ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 29 ديسمبر 2018 زيارة: 619

جماعة الإخوان الوهابية

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: السعودية والإخوان المسلمون (ص13-25)
تأليف: الدكتور محمد أبو الإسعاد

في أخريات القرن الماضي اشتد الصراع الدولي بين الدول الأوربية العظمي، وأصبحت أملاك الدولة العثمانية (الرجل المريض) ميدانا للتنافس الدولي ومطمعا للدول الاستعمارية.

وكانت خطة بريطانيا الاستعمارية بعد أن تم لها احتلال عدن ثم مصر والسودان تتطلع إلى السيطرة على منافذ الخليج العربي (الفارسي) وتأمين خطوط مواصلاتها البحرية إلى إمبراطوريتها في الهند والشرق الأقصى.

أما خطة ألمانيا الدول الاستعمارية المنافسة لها فقد قامت على التقارب مع الدولة العثمانية والتغلغل الاقتصادي في أملاكها عن طريق بناء شبكة للسكك الحديدية تصل ما بين الدولة العثمانية وولاياتها في الشام والحجاز وبغداد وحتى سواحل الخليج العربي.

الصراع في جزيرة العرب

داخل نسق هذا التنافس الاستعماري نجحت بريطانيا في دفع عميلها الشيخ مبارك الصباح إلى قتل أشقائه والاستيلاء على حكم الكويت وعقدت معه معاهدة ضمن سلسلة المعاهدات التي فرضت بها الحماية البريطانية على مشيخات الخليج ومن ثم أصبحت الكويت محمية بريطانية منذ عام 1899.

وفي هذا الظرف التاريخي… ظهر عبد العزيز آل سعود إلى مسرح الأحداث… فقد كان لاجئا مع أسرته في الكويت بعد انتصار آل الرشيد على آل سعود وطردهم من نجد عام 1891، وكان عبد العزيز قد التحق بخدمة مبارك الصباح وعن طريقه استطاع أن يقيم نوعا من الاتصال بالقنصلية البريطانية في الكويت وبرجال المخابرات في حكومة الهند البريطانية.

وداخل نسق الصراع الدولي والمحلي بين آل الصباح في الكويت ومن خلفهم بريطانيا وبين آل الرشيد في حائل ونجد ومن خلفهم الدولة العثمانية… وجد عبد العزيز آل سعود مجالا لطموحاته في استرداد ملك آل سعود، ومن ثم استطاع بمغامرة جريئة أن يستولي على مدينة الرياض 1902 وأن يصبح أميرا عليها وهو ما زال بعد في الثانية والعشرين من عمره.. وبذلك قامت الدولة السعودية ( الثالثة ) بدعم من حاكم الكويت ووكلاء حكومة الهند البريطانية الاستعمارية.

وقد ظل عبد العزيز آل سعود لعشر سنوات ( 1902 /1912) يخوض صراعا محموما مع آل الرشيد للسيطرة على هضبة نجد وإخضاع قبائلها ضمن سلسلة من الحروب القبلية والغزوات العشائرية.

واستمر نفوذه يتصاعد حتى أصبح أقوى أمراء هضبة نجد.

ولم تفلح الدول العثمانية في كسب ولائه فقد كان حريصا على الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي يتلقاه من الإنجليز وعملائهم في منطقة الخليج العربي ولذلك انتهز أزمة الدولة العثمانية وهزائمها 1912 فطرد الحاميات العثمانية واستولي على منطقة القصيم ثم استولي 1913 على الإحساء والقطيف وبذلك أصبح عبد العزيز آل سعود القوة الرئيسية في وسط جزيرة العرب وشرقها… وأصبحت طموحاته بغير حدود.

علاقات آل سعود بالإنجليز

بني عبد العزيز آل سعود طموحاته السياسية على ركيزتين.

الركيزة الأولي… هي الاستناد إلى القوة الدولية الكبرى آنذاك وهي بريطانيا العظمي.

والركيزة الثانية…. هي إنشاء ميليشيات عقائدية مسلحة تكون أداته العسكرية لتحقيق طموحاته السياسي.

لذلك نجد أن عبد العزيز آل سعود استطاع منذ وقت مبكر منذ عام 1899 عن طريق حاكم الكويت مبارك الصباح أن ينسج نوعا من الارتباط والتبعية للسياسية البريطانية التي كانت بدورها حريصة على الاتصال بجميع القوى السياسية في المنطقة العربية وتوجيهها لخدمة مصالحها الاستعمارية، وقد زادت هذه العلاقات بعد أن استعاد آل سعود نفوذهم كحكام للرياض 1902 ثم توثقت عري هذه العلاقة بالاتفاقيات السرية التي تمت بين الطرفين 1904 وتلقي عبد العزيز آل سعود دعما ماديا وسياسيا وعسكريا من بريطانيا ساعده على بسط نفوذه على نجد والاستيلاء على الإحساء والقطيف 1913.

وعندما قامت الحرب العالمية الأولي 1914 زاد الدعم البريطاني وأصبح ( الكابتن شكسبير ) رجل المخابرات البريطانية ممثلا لبريطانيا العظمي في بلاد الأمير السعودي ولما قتل 1915 حل محله رجل مخابرات إنجليزي آخر هو ( جون فيليبي ) الذي أشرف على تنظيم القوة العسكرية السعودية وتسليحها وكسب الأنصار للنظام السعودي وإحياء العقيدة الوهابية وتوظيفها سياسيا لخدمة الأغراض البريطانية السعودية المشتركة.

ثم عقد الإنجليز مع عبد العزيز آل سعود معاهد (دارين – 6 ديسمبر 1915) التي كان هدفها – كما جاء في ديباجتها – توطيد العلاقات الودية التي مضي عليها وقت طويل بين الطرفين، ومن ثم نصت المعاهدة على اعتراف الإنجليز بعبد العزيز آل سعود حاكما على نجد والاحساء والقطيف وجبيل وتوابعها ومده بالمساعدات المالية والعسكرية وزيادة راتبه الشهري من خمسمائة جنيه استر ليني إلى خمسة آلاف جنيه وذلك في مقابل خضوع ابن سعود للنفوذ البريطاني وقبوله للحماية البريطانية والتزامه بحماية طرق الحج والمحافظة على الحدود وعلاقات حسن الجوار مع الكويت والبحرين وقطر وسواحل عمان.الخاضعة للنفوذ البريطاني.

وقد داعب المندوب السامي البريطاني (برسي كوكس) طموحات عبد العزيز ووعده بحكم حائل بدلا من آل الرشيد وحكم الحجاز بدلا من الهاشميين وحكم عسير بدلا من الدارسة كما مناه بالخلافة الإسلامية بعد هزيمة الأتراك في الحرب العالمية، وأعلن عبد العزيز آل سعود ردا على ذلك… إنه لن ينسي لبريطانيا هذا الفضل مدي حياته وأنه سيبقي خادما مطيعا ومنفذا لكل ما تريده بريطانيا العظمي.

جماعة الإخوان الوهابية

أما الركيزة الثانية لحكم آل سعود.. فكانت إنشاء ميليشيات عقائدية مسلحة تكون أداة عسكرية لتحقيق طموحات العرش السعودي… وقد تفتقت عبقرية آل سعود ومعاونوهم من رجال المخابرات البريطانية عن تأسيس جماعة الإخوان الوهابية.

وقد اقتبس اسم الجماعة من الإخوة الإسلامية فأطلقوا على أنفسهم اسم جماعة الإخوان… وأضاف إليها المؤرخون لفظ الوهابية تمييزا لهم عن غيرهم من الجماعات الإسلامية.

ومؤدي تجربة الإخوان الوهابية هي تجميع البدو الرحل الذين كانوا يشكلون أكثر من 70% من سكان هضبة نجد. وكانوا يعيشون حياة جاهلية تقوم على الصراعات القبلية وتعتمد على الغزو والسلب والنهب والقتل والتخريب.. ثم توطيتهم في واحات زراعية عرفت باسم الهجر كناية عن هجرتهم للمجتمع الجاهلي وانتقالهم إلى المجتمع الإسلامي الحقيقي.

وقد أنشئت أول الهجر في واحة (الأرطاوية) 1912 وتم تجميع البدو من قبيله مطير وتوطينهم في منازل وحفر الآبار وتعليمهم الزراعة وبناء مسجد وتعيين (المطوعه) من رجال المذهب الوهابي لتعليمهم الدين وإقامة شعائره وفقا للأصول السلفية.

وبالإضافة إلى ذلك كانت الهجر بمثابة ثكنات عسكرية يتم فيها تنظيم الإخوان عسكريا ولتسليحهم للقيام بعمليات الحرب والغزو تحت شعار الجهاد الديني مقابل حصولهم على بعض العطايا من آل سعود إلى جانب نصيبهم من غنائم الحروب والغزوات.

وقد بلغ عدد الإخوان في هجرة الأرطاوية عشرة آلاف، وقد عين فيصل الدويش زعيم قبيله مطير أميرا وقائدا وإماما لجماعة الإخوان الوهابية في الأرطاوية.

وقد استفاد عبد العزيز آل سعود من الدعم المالي الذي كان يتلقاه من الإنجليز في التوسع في إنشاء الهجر فامتد نظام الهجر إلى أنحاء عديدة من نجد وشمل معظم قبائلها مثل مطير وعتبه وقحطان وحرب والدواسر وغيرهم وزاد عدد الهجر على المائة يقيم في كل منها نحو عشرة آلاف نسمة وزاد جملة مقاتليهم على الخمسين ألف مقاتل.

ويجمع المؤرخون على أن تكون جماعة الإخوان الوهابية لم تكن بهدف ديني كما يبدو من ظاهرها ولكنها في حقيقة أمرها عملية تسييس للدين واستخدامه في عمليات الصراع السياسي حول الحكم…

كما يتفقون على أن إقدام عبد العزيز آل سعود على هذه التجربة كان بهدف خلق جيش، يختلف في مفهومه وعقيدته القتالية وفي نوعية وأسلوب القتال عن الجيوش البدوية التي تقف أهدافها عند حدود الغزو والثأر والولاء للقبيلة وذلك إدراكا منه بأنه لا يستطيع إقامة سلطته المركزية وبناء دولته التي يتطلع إليها في مجتمع قبلي عشائري غير مستقر ترفض السلطة المركزية بسبب الخوف من الضرائب والتجنيد وفقدان الاستقلال ويتغير موقف القبائل والعشائر بين المتنافسين على السلطة طبقا لما يستشعرونه من قوتهم أو ما يرجونه من مغانم.

جماعة الإخوان وبناء الملك السعودي

وقد استخدم عبد العزيز آل سعود جماعة الإخوان الوهابية منذ إنشائها في عام 1912 كقوات ميليشيا عسكرية تعمل من أجل بناء الملك السعودي فقد كان الإخوان فائقي القدرة على التحرك وإتقان حرب الصحراء شديدي القسوة والعنف في الحروب وتميزوا بفدائية فائقة ومن ثم أدي ظهورهم كقوة عسكرية إلى تغيير جذري في توازن القوى العسكرية داخل الجزيرة العربية.

ولذلك فقد لعبت جماعة الإخوان منذ إنشائها 1912 وعلى مدي ثلاثة عشر عاما حتى 1925 دورا هاما في تغيير خريطة الجزيرة العربية وبناء الملك السعودي فكان لهم دور هام في ضم الإحساء والقطيف 1913 وفي منازلة آل الرشيد 1921 وفي ضم عسير 1922.

كما آغاروا على حدود الكويت والعراق وشرق الأردن غارات متعددة فيما بين 1919 /1924 ثم اندفع الإخوان تحقيقا لأطماع العرش السعودي في الحجاز فاستولوا على تربة والحزمة 1924 وأنزلوا بها أبشع ألوان التخريب والقتل والدمار ثم تقدموا إلى الطائف فاستولوا عليها بعد معارك دامية آثاروا فيها الفزع بعد أن قتلوا أكثر من ألف مسلم من المدنيين العزل بما فيهم من أطفال وشيوخ وسبوا النساء بدعوة أن عدم اعتناقهم للمذهاب الوهابي قد جعلهم كفار خارجين عن الإسلام ومن ثم يحل قتلهم قتلا جماعيا وأخذ أموالهم غنائم وسبي نسائهم ثم اتجهوا إلى مكة وجدة والمدينة باستولوا عليها 1924 / 1925 تباعا وسط ذعر العالم الإسلامي وسخطه على دمويتهم التي نالت الأطفال والنساء وعلى وحشيتهم التي نالت المقدسات الإسلامية بما فيها من أضرحة وأثار للمسلمين الأوائل فقاموا بنهبها وتدميرها بدعوة مخالفتها لتعاليم الإسلام الوهابي.

وهكذا بفضل جماعة الإخوان الوهابية توسع الملك السعودي وامتد إلى بلاد حائل بعد أن تم القضاء على آل الرشيد كما تم ضم عسير بعد القضاء على الهاشميين.

وهكذا أصبح عبد العزيز آل سعود منذ بداية عام 1926 سلطانا على نجد وملكا على الحجاز وأطمعه ذلك في أن يتطلع إلى خلافة المسلمين بعد سقوط الخلافة العثمانية 1924..

ومن ثم بدأ الصدام بين الدولة الدينية السلفية في السعودية والدول المدنية الحديثة في مصر.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد