ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 6 أغسطس 2018 زيارة: 23

حديث (حياتي خير لكم) ورد من نحو عشرين طريقا

(غير مصنفة)
مقتبس من مجلة: المسلم ربيع الأول سنة 1375 هـ (ص12-16)
تأليف: العلامة المحدث السيد أبي الفضل عبد الله الصديق الغماري

معروف أن المتسلفة، يتميزون من جمهور المسدين بأشياء، منها ادعاؤهم أنهم يعملون بالسنة في الوقت الذي يخاصمون فيه صاحب السنة، ويكاد أحدهم أن تتفجر جوانبه غيظا وحفدا، كما ذكرت لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) خصيصة، فترى أحدهم وقد ركب رأسه وراح يدفع هذه الخصيصة الماجدة عن رسول الله كأنما يدفع عنه سبة أو مهانة. وإذا أردت أن ترى الذي يتخبطه الشيطان من المس، فاقرأ على أحدهم حديث (حياتي خير لكم) فسوف ترى عجبا أي عجب!!

مع أن دنيا المسلمين مفعمة بما يسيل دمع العين ودم القاب ولكن واحدا من المتمسلفة لا يعنيه هذا بمقدار ما يعنيه أن ينفي ما في حياة الرسول وموته من خصائص ذاتبه ومن خير المسلمين بل وغير المسلمين. فاسمع تحقيق صحة هذا الحديث بمناسبة المولد النبوى الشريف (المسلم):

حديث: (حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم، ومماتي خير لكم تعرض على أعمالكم فما رأيت من خير حمدت الله، وإن يك سوى ذلك استغفرت لكم) يقول المضللون كذبا وزورا: هذا الحديث وإن اشتهر على ألسنة كبار الناس وصغارهم فقد خلت منه جميع كتب السنة، ويقولون: ومع هذا فالذي رواه وقفه على بكر بن عبد الله المزني وهو تابعي مشهور ومع ذلك لم يذكر فيه الصحابي أحد من رواة السنة لا في صحيح الكتب ولا في ضعيفها، وهو منقطع لا يصلح للاحتجاج به، وأقول الحديث المذكور حديث صحيح، لا مطعن فيه ولا مغمز، ورد من حديث ابن مسعود وأنس بن مالك، ومن مرسل بکر بن عبد الله المزني، أما حديث ابن مسعود (رضي الله عنه) فخرجه البزار في مسنده، قال حدثنا يوسف بن موسى، حدثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن ابي دؤاد، عن سفيان عن عبد الله بن السائب، عن زاذان، عن عبد الله، عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: إن لله ملائكة سياحين يبلغوني عن أمتي السلام، قال: وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (حياتي خير لكم، تحدثون ويحدث لكم، ووفاتي خير لكم تعرض على أعمالكم، فما رأيت من خير حمدت الله، وما رأيت من شر، استغفرت الله لكم). قال البزار: “لا نعلمه يروي عن عبد الله إلا بهذا الإسناد” اهـ.

قال الحافظ العراقي في كتاب الجنائز من طرح التثريب في شرح التقريب: “إسناده جيد”.

وقال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد، والمحدث القسطلاني في شرح البخاري: “رجال إسناده رجال الصحيح”.

وقال الحافظ السيوطي في كتاب المعجزات والخصائص: “إسناده صحيح” وكذا قال علي القاري والشهاب الخفاجي في أول شرحيهما على الشفاء، وأما حديث أنس فرواه الحرث بن أبي أسامة في مسنده، وابن عدي في الكامل، من طريق خراش عنه، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم، فإذا أنا مت كانت وفاتي خيرا لكم تعرض على أعمالكم، فإن رأيت خيرا حمدت الله، وإن رأيت غير ذلك استغفرت الله لكم). قال الحافظ العراقي في المغني: “إسناده ضعيف لضعف خراش”.

قلت: لكن له طريق آخر[1]، قال الحافظ أبو نصر الحسن بن محمد ابن إبراهيم اليونارتي الأصبهاني في معجمه سمعت الشريف واضح بن أبي تمام الزيني يقول: سمعت أبا علي ابن تومة يقول: اجتمع قوم من الغرباء عند أبي حفص بن شاهين، فسألوه أن يحدثهم أعلى حديث عنده، فقال لأحدثنكم حديثا من عوالي ما عندي، حدثنا عبد الله بن محمد البغوي، حدثنا شيبان ابن فروخ الايلي، حدثنا نافع أبو هرمز السجستاني، سمعت أنس بن مالك يقول: سمعت النبي (صلى الله عليه وسلم): يقول (حياتي خير لكم) الحديث، وخرجه ابن النجار في تاريخ بغداد عن معمر بن محمد الأصبهاني عن الحافظ أبي أصر اليونارتي به، وهذا إسناد ضعيف أيضا لاتفاقهم على ضعف أبي هرمز، وعن أنس حديث آخر أخرجه أبو نعيم في الحلية قال حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر حدثنا أحمد ابن عيسى بن ماهان الرازي حدثنا محمد بن مصفى، حدثنا بقية، حدثنا عباد ابن كثير عن عمران – هو القصير – عن أنس قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (إن أعمال أمتي تعرض علي في كل ويوم جمعة واشتد غضب الله على الزناة).

وأما مرسل بکر بن عبد الله المزني فأخرجه الحرث بن أبي أسامة في مسنده قال حدثنا الحسن بن قتيبة، حدثنا جسر بن فرقد عن بكر بن عبد الله المزني قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (حياتي خير لكم، تحدثون ويحدث لكم، ووفاتي خير لكم، تعرض علي أعمالكم، فما كان من حسن، حمدت الله وما كان من سيء استغفرت الله لكم) إسناده ضعيف لضعف الحسن بن قتيبة، لكن خرجه إسماعيل القاضي المالكي من طريق آخر، فقال حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد عن غالب القطان، عن بكر بن عبد الله المزني به مرفوعاء وهذا إسناد صحيح، صححه الحافظ بن عبد الهادي مع تعنته، وقال أيضا، حدئنا حجاج بن المنهال حدثنا حماد بن سلمة عن كثير أبي الفضل عن بكر بن عبد الله به مرفوعا، وهذا إسناد صحيح أيضا[2] وفي الباب عن سعيد الشامي والد عبد العزيز قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس على الله وتعرض على الأنبياء و على الآباء والأمهات يوم الجمعة فيفرحون بحسناتهم وتزداد وجوههم بياضا وإشراقا فاتقوا الله ولا تؤذوا موتاكم). رواه الحكيم الترمذي في (نوادر الأصول) من طريق عبد الغفور بن عبد العزيز بن سعيد الشامي، عن أبيه عن جده، وكانت له صحبة، وهذا إسناد ضعيف لضعف عبد الغفور وعن مجاهد قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “إنكم تعرضون علي بأسمائكم ومسماكم فأحسنوا الصلاة علي) أخرجه عبد الرازق.

وبالجملة فالحديث صحيح لا مطعن فيه[3] وهو يدل على أن النبي (صلى الله عليه وسلم) يعلم أعمالنا، بعرضها عليه ويستغفر الله لنا على ما فعلنا من سيء وقبيح، وقد أخبر الله في القرآن أن النبي (صلى الله عليه وسلم) شهيد على أمته، وذلك يقتضي أن تعرض أعمالهم عليه، ليشهد على ما رأى وعلم، قال ابن المبارك: أخبرنا رجل من الأنصار عن المنهال ابن عمرو، أنه سمع سعيد بن المسيب يقول: (ليس من يوم إلا يعرض فيه على النبي (صلى الله عليه وسلم) أمته غدوة وعشيا فيعرفهم بأسمائهم وأعمالهم، فلذلك يشهد عليهم، يقول الله تعالى: (فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد، وجئنا بك على هؤلاء شهيدا) اهـ.
وقال القرطبي في التذكرة: ” (باب ما جاء في شهادة النبي (صلى الله عليه وسلم) على أمته) ثم أورد أثر سعيد بن المسيب السابق، ثم قال: قد تقدم أن الأعمال تعرض على الله كل يوم اثنين وخميس وأنها تعرض على الأنبياء والآباء والأمهات يوم الجمعة، قال: ولا تعارض فإنه يحتمل أن يخص نبينا بما يعرض عليه كل يوم ويوم الجمعة مع الأنبياء، عليه وعليهم أفضل الصلاة والسلام اهـ.
وروى الطبراني بإسناد ضعيف، عن ابن عباس قال لما نزلت (يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا) وقد كان أمر عليا ومعاذا أن يسيرا إلى اليمن فقال: (انطلقا فبشرا ولا تنفرا ويسرا ولا تعسرا فإنه قد أنزل علي: (يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا على أمتك، ومبشرا بالجنة ونذيرا من النار، وداعيا إلى شهادة أن لا إله إلا الله بإذنه، وسراجا منيرا بالقرآن) فالقرآن کما ترى يؤيد حديث عرض الأعمال ويعضده، فإن قيل: قد أخبر الله تعالى عن هذه الأمة أنها تشهد على غيرها، ولم يرد في حديث ولا أثر أن أعمال الأمم تعرض عليها.

فالجواب من وجهين:
الأول: أن عرض الأعمال مما خص به نبينا (عليه الصلاة والسلام) کما خص في قبره بحياة أكمل من حياة الشهداء وبأن جسده لا يبلى.
الثاني: أنه ورد في الصحيحين أن هذه الأمة تشهد على إخبار نبيها وكلامه، وذلك أنها إذا شهدت بأن الأنبياء بلغوا أممهم، فيقال وما علمكم؟ فتقول أخبرنا نبينا أن الرسل قد بلغوا فصدقناه، هكذا صح في الحديث وهو واشح لا خفاء به – فإن قيل: فما تقول فيما رواه الطبراني وغيره عن محمد بن فضالة أن النبي (صلى الله عليه وسلم) أمر قارئا يقرأ، فلما بلغ قوله تعالى: (فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد) الآية. بکى حتى اضطرب لحياه، وقال: أي رب شهدت على من أنا بين ظهرانيه فكيف بمن لم أر، فربما يفهم بعض الجهلة من هذا أنه ينفي عرض الأعمال، قلت هذا الحديث مؤيد لعرض الأعمال لا ناف له، بل هو أحد الأسباب التي لأجلها أكرم الله نبيه بهذه الخصوصية حتى تكون شهادته على أمته، عن مشاهدة وعيان، كما أكرمه بعرض أمته مع الأمم الأخرى عليه، وهو في المدينة كما ثبت في الصحيحين، أما أن الحديث خلت منه جميع كتب السنة فهذا كذب وجهل، فإن الحديث موجود في كثير من كتب السنة كطبقات ابن سعد، ومسند البزار، ومسند الحارث، وتاريخ ابن النجار، وطرح التثريب للحافظ العراقي، وبغية الباحث بزوائد مسند الحارث، ومجمع الزوائد كلاهما للحافظ الهيثمي والجامع الصغير والجامع الكبير، والخصائص الكبرى الثلاثة للحافظ السيوطي، وشرح البخاري للقسطلاني، وكنز العمال للتقي الهندي وغيرها. أما أن راويه وقفه على بكر بن عبد الله المرني فهذا خطا ناشئ عن جهل، فإن مثل هذا لا يسمى موقوفا، ولا يمكن أن تنطبق عليه حقيقة الموقوف بحال من الأحوال، وإنما تنطبق عليه حقيقة المرسل لا غير. أما أنه لم يذكر فيه الصحابي أحد من رواة السنة لا في صحيح الكتب ولا في ضعيفها فكذب مبني على جهل، فإن الحديث وارد من طريق ابن مسعود وأنس وورد معناه من طريق سعيد الشامي، ومجاهد كما تقدم كل ذلك، بل وصلت طرقه إلى عشرين طريقا.

________________________

[1] . يعني طريقا وإن كان ضعيفا أيضا، ولكن يذهب به عن الحديث حكم الضعيف لتقويته به ويرفعه إلى رتبة الحسن، لتلاقي الطريقين. (المسلم)

[2]. وبهذا يذهب ضعف الباب کله مرفوعا ومرسلا ومعتضدا.

[3]. وذلك أنه كلما وجد سند ضعيف وجد بجواره سند صحيح، أو جاء الضعيف من طريق آخر يرفعه إلى رتبة الحسن المأخوذ عند العلماء أجمعين خصوصا بعد ثبوت اعتضاده بما في بابه ومعناه. (المسلم)

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد