسوا رؤسهم عند ربهم) [السجدة: 12].

قوله: (واستغفار الرسول (صلى الله عليه وسلم) أمر متعذر لأنه إذا مات انقطع عمله إلا من ثلاث انتهى).

قلت: استغفار سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) غير متعذر لأمور:

الأول: قد صح أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون” أخرجه البيهقي في حياة الأنبياء (ص15) وأبو يعلى في مسنده (6/ 147) وأبو نعيم في أخبار أصبهان وغيرهم.

وقال الهيثمي في المجمع (8/ 211): ورجال أبي يعلى ثقات والحديث له طرق.

وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “مررت على موسى وهو قائم يصلي في قبره” أخرجه مسلم (4/ 1845) وأحمد (3/ 120) والبغوي في شرح السنة (13/ 351) وغيرهم.

وقال ابن القيم في نونيته عند الكلام على حياة الرسل بعد مماتهم (النونية مع شرح ابن عيسى 2/ 160).

والرسل أكمل حاله منه بلا                      شك وهذا ظاهر التبيان

فلذلك كانوا بالحياة أحق من                     شهدائنا بالعقل والبرهان

وبأن عقد نكاحه لم ينفسخ                      فنساؤه في عصمة وصيان

ولأجل هذا لم يحل لغيره                       منهن واحدة مدى الأزمان

أفليس في هذا دليل أنه                         حي لمن كانت له أذنان

الثاني: ثبت أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قد صلى إماما بالأنبياء (عليهم السلام) في الإسراء وهذا متواتر وكانوا قد ماتوا جميعا وراجعه موسى (عليه السلام) في الصلوات ورأى غيره في السموات.

فمن كان هذا حاله فكيف يتعذر عليه الاستغفار ؟

والصلاة دعاء واستغفار وتضرع.

الثالث: قد صح أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم، ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم فما رأيت من خير حمدت الله عليه وما رأيت من شر استغفرت لكم”.

وهو حديث صحيح وقال عنه الحافظ العراقي في طرح التثريب (3/ 297): “إسناده جيد.” وقال الهيثمي (المجمع 9/ 24): رواه البزار ورجاله رجال الصحيح وصححه السيوطي في الخصائص (2/ 281).

وكلام العراقي والهيثمي بالنسبة لإسناد البزار فقط، وإلا فالحديث صحيح كما قال الحافظ السيوطي وغيره وقد توسعت بالكلام عليه في “رفع المنارة لتخريج أحاديث التوسل والزيارة”.

الرابع: استغفار الرسول (صلى الله عليه وسلم) حاصل لجميع المؤمنين سواء من أدرك حياته أو لم يدركها قال الله تعالى: (واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات) وهذه منة من الله تعالى، و خصوصية من خصوصيات سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم).

وقد علم مما سبق أن الأمور الثلاثة المذكورة في الآية وهي:

1- المجيء إليه (صلى الله عليه وسلم).

2- والاستغفار.

3- واستغفار الرسول (صلى الله عليه وسلم) للمؤمنين حاصل في حياته وبعد انتقاله.

ولا يقال: إن الآية وردت في أقوام معينين لا يقال ذلك لأنه كما هو معروف “العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب”.

ولذلك فهم المفسرون وغيرهم من الآية العموم واستحبوا لمن جاء إلى القبر الشريف أن يقرأ هذه الآية (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما) ويستغفر الله تعالى.

وهذه التفاسير بين أيدينا والمناسك التي صنفها علماء المذاهب كذلك وهي تظهر صدق دعوى الاستدلال بالآية.

ولماذا نذهب بعيدا فهذا العلامة أبو محمد ابن قدامة الحنبلي صاحب المغني الذي يقول فيه ابن تيمية: ما دخل الشام بعد الأوزاعي أفقه من ابن قدامة.

قال شيخ الحنابلة أبو محمد ابن قدامة في المغني (30/ 590) في صفة زيارة المصطفى (صلى الله عليه وسلم).

ثم تأتي القبر فتولي ظهرك القبلة، وتستقبل وسطه، وتقول: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا نبي الله، وخيرته من خلقه، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، أشهد أنك قد بلغت رسالات ربك، ونصحت لأمتك، ودعوت إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، وعبدت الله حتى أتاك اليقين، فصلى الله عليك كثيرا، كما يحب ربنا ويرضى، اللهم اجزه عنا نبينا أفضل ما جزيت أحدا من النبيين والمرسلين، وابعثه المقام المحمود الذي وعدته، يغبطه به الأولون والآخرون، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم إنك قلت وقولك الحق: (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما) [النساء: 64] . وقد أتيتك مستغفرا من ذنوبي، مستشفعا بك إلى ربي، فأسألك يا رب أن توجب لي المغفرة، كما أوجبتها لمن أتاه في حياته، اللهم اجعله أول الشافعين، وأنجح السائلين، وأكرم الآخرين والأولين، برحمتك يا أرحم الراحمين. ثم يدعو لوالديه ولإخوانه وللمسلمين أجمعين، ثم يتقدم قليلا، ويقول: السلام عليك يا أبا بكر الصديق، السلام عليك يا عمر الفاروق، السلام عليكما يا صاحبي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وضجيعيه ووزيريه ورحمة الله وبركاته، اللهم اجزهما عن نبيهما وعن الإسلام خيرا: (سلام عليكم بما صبرتم، فنعم عقبى الدار) . اللهم لا تجعله آخر العهد من قبر نبيك (صلى الله عليه وسلم) ومن حرم مسجدك يا أرحم الراحمين. انتهى كلام ابن قدامة رحمه الله تعالى.

بقي الكلام على قول العثيمين: لأنه إذا مات انقطع عمله (صلى الله تعالى عليه وآله وسلم) إلا من ثلاث … الخ.

قلت: سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) له من الكمالات والخصوصيات ما لم يصح لأحد وهذا قررة ابن تيمية في كتابه (الصارم المسلول على شاتم الرسول) وهو أحسن كتبه وهو (صلى الله عليه وسلم) في ترق وارتفاع إلى يوم الدين.

فقد قال (صلى الله عليه وسلم): “من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا”.

فجميع الأعمال الصالحة التي تصدر عن الأمة المحمدية راجعة لدعوة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لهم فثوابها راجع إليه وهو ينتفع به قطعا من غير أن ينقص ذلك من أجورهم شيئا.

وفي هذا الصواب قال ابن تيمية في الفتاوى (1/ 191): ثبت عنه (صلى الله عليه وسلم) في الصحيح أنه قال: “من دعا إلى هدي كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه من غير أن ينقص من أجورهم شيء”.

ومحمد (صلى الله عليه وسلم) هو الداعي إلى ما تفعله أمته من الخيرات فما يفعلونه له فيه من الأجر مثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء. انتهى كلام ابن تيمية.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد