ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 15 مايو 2018 زيارة: 144

خريطة الجماعات السلفية الجهادية في سورية

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: داعش وأخواتها، ص133-137
المؤلف: محمد علوش

برز الحضور السلفي الجهادي في سورية بعد مرور عدة شهور على عسكرة الثورة التي بدأت سلمية في آذار/ مارس ۲۰۱۱. وهو إن كان موجودة قبل اندلاع الثورة، إلا أنه لم يبرز بهذا الحجم والعمق والاتساع والنفوذ إلا في المراحل اللاحقة لعسكرتها. ويعود حضوره إلى عام ۲۰۰۳ حيث كان النظام السوري يسهل مرور الجهاديين إلى العراق عبر بوابته. وغالبا ما كانت المخابرات السورية تغض النظر عن الحاضنات الاجتماعية التي تشكلت لهذا الفكر، وتسهل وجود خطاب جهادي داعم للمقاومة العراقية. وقد نجحت في اختراق الخلايا والتنظيمات الجهادية الوافدة إلى العراق، واستمرتها بما يتناسب مع مصالحها الاستراتيجية، إلا أنه في نهاية المطاف خرجت عن سيطرتها. وقد كان لخروج العديد من قادة الفكر السلفي الجهادي من السجون السورية الأثر البالغ في التحول النوعي الذي أطر التنظيمات الجهادية السلفية، التي تمكنت من بناء كتائب وألوية، كا سيتضح معنا في رسم خريطة الحركات الجهادية السلفية في سورية التي يمكن تقسيمها على النحو الآتي:

جبهة النصرة لأهل الشام

 الفرع الرسمي لتنظيم القاعدة في سورية. وقد تم الإعلان عنه أواخر كانون ال ۲۰۱۲، أي بعد مرور نحو عشرة أشهر على قيام الثورة. تمكنت الجبهة من إدارن.. بلدات ومدن في حلب والرئة والحسكة ودير الزور، وبعد تشكيل الدولة الإسلامية والشام (داعش) في نيسان/ أبريل ۲۰۱۳، فإن جزءا من أعضاء كتائب جبهة النصرة وانضم إلى تنظيم الدولة الإسلامية، وهو ما أدى إلى إضعاف وجود جبهة النصرة في بي المناطق من البلاد، وخاصة في دير الزور على الحدود مع العراق، حيث سيطر عليهات الدولة وقتل أمير جبهة النصرة فيها منتصف الشهر السابع عام ۲۰۱4.

وتعد الجبيهة من أقوى الفصائل السورية المسلحة؛ حيث إنها أصبحت أقرب إلى اجين صغيرا، منها إلى ميلنباتبني أسلوب حرب العصابات، فضلا عن قيامها بشن سلسلة من الهجمات المعقدة والمتواصلة، وامتلاكها ترسانة ضخمة من الأسلحة، مع قدرتها على السيطرة على مساحات واسعة في سورية، وعلى مواقع ومنشآت عسكرية. ولم تقم الجبهة بأية عمليات خارج سورية حتى كتابة السطور، باستثناء العمليات التي نفذتها داخل الأراضي اللبنانية ضد مصالح حزب الله وإيران. كذلك لم نقم تحالفة مع أي جماعة جهادية في سورية، ولكنها تعاونت ميدانية مع بعض الجماعات المنضوية تحت لواء الجيش السوري الحر، وبعض الجماعات الإسلامية مثل أحرار الشام، وصقور الشام، وأنصار الشام.

تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)

ظهر التنظيم عندما أعلن أمير دولة العراق الإسلامية ابو بكر البغدادي تأسيس الدولة تمدده إلى سورية منتصف عام ۲۰۱۳. الإسلامية في العراق والشام، ككيان جامع بفم تنظيم الدولة الإسلامية، وجبهة النصرة بعد بدخول التنظيم إلى سورية انتشر في أماكن سيطرة فصائل المعارضة المسلحة، ثم بدا بمحاربتها الواحدة تلو الأخرى، وهو ما أضعف تقدم قوات المعارضة تجاه العاصمة دمشق، وقد تمكن التنظيم من السيطرة على مناطق واسعة في محافظات حلب وإدلب والرقة ودير الزور، وصولا إلى محافظتي نينوى والأنبار العراقيتين.

جيش المهاجرين والأنصار

يعد من الفصائل الجهادية السلفية في سورية، التي لها ارتباط بتنظيم القاعدة بسبب انشاء بعض قادتها إليها، وعارسهم للعمل الجهادي في افغانستان والعراق، ويضم بضع مئات من المقاتلين الأجانب، ويتركز نشاطه في بعض مناطق ريف حلب.

ويقود التنظيم الجهادي الشيشاني أبو عمر الشيشاني، الذي أعلن تحالفه مع الدولة الإسلامية في العراق والشام قبل أن يندمج تماما في تنظيم الدولة، وكان يقوم بنقل أخباره من خلال منتدى تستخدمه إمارة القوقاز الإسلامية، وهي أحد أفرع تنظيم القاعدة في القوقاز.

ويقدر عدد المقاتلين الأجانب في سورية الذين يتوزعون على جبهة النصرة وتنظيم الدولة وجيش المهاجرين بها براوح بين 5 – ۱۰ آلاف مقاتل، ويقدر عدد الجنبات الأوروبية بنحو ۱۲۰۰ جنسية، في حين أن هناك عددا أقل من المقاتلين جاؤوا من البلقان، وكندا، والقوقاز، وجنوب آسيا، وأفريقيا جنوب الصحراء، والولايات المتحدة، بل إن بعض التقديرات تذهب إلى أن عدد المقاتلين الأجانب الذين سافروا إلى أفغانستان للجهاد في الفترة من ۱۹۸۰ إلى ۱۹۹۲ يقدر با براوح بين ه و ۲۰ الف مجاهد، وبالتالي إن وصول ما يراوح بين 5 و ۱۰ الان مقاتل أجنبي إلى سورية في 18 شهرا فقط، يوضح تحول سورية إلى ساحة دولية للجهاد.

الجبهة الإسلامية

تتألف الجبهة الإسلامية من سبعة فصائل إسلامية اندمجت في ما بينها سياسية وعسكرية، وتهدف إلى إسقاط النظام، وبناء دولة إسلامية في سورية، تضم الجبهة في صفوفها نحو 45 ألف مقاتل، وتمتلك كتائب تنتشر في دمشق، وحمص، وإدلب، واللاذقية، وحل وقد تضمنت الهيكلية الأخيرة للجبهة الإسلامية تعيين الشيخ أحمد عيسى ال. حريتان من لواء التوحيد نائبا له، وأبي راتب الحمصي من لواء الحق في الأمانة العام العباس من أحرار الشام المسؤول الشرعي، بينما ترأس الشيخ زهران علوش من الموت القيادة العسكرية، والشيخ حسان عبود (قتل إلى جانب عدد كبير من قيادات جبهة النمر من أيلول ۲۰۱4 دون أن تعلن أي جهة مسؤوليتها عن اغتياله) من أحرار الشام الهيئة السياسية.

تتمثل هذه الفصائل السبعة في:

1- صقور الشام: تأسست على يد الشيخ أحمد عيسى الشيخ في منطقة جبل الزاوية في عمان

إدلب في أيلول/سبتمبر ۲۰۱۱، تركزت عملياتها في محافظة إدلب، وقد أمن أكثر تشددة في ۲۰۱۳، من حيث أنشطتها العملياتية، وعلى مستوى الخطاب السلام والإعلامي، وتم اختبار عيسى رئيسا للجبهة الإسلامية الجديدة، ويدعى لواء مقرر الشام أنه يتكون من نحو ۱۷ جماعة، ويضم ما يراوح بين 8 و 9 آلاف مقاتل، معظمهم في إدلب وحلب، وكذلك في ريف دمشق.

۲- لواء التوحيد: يعتبر من الفصائل ذات الصلة بجماعة الإخوان المسلمين، وتكون في تموز/يوليو ۲۰۱۲ من خلال اندماج عدة كتائب مناطقية وجماعات مسلحة تمركز حول حلبه وذلك بهدف توحيد العمليات العسكرية في المنطقة ضد النظام، وهو أكبر التنظيمات التي يتمي قادتها إلى تنظيم الإخوان المسلمين في سورية، وقد أسس لواء التوحيد عبد القادر صالح، الذي قتل متصف نوفمبر ۲۰۱۳، ويقود الجناح السياسي فيه عبد العزيز سلامة، ويضم حاليا نحو 11 ألف مقاتل، ويعتبر لواء التوحيد هو التنظيم الفاعل المهيمن على محافظة حلب.

۳- جيش الإسلام: تأسس لواء الإسلام النواة الأساسية لجيش الإسلام في ما بعد في صيف ۲۰۱۱ على يد الشيخ زهران علوش، وهو ملفي بارز من ريف دمشق، وقد مسجون حتى منتصف عام ۲۰۱۱، وكان في السابق عضوا في الجبهة الإسلامي سورية. من عملياته تفجير مقرات الأمن الوطني في دمشق في ۱۸ تموز/ يوليو 20۱۲، الذي قتل خلاله عدد من كبار المسؤولين، بمن فيهم وزير الدفاع ونائبه. وقد لعبت بعض الدول الإقليمية دورا في تشكيل جيش الإسلام بالضواحي الشرقية لدمشق تحت قيادة علوش، زعيم جماعة لواء الإسلام، وذلك في أواخر أيلول/ سبتمبر ۲۰۱۳، وذلك لتقوية شركة السلفيين الجهاديين الموالين في مواجهة جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام وتنظيم النصرة

 4- حركة أحرار الشام الإسلامية: كانت أحرار الشام جزءا من جبهة سورية الإسلامية المتشددة، وتعد واحدة من أكثر الجماعات الجهادية السلفية في سورية تشددة، وقد اعلن الشيخ حسان عبود – زعيم التنظيم – أن الديمقراطية هي إحدى أدوات الغرب، وأن الشريعة الإسلامية وحدها هي المقبولة.

5- أنصار الشام: وهي جزء من الجبهة الإسلامية السورية، ولكنها تعمل بصورة أساسية في اللاذقية، ومن الملاحظ أنه ليس لهذه الجماعة أي بيانات عامة حول أيديولوجيتها، وهو ما يمكن إرجاعه إلى عدم وجود هيكل قيادي قوي لهذه المجموعة، ولكن يمكن القول إن ايديولوجيتها يمكن التعرف إليها من خلال الجبهة الإسلامية السورية، حيث تهدف إلى إسقاط النظام، وإقامة الشريعة الإسلامية. وتخصص هذه الجماعة جزءا من وقتها لتقديم

خدمات للمواطنين.

6- لواء الحق: تأسس في آب/ أغسطس ۲۰۱۲، وذلك كتجمع لكتائب معارضة في حمص، وهو جزء من الجبهة الإسلامية السورية، وهو يدعي أنه ليس جماعة سلفية، ولكنه يظل الأصغر حجما في هذا التحالف.

۷- الجبهة الإسلامية الكردية: وهي أصغر قوة مسلحة في هذا التحالف، حيث يقدر عدد أعضائها بأقل من ألف مقاتل. وقد حاربت مع التنظيمات المرتبطة بجبهة النصرة ضد قوات حماية الشعب الكردية، التابعة للاتحاد الديمقراطي الكردستاني.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد