ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 14 أبريل 2018 زيارة: 13

دلالة النصوص على أن الميت يرى ويسمع

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: سعادة الدارين في الرد على الفرقتين الوهابية ومقلدة الظاهرية ج1، ص301-304.
تأليف: إبراهيم السمنودي العطار

ومن النصوص الدالة على أن الميت يرى ما ثبت في صحيح البخاری ومسلم: “من أنه ما من میت إلا يعرض عليه مقعده بالغداة والعشي إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة وإن كان من أهل النار”.

فمن أهل النار والعرض المذكور يقتضي الرؤية لمقامه، لأن الغرض منه زيادة تنعم السعيد وتعذيب الشقي.

قال الله تعالى في حق آل فرعون (النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلو ءال فرعون أشد العذاب)[1].

فلو لم ير الميت المعروض عليه لم تحصل فائدة من العرض عليه. وأخرج أبو نعيم عن عمرو بن دینار ما من ميت يموت إلا روحه في يد ملك تنظر إلى جسده كيف يغسل وكيف يكفن وكيف يمشي به ويقال له وهو على سريره اسمع ثناء الناس عليك. .

وأخرج ابن أبي الدنيا عن عمرو المذكور ما من ميت يموت إلا وهو يعلم ما يكون في أهله بعده وأنهم ليغسلونه ويكفنونه وإنه لينظر إليهم.

وأخرج أحمد والطبراني وابن أبي الدنيا والمروزي وابن مندة عن أبي سعيد الخدري أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال عن الميت يعرف من يغسله ومن يحمله ومن يكفنه ومن يدليه في حفرته.

وأخرج ابن أبي الدنيا عن مجاهد قال إذا مات الميت فما من شيء إلا وهو يراه عند غسله وحمله حتى يوصله إلى قبره.

وفي صحيح للبخاري أن منكر ونكيرا يقولان للميت بعد المسائلة انظر إلى مقعدك من النار قد أبدلك الله به من الجنة فيراهما جميعا. وكذلك يفهم من حديث إذا مر الرجل بقبر يعرفه فسلم رد عليه السلام وعرفه وإذا مر بقير لا يعرفه فسلم رد عليه السلام.

ومن حديث الاستئناس بالزائر حتى يقوم السابقين أن الميت يرى من يزوره، لأنه لو لم ير لما عرف ولا استأنس بمن كان يعرفه ولا عرف من لا يعرفه في الدنيا فإنه في الأول يرد عليه السلام ويعرفه وفي الثاني يرد عليه ولا يعرفه، لأنه ما كان يعرفه في الدنيا.

قال القسطلاني في شرح الصحيح وروى مرفوعا أن الميت ليعرف من يحمله ومن يغسله ومن يدليه في قبره. وعن مجاهد إذا مات الميت فما من شئ إلا وهو يراه عند غسله وعند حمله حتى يصير إلى قبره. أه.

ومن النصوص أيضا ما أخرجه الإمام أحمد والحاكم عن عائشة (رضی الله تعالى عنها) قالت كنت أدخل البيت فأضع ثوبي وأقول إنما هو أبي وزوجي فلما دفن معهما عمر بن الخطاب ما دخلته إلا وأنا مشدودة على ثيابي حياء من عمر وذكره الخطيب التبريزي في مشكاة المصابيح.  

والمقصود أن عمر (رضی الله تعالى عنه) يراها وهي أجنبية عنه وهذا لا تقوله عائشة من عند نفسها، إذ ليس للرأي فيه بحال فلابد أنها سمعته من النبي (صلى الله عليه وسلم).

وفي الأربعين الطائية روى عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: آنس ما يكون الميت في قبره أي أشد أنسه حينئذ إذا زاره من كان يحبه في دار الدنيا فهذا وما مر يدل على رؤية الميت لمن يزوره أو يمر عليه وإلا كيف يستأنس الميت بمن لم يره.

واستدل الغزالي على قوله في الدرة الفاخرة وربما كشف للميت عن الأمر الملكوتي ما رواه ابن أبي الدنيا في كتاب المختصرين عن علي بن الجعد عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان عن أبيه عن مكحول.

قال قال عمر بن الخطاب (رضي الله تعالى عنه) احضروا موتاكم وذكروهم فإنهم يرون مالا ترون ولقنوهم لا إله إلا الله.

وقال أبو بكر المروزي في كتاب الجنائز حدثنا القواریري حدثنا يزيد بن ذريع أخبرنا يونس عن الحسن قال قال عمر (رضي الله تعالى عنه): احضروا موتاكم ولقنوهم لا غله إلا الله فإنهم يرون ويقال لهم.

وقال المروزي أيضا حدثنا سريج حدثنا هشيم أخبرنا يونس بمثله قال السيوطي في الأماني: هذا أثر لا بأس به ورجاله كلهم ثقات إلا أن الحسن و مکحولا لم يدركا عمر. أه.

إثبات أن الميت يسمع

ومن النصوص الدالة على أن الميت يسمع ما في صحيح مسلم عن عمرو بن العاص (رضي الله تعالى عنه) أنه قال في مرض موته إذا دفنتموني فشنوا على التراب شنا أي فرقوا على قبري التراب وصبوه من كل وجه.

ثم قیموا عند قبري قدر ما تنحر جزور حتى يقسم لحمها آنس بكم وأنظر ماذا أراجع به رسل ربي.

ويدل أيضا على أن الميت يرى عرض أعمال الأحياء على الموتى، لأن الظاهر أن المراد بعرضها عرض صحائفها التي تكتبها الحفظة من الملائكة وذلك يستدعي نظرها، لأنه لو لم يوجد لما صح العرض عليهم وأكثر الناس لا يعلم ثبوت عرض أعمال الأحياء على الأموات.

لعدم إطلاعهم على السنة النبوية والآثار المروية في هذه القضية.

_______________________________

[1]. سورة غافر آية رقم 46.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد