ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 15 مايو 2018 زيارة: 183

ثبوت كرامات الأولياء بعد الموت من رسالة الشيخ داود وغيرها

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: سعادة الدارين في الرد على الفرقتين الوهابية ومقلدة الظاهرية ج1، ص329-333
تأليف إبراهيم السمنودي العطار

فمن ذلك ما في صحيح الإمام البخاري من أن عاصما الصحابي (رضي الله تعالى عنه) كان عاهد الله تعالى أن لا يمس مشركا ولا يمسه مشرك فلما قتله الكفار أرادوا أن يأخذوا جثته ليمثلوا به فسلط الله عليهم الزنابير الكبار فما قدروا على الوصول إليه. .

ولا شك في أن هذا كرامة من الله تعالى لهذا الولى بعد موته. ومنه ما في صحيح البخاري أيضا من حديث حبیب (رضي الله تعالى عنه) وذلك أنه لما صلبه الكفار بعد قتله وذهب إليه بعض أصحابه ليلا فقطع حبل صلبه سقط ولم يعلم أين ذهب.

ومنه ما في صحيح البخاري أيضا من تغسيل الملائكة لحنظلة (رضي الله تعالى عنه) الذي استشهد وهو جنب. ومنه ما في مشكاة المصابيح عن عائشة (رضي الله تعالى عنها) قالت لما مات النجاشی کنا نتحدث أنه لا يزال يرى على قبره نور رواه أبو داود والمعنى أن هذا الأمر مشهور فيما بيننا ومذكور عمن رأى نور قبره في الحبشة منا ولا يتصور اتفاقنا على الكذب فهو كاد أن يكون متواترا كما قاله ملا علي قارئ في شرحها.

وتقدم لك حديث ذهاب جعفر بن أبي طالب بعد قتله لأهل بيشة يبشرهم بالمطر. ومن ذلك أيضا تكلم رأس الحسن (رضي الله تعالى عنه) بعد قتله وذلك أن قارئا كان يقرأ أمام الرأس الشريف سورة الكهف فلما بلغ قوله تعالى (أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من ءایاتنا عجبا) [1].

قال الرأي قتلى وحملی أعجب من أهل الكهف. ومنه أيضا ما وقع من نصر الخزاعي (رضي الله تعالى عنه) بعد قتله وذلك أنه لما صلبه المأمون أمر رجل بيده رمح يحرفه عن القبلة فكان إذا جن الليل استدار إلى القبلة قال الراوي فسمعته يقول (أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا ءامنا وهم لايفتنون) [2].

قال فاقشعر جلدي إلى آخر الحديث. وتقدم لك الحديث الذي فيه أن صاحب القبر قرأ سورة الملك حتى ختمها وكل هذه أخبار صحيحة وبقيت آثار أخرى كثيرة خرجها أئمة الحديث تشهد بذلك تركناها خوف الإطالة.

وبالجملة فهذا الباب واسع وللسلف فيه مؤلفات ككتاب ابن أبي الدنيا فيمن عاش بعد الموت وكتابه في كزامات الأولياء وكتاب القبور وکتاب حلية الأولياء لأبي نعيم وصفوة الصفوة لابن الجزري وعيون الحكايات له وغير ذلك.

ومن ذکر کرامات الأولياء بعد الموت ابن تيمية نفسه وتلميذه ابن القيم. وقد بان بما تقرر آنفا أن من احتج ببيت الأوشى المتقدم على انقطاع کرامات الأولياء بالموت حتى نسب إلى مذهب الإمام أبي حنيفة أصولا وفروع القول بانقطاع الكرامات بعد الموت غير مصیب بل لم يثبت ذلك في شئ من كتب المذاهب الثلاثة ومن ادعى ذلك فعليه البيان وعند الامتحان يكرم المرء أو يهان.

ثم إن مطالعة كتب الصوفية تحصل العلم بوقوعها ضرورة ولقد رأينا من كراماتهم أحياء وأمواتا ما يوجب ذلك فلا ينكرها إلا مخذول فاسد الاعتقاد في أولياء الله تعالی و خواص عباده نفعنا الله تعالى بهم.

كذا ذكره العلامة السيد الحموي في رسالته المسماة بنفحات القرب والاتصال بإثبات التصرف لأولياء الله تعالى والكرامات بعد الانتقال وإن أردت المزيد على ما أسلفناه فعليك مطالعتها والتتره في رياضها والله الهادي.

ورأيت في شرح السواد الأعظم المنسوب للإمام أبي حنيفة المتقدم (رضي الله تعالى عنه) عبارة عن غاية الحسن واللطافة يناسب ذكرها هنا ونصها. الثانية والثلاثون ما قلنا أنه ينبغي أن يقر بكرامة الأولياء، لأن من أنکر کرامات الأولياء فهو مبتدع ومن أنكرها وهو يظن أن ذلك هدم لمعجزات الأنبياء فهذا لا يخرج عن أحد ثلاثة أحوال. أما ينكر الآيات التي في كتاب الله تعالى فمن أنكر الآيات فقد کفر.

وإن لم ينكر الآيات وآمن بها ولكن يقول كانوا أنبياء فقد كفر. وإن لم ينكر الآيات ولم يقل كانوا أنبياء فقد صح عنده إن هذه كرامة الأولياء كانت لغير الأنبياء ويجوز ذلك.

لأن الله تعالى قال: (قال الذي عنده علم من الكتاب أنا ءاتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك)[3] وكان آصف بن برخيا من الأولياء و لم يكن نبيا وكان من أمة سليمان بن داود فلما جاز أن يكون من أمة سليمان من له كرامة الأولياء وليس يجوز في أمة محمد (صلى الله عليه وسلم) كرامة الأولياء ومحمد أفضل من سليمان وأمته أفضل من أمته. فإن قال المخالف تلك الكرامة كانت من قبل سليمان.

نقول وهذه الكرامة كانت من قبل محمد (صلى الله عليه وسلم) وقوله تعالى (وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا)[4].

فأخرج الله تعالى من الشجرة ثمرة لأجل مريم إكراما لها بذلك ومريم لم تكن نبيه وقوله تعالى (فلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله)[5].

وكذلك قصة أصحاب الكهف فهي كرامة عظيمة أكرمهم الله تعالى بها ولم يكونوا أنبياء فلم جاز في الأولى كرامة الأولياء..

ولا يجوز في أمة محمد كرامة الأولياء وقد قال تعالى (كنتم خير أمة أخرجت للناس)[6].

فإن قال المخالف إن فلانا يذهب في ليلة واحدة إلى بيت الله ويرجع هذا لا يكون أبدا قيل كأنك تقول لم تكن للنبي (صلى الله عليه وسلم) كرامة يكرم بها أحد فإنه (صلى الله عليه وسلم) أسرى به وعرج به إلى السموات السبع وبلغ ما شاء الله ثم رجع فهل يكون كرامة أعظم من هذه وأيضا يقال للمخالف المؤمن خير أم الكافر فإنا وجدنا من يسير من الكفار في ساعة واحدة من المشرق إلى المغرب وهو إبليس لعنه الله وهو كافر.

فكيف لا يكون ذلك كرامة للأولياء فتأمل وانصف وفي هذا القدر كفاية انتهت العبارة وهذا آخر ما قصدناه من المنحة الوهبية لرد الوهابية.

وإنما أطلت الكلام في هذا الباب ليتضح الأمر لمن كان متشككا فيه غاية الاتضاح إذ كثير من المنكرين للتوسل والاستغاثة.

وإسناد التأثير إلى الأسباب يلقون إلى كثير من الناس شبهات يستميلونهم بها إلى معتقدهم الباطل الذي خرجوا به عن جماعة المسلمين وجعلوهم كالمشركين الكافرين فعسى أن يقف على هذه النصوص من أراد الله تعالى حفظه من قبول شبهاتهم فلا يلتفت إليها ويقيم عليهم الحجة في إبطالها.

فإن المنع من التوسل بالكلية مصادم للأحاديث الصحيحة النبوية ولفعل السلف والخلف وبالجملة فهذه المسألة كادت أن تكون إجماعية الجواز .

فعليك يا أخي بإتباع الجمهور والسواد الأعظم من المسلمين كما أمر الله ورسوله بذلك وإلا كنت مشاققا لهما ومتبعا غير سبيل المؤمنين.

وقد قال تعالى: (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا) [7].

وقال سبحانه أيضا (ومن يشاقق الله ورسوله فإن الله شديد الوقاب) [8].

وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “عليكم بالسواد الأعظم فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية” وقال (صلى الله عليه وسلم) أيضا “من فارق الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه”.

______________________________________

[1]. سورة الكهف آية رقم 9.

[2]. سورة العنكبوت آية رقم 2.

[3]. سورة النمل آية رقم 40.

[4]. سورة مريم آية رقم 25.

[5]. سورة آل عمران آية رقم 37.

[6]. سورة ال عمران آية رقم 110.

[7]. سورة النساء آية رقم 115.

[8]. سورة الحشر أية رقم 4.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد