ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 30 أغسطس 2016 زيارة: 1347

تأويل نصوص الصفات والتوحيد عند السلف

(2 تصویت, معدل: 4.50 من 5)

قال  حسن السقاف في مقدمة كتاب دفع شبه التشبيه بأكفّ التنزيه:

(إن) السّلف قد أوّلوا كثيراً من النصوص المتعلّقة بموضوع الصفات والتوحيد وبيّنوا أن الظاهر منها غير مراد، وحسبي في مثل هذا المقام أن أسرد بعض تأويلاتهم وأن أبيّن قبل ذلك أنهم تعلّموا التأويل من كتاب الله تعالى وسنة سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم الصحيحة وإليك ذلك:

1: لقد علّمنا الله تعالى التاويل في كتابه العزيز، أي عدم إرادة ظاهر النص الوارد في قوله تعالي: ﴿ نسوا الله فنسيهم أنفسهم التوبة:67  وقوله تعالى ﴿ إنا أنسيناكم   السجدة:14  فبهذه الآيات لا نثبت لله تعالى صفة النسيان وإن ورد لفظ النسيان في القرآن الكريم ولايجوز لنا أن نقول: أن لله تعالى نسيانا ولكنه ليس كنسياننا وذلك لأن الله عزّوجل قال: ﴿ وما كان ربك نسياً مريم:64.

ولا يحلّ لرجل عاقل بعد هذا أن يقول: ينسي لا كنسياننا ويجلس لا كجلوسنا وهو في السّماء ليس كمثله شئ كما نقول: هو سميع ليس كسمعنا وهو بصير ليس كبصرنا……

والجواب على هذا أننا نقول له: قولك لا كنسيناننا ولا كجلوسنا، وليس كمثله شئ بعد قولك هو في السماء، لن يفيدك البتة، ولن ينفي عنك التشبيه والتجسيم، لأنه ليس كل ما ورد يصح أن يوصف الله عزّوجل به وإيراد جملة: (سميع لا كسمعنا وبصير لا كبصرنا)  لن يجدي المموّه شيئاً، وذلك لأن المراد بأنه سميع لا كسمعنا: أن نثبت لله تعالى صفة السمع ثم ننزّهه عن آلة السمع وهي الأذن، فيتصور وجود صفة السمع بلا آلة ثم يفوّض علم ذلك لله تعالي بعد الإيمان بصفة السمع لأن صفة الخالق لا يمكن للمخلوق أن يدركها، لكن الجلوس والحركة لا يتصوّر فيهما شئ يمكن نفيه ثم تفويض الحقيقة الباقية إلى الله تعالى، فالحركة مثلاً التى يصف الشيخ الحراني بها المولى سبحانه و تعالي عما يقول لا يفهم منها ولا تعتقل إلا بأنها إنتقال من مكان إلى مكان، فإذا نفيت بعد إثباتها الإنتقال لم تعد حركة فيبطل الكلام ويقع التناقض لأنه لم يبق شئ يمكن إثباته خلافاً للسّمع والبصر فتأمّل جيَدا.

___________________________________________

 

مقتطف من مقدمة و تحقيق العلامة السيد حسن بن علي السقاف على كتاب “دفع  شبه التشبيه بأكفّ التنزيه” لأبي الفرج عبدالرحمن بن الجوزي الحنبلي، صفحة 7 ، 8 ، 9.

دارالإمام الرواس، الطبعة الرابعة، بيروت، 1428هـ-2007م.

 

 

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد