ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 10 يونيو 2018 زيارة: 38

رسول الله ينفع ويضر حيا وميتا بإذن الله وأنوف خصومه المتمسلمين رغمة

(غير مصنفة)
مقتبس من: مجلة المسلم عدد ربيع الآخر سنة 1373 هـ ص20-23
تأليف: السيد أبو الفضل عبد الله الصديق الغماري

جاءنا سؤال من الأخ السيد محمد المصري يرجو إزالة اللبس الذي يثيره التيميون حول رتبة رسول الله بعد موته خصوصا وهم يستشكلون عليه بآيات وأحاديث عامة يصرفونها عن وجهها ولا يرعون فيها ضرورات قواعد التخصيص ولا حدود التعميم. والحقيقة والمجاز وقد تكفل فضيلة الأخ السيد الصديق الغماري يرد هذه الفرية وضرب بعض الأمال من الحديث الثابت في أن لرسول الله حيا وميتا عند الله رتبة لا تتطاول إليها الأعناق وأنه ينفع ميتا كما نفع حيا بإذن الله فإنه لم يذهب منه إلا حركة الجسم ليس إلا.

ولولا الحقد المورث الموروث المحجب بما يشبه التدين ما جرؤ متمسلم على مقام رسول الله بمثل هذا الوقح ونظرة واحدة أنى قانون الحياة العام تؤكد أن كل شيء في الكون ينفع أو يضر حيا وضرر يسير على نواميس مقررة فالعصا والإبرة والحبل وهي توله من إجماد ميت لها نفعها وضرها. أفلا يكون لرسول الله نفع وضرر بعد موته ولو من حيث اتباع سنة أو إهمالها ولو من حيث أثر تعاليمه الخالدة المتبعة في العالم ولو من حيث رده السلام في قبره على المسلمين عليه ولو من حيث دعاؤه لأمته من قبره أو استشفاع المستشفعين به إلى الله (وحديث الاستشفاع صححه ابن تيمية) ولو من حيث ما يعود على الناس من زيارة قبره من جوانب المعنوية والمادية وما يعود على زائره وذاكريه من المعاني الروحية (المسلم).

قال السيد الغماري يرد على السائل ما يأتي:

هذه الآيات والأحاديث التي أوردها السيد السائل وإن كانت في الظاهر متعارضة فهي في الواقع ونفس الأمر متفقة لا تناقض بينها ولا تعارض وبيان ذلك من وجهين:

أن الآيات والأحاديث التي تدل على اختصاص الله بالنفع والضر أخبرت بالحقيقة لأن الأمور كلها بيد الله سبحانه وتعالى والنبي (صلى الله عليه وسلم) لا يملك معه نفعا ولا ضرا ولا هداية ولا إضلالا وهذا لا ينافي أن الله يعطيه من ذلك ما يشاء ويملكه منه ما يريد والقرآن يشير إلى ذلك ويدل عليه قال تعالى: (قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله) فمعنى الآية: لا أملك لنفسي جلب نفع أو دفع ضر إلا ما شاء أن أملكه بتمليكه (تأمل).

وقد فعل الله ذلك فأعطاه الشفاعة العظمى وغيرها من الشفاعات وجعله رحمة مهداة وجعله هاديا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا إلى غير ذلك من المكرمات التي أعطاها الله له، وملكه إياها وقد صح في الحديث من عدة طرق أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي” ولهذا خطب عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) أم كلثوم بن علي عليهما السلام فلما زوجه إياها خطب عمر في الناس وقال: ألا نهوني سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: “ينقطع يوم القيامة كل نسب وسبب إلا سببي ونسبي” زاد في رواية أخرى. فلذلك رغبت في أم كلثوم ولهذا الحديث طرق استوفاها الحافظ ابن كثير في جامع المسانيد والحافظ السخاوي في كتاب استجلاب ارتقاء الغرف والعلامة السيد السمهودي في جواهر العقدين وغيرهم فانظر كيف حرص عمر على مصاهرة علي ليكون له من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) نسب ينفعه يوم القيامة.

الوجه الثاني: أن تلك الآيات والأحاديث التي تدل على أن النبي (صلى الله عليه وسلم) لا ينفع ولا يضر خاصة بحالة الشرك وأن من مات على إشراكه لا ينفعه النبي (صلى الله عليه وسلم) بقرابة ولا شفاعة لأن الشرك يقطع الصلة قطعا تاما، ويؤيد هذا أمور.

أحدها: أن تلك الآيات والأحاديث وردت بمكة في أوائل البعث حيث كان أهل مكة مشركين بل كان جل أعمامه وعشيرته مشركين وحديث (يا فاطمة اعملي) الخ قال امتثالا لقوله تعالى (وأنذر عشيرتك الأقربين) كما ثبت في الصحيح.

ثانيها: ما ثبت في قصة وفاة أبي طالب أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال له: “أي عم قل لا إله إلا الله، كلمة أحاج لك بها عند الله”.

وفي رواية للمحب الطبري “أجادل عنك بها” فأفاد أنه (صلى الله عليه وسلم) يملك لعمه الشفاعة بل يحاج عنه ويجادل بشرط أن يكون مسلما، أما إن بقي على إشراكه فلا يملك له شيئا.

ثالثها: أن الأحاديث التي وردت في المدينة بعد الهجرة بينت ذلك غاية البيان وأثبتت النفع ثبوتا صريحا لأن الشرك كان قد انقطع من أهله وعشيرته ولم يبق فيهم إلا المسلمون كعلي وفاطمة وحمزة وجعفر والعباس (رضي الله عنهم)  ونحن نذكر بعض الأحاديث دليلا على هذا المعنى.

1- ثبت في الصحيحين من حديث الشفاعة الطويل قوله (صلى الله عليه وسلم): فاستأذن على ربي فإذا رأيته وقعت له ساجدا فيدعني ما شاء الله ثم يقال لي ارفع رأسك وسل تعطي وقل يسمع واشفع تشفع فارفع رأسي فأحمد ربي بتحميد يعلمني إياه ثم أشفع فيحد لي حدا ثم أخرجهم من النار وأدخلهم الجنة ثم أعود فأقع ساجدا مثله في الثالثة أو الرابعة حتى ما يبقى في النار إلا من حبسه القرآن قال قتادة أي وجب عليه الخلود يعني الكفار.

2- روى البزار وغيره عن ابن عباس قال توفي لصفية بنت عبد المطلب (رضي الله عنها) ابن فبكت عليه فقال لها: (تبكين يا عمة؟ من توفى له ولد في الاسلام كان له بيت في الجنة يسكنه) فلما خرجت لقيها عمر بن الخطاب فقال يا صفية سمعت صراخك يا صفية سمعت صراخك إن قرابة محمد لا تغني عنك من الله شيئا، فبكت فسمعها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) تبكي ففزع من ذلك وخرد وكان مكرما لها يبرها ويحبها، فقال لها: يا عمة تبكين وقد قلت لك ما قلت. فقالت: ليس ذلك أبكائي وأخبرته ما قال الرجل فغضب (صلى الله عليه وسلم) وقال: “يا بلال هجر بالصلاة”، فقام (صلى الله عليه وسلم) فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: “ما بال أقوام يزعمون أن قرابتي لا تنفع، إن كل نسب وسبب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي وإن رحمي موصولة في الدنيا والآخرة” قال عمر: فتزوجت أم كلثوم لما سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يومئذ وأحببت أن يكون بيني وبينه نسب و سبب.

3- أخرج الحاكم عن جابر قال: كان لآل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) خادم يقال لها بريرة فلقيها رجل فقال لها غطي شعيفاتك فإن محمد لن يغني عنك من الله شيئا فأخبرت النبي (صلى الله عليه وسلم) فخرج يجر رداءه محمر وجنتاه وكنا معشر الأنصار نعرف غضبه يجر ردائه وحمرة وجنتيه، فأخذنا السلاح ثم أتينا فقلنا يا رسول الله مرنا بما شئت والذي بعثك الحق نبيا لو أمرتنا بآبائنا وأمهاتنا وأولادنا لمضينا لقولك فيهم ثم صعد المنبر فحمد الله عز وجل وأثنى عليه ثم قال: (من أنا؟) قلنا: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب قال: “أن سيد ولد آدم ولا فخر ؟ وأنا أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة ولا فخر وصاحب لواء الحمد ولا فخر وفي ظل عرش الرحمن عز وجل يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله ولا فخر ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع بلى حتى يبلغ حا وحكم – وهما قبيلتان باليمن – إني لأشفع فأشفع حتى أن من أشفع له ليشفع حتى أن إبليس ليتطاول طمعا في الشفاعة” ولعل في هذا الجواب الموجز كفاية وإن أراد سيادة السائل زيادة بيان فلدينا مزيد والحمد لله.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد