ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 2 يونيو 2018 زيارة: 18

زيارة الأضرحة في المواسم والأعياد

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: مساجد مصر وأولياؤها الصالحون ج1، ص44-47.
تأليف: الدكتورة سعاد ماهر محمد

تذكر الدكتورة سعاد ماهر بموسوعتها مساجد مصر وأولياؤها الصالحون لقد جرت العادة في مصر وسائر بلاد العالم الإسلامي تقريبا أن يزور الناس قبور الأهل وأضرحة آل البيت وأولياء الله الصالحين في المواسم والأعياد الدينية وقد زاد اهتمام الناس بهذا التقليد القديم حتى أن وزارة الأوقاف رأت أن تساهم بدورها في إحياء هذا التقليد فشاركت في إحياء ذكرى أصحاب هذه الأضرحة التي يزيد عدد المشهور منها على الألف بإقامة احتفالات في مواعيد معينة عرفت بالموالد.

وقبل أن نبدأ الحديث عن تاريخ نشأة هذا التقليد وعن تطور بناء الأضرحة في الإسلاموما يقام فوقها من القباب والأقباء وما يجاورها من المساجد والزواياو الربطرأيت أن نعرّف أولاً حكم الدين في زيارة القبور عامة وأضرحة الأولياء بصفة خاصة، ثم نتتبع نشأة إقامة المبانى والعمائر على المقابر في العالم الإسلامي عامة ومصر بصفة خاصة.

جاء في كتاب الفقه على المذاهب الأربعة أن زيارة القبور مندوبة أى يحرص عليها للاتعاظ وتذكر الآخرة وتتأكد يوم الجمعة ويوما قبلها ويوماً بعدها عند الحنفية والمالكية أما الحنابلة فقالوا: إن الزيارة لا تتأكد في يوم دون يوم، أي أنها مندوبة في كل أيام الأسبوع وعند الشافعية أن الزيارة تتأكد من عصر يوم الخميس إلى طلوع شمس يوم السبت.

على أنه ينبغى عند زيارة القبور أن يشتغل الزائر بالدعاء والتضرع والاعتبار بالموتى وقراءة القرآن للميت فإن ذلك ينفع الميت على الأصح، ومما يندب قوله عند زيارة القبور : اللهم رب الأرواح الباقية والأجسام البالية والشعور المتمزقة، والجلود المتقطعة والعظام النخرة التي خرجت من الدنيا وهي بك مؤمنة، أنزل عليها روحا منك، وسلاما منى. ومما ورد أيضا أن يقول: السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون.

ولم يكتف أئمة الشريعة الإسلامية السمحة بالحث على زيارة القبور القريبة فحسب بل وعلى البعيدة أيضا فقالوا : يندب السفر لزيارة الموتى خصوصا مقابر الصالحين أما زيارة الروضة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأكمل التحية فهى من أعظم القرب، كما تندب الزيارة للرجال وتندب أيضا للنساء العجائز اللائى لايخشى منهن الفتنة، أما الحنابلة والشافعية فيقولون بالكراهة والتحريم على أن الأئمة قد حددوا للزيارة أحكامها : ينبغى أن تكون الزيارة مطابقة لأحكام الشريعة، فلا يطوف حول القبر ولايقبل حجرا، ولاعتبة ولاخشبا، ولا يطلب من المزور أي الولي أو الشيخ شيئا إلى غير ذلك.

أما عن مباني القبور، فقد نشأت في العمارة الإسلامية دون غيرها عمائر أقيمت على المقابر عرفت بالقباب، وقد كانت القبة في أول أمرها عنصرا معماريا أريد به إظهار أهمية بعض أجزاء المسجد، كما هو الحال في المسجد الأموىبدمشق ومسجدى الأزهر والحاكم في مصر ففى المسجد الأموى تتقدم المجاز الذي يقسم أروقة القبلة إلى قسمين قبة حجرية، تبدو وكأنها رأس طائر أجنحته الأروقة العرضية وجسمه المجاز، ولذلك أطلق عليها مؤرخو العصور الوسطى اسم قبة النسر أو قبة النصر. أما الجامع الأزهر والحاكم وهما من مساجد العصر الفاطمى فإن رواقيهما الأخيرين في إيوان القبلة في طرفيهما قبتان بينهما قبة ثالثة فوق المحراب ومن الواضح أن هذه القباب لم يكن لها وظيفة في بناء المسجد سوى إظهار أهمية الجزء الذي تعلوه.

وبتطور العمارة الإسلامية تطورت كذلك القبة وأصبحت لها وظيفة مهمة، هي تغطية المساحات المربعة. وكذلك للاستغناء عن استعمال الأخشاب التي تستوردها مصر من الخارج ومن ناحية أخرى للإشارة إلى أهمية هذا الجزء من المبنى. وقد أقبل المسلمون على استعمال القباب في تغطية المبنى المقام على قبور الشخصيات البارزة مثل الملوك والسلاطين، أو قبور أولياء الله الصالحين حتى أطلق اسم الجزء على الكل وصارت كلمة قبة اسما للضريح كله، ومن هنا جاء المثل السائر: تحت القبة شيخ.

على أن أقدم ضريح في الإسلام أقيمت عليه قبة يرجع إلى القرن الثالث الهجرى وقد عرف هذا الضريح باسم قبة الصليبية ويوجد في مدينة سمارا بالعراق على الضفة الغربية لنهر دجلة إلى الجنوب من قصر العاشق. ويتكون الضريح من مثمنين مثمن خارجى وآخر داخلى وفي الوسط توجد غرفة مربعة، فهو بذلك يشبه في تخطيطه إلى حد كبير قبة الصخرة في الأردن وقد بنى في أركان الغرفة الأربعة مقرنصات حولت المربع إلى مثمن أقيمت فوقه القبة ويقول الطبرى: أن أم الخليفة العباسى استأذنت في بناء ضريح منفصل لولدها فأذن لها، إذ كانت العادة قبل ذلك أن يدفن الخليفة في قصره فأقامت قبة الصليبية في شهر ربيع الثاني سنة 284هجرية، وقد ضم الضريح إلى جانب المنتصر الخليفة. المعتز والمهتدى. وتعتبر قبة الصليبية أول قبة في الإسلام. ويليها من حيث التاريخ ضريح إسماعيل السامانى المبنى سنة 296هجرية في مدينة بخارى ثم ضريح الإمام على في النجف الذي بناه الحمدانيون سنة 317هجرية، ثم ضريح محمد بن موسى في مدينة قم ب إيران سنة 366 هجرية ثم ضريح السبع بنات في الفسطاط سنة 400 هجرية وقد احتفظت لنا جبانة أسوان.بمجموعة كبيرة من الأضرحة ذات القباب التي يرجع تاريخ معظمها. في العصر الفاطمى في القرن الخامس الهجرى.

أما عن تاريخ نشأة زيارة القبور فيحدثنا أبو هريرة (رضي الله عنه) فيقول: ” زار النبى (صلى الله عليه وسلم) قبر أمه فبكى وأبكى من حوله، وقال استأذنت ربى أن استغفر لها فلم يأذن لى، واستأذنته أن أزورها فأذن لى، فزوروا القبور فإنها تذكر الموت ” وفى رواية: ” تذكركم الآخرة “.

وروى عن السيدة فاطمة ابنة النبى (صلى الله عليه وسلم) أنها كانت تزور قبر عمها حمزة في بعض الأيام وتبكى عنده. وقيل عن عائشة (رضي الله عنها) أنها زارت قبر أخيها عبد الرحمن بن أبى بكر الصديق (رضي الله عنهما).

ولم يقتصر المسلمون في مصر بزيارة القبور على إقامة المبانى والأضرحة عليها فحسب بل صنعوا في آداب زيارتها وترتيبها المصنفات الطوال، منها كتاب شمس الدين محمد بن الزيات المعروف بالكواكب السيارة في ترتيب الزيارة، فقد جاء في فصل ابتداء الزيارة وترتيبها ما يأتى: (أما ابتداؤنا بالزيارة فمن المشهد النفيسى، لما روى عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: ” النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتى أمان لأهل الأرض”. وأردت بذلك أصح المشاهد كما رواه السادة العلماء (رضي الله عنهم) ولم أر أحدا من أرباب التاريخ صحح مشهدا بغير القرافة من مشاهد أولاد على بن أبى طالب (رضي الله عنه) إلا المشهد النفيسى، لأنها أقامت به في أيام حياتها وحفرت قبرها بيدها (رضي الله عنها).

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد