ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 19 أكتوبر 2018 زيارة: 67

شبهات الدكتور عارف في إنكار المولد الشريف والرد عليها (2)

(غير مصنفة)
تأليف: أبو عبيده عمر
الشبهة:

 أنه لم يفعل في زمن النبى (صلى الله عليه وسلم) ولا في زمن الصحابة إلى سنة ثلاثمائة وخمسين.

الجواب:

يتلخص من كلام الكاتب أن السلف الصالح لم يفعلوا المولد النبوي الشريف فالكاتب على جهل كبير بعلم الأصول وأن أصول التشريع هي الكتاب والسنة والإجماع والقياس وأن سنة النبى (صلى الله عليه وسلم) هي أما قوله وفعله وإقراره. أما الترك بمعنى أن النبى (صلى الله عليه وسلم) ترك شيئاً ما أو ترك السلف الصالح له لا يدل على الكراهية فضلاً عن التحريم ناهيك أن يكون بدعة صاحبها في النار وليس هناك سنة تركية وهذا أمر معروف عند علماء الأصول وأهل السنة والجماعة. وليس من أصول الفقه الإسلامي التحريم بمجرد الترك وهذه الحجة وهى عدم فعل السلف لشئ ما هي حجة يلوكها عوام الناس وخاصة هؤلاء الوهابية وليس لها أصل تقف عليه عند علماء الأصول فقد قدمنا أن الكاتب قليل الإطلاع ولو أنه اطلع على رسالة الشيخ الدكتور حسن مصطفى التى عنوانها الترك لايفيد المنع لما تفوه بهذا الكلام الذى يقوله العوام فهى رسالة مفيدة في هذا الباب فنرجو على الكاتب ومن على شاكلته أن يقرأ هذه الرسالة القيمة المفيدة. وقد قال الشيخ حسن في هذه الرسالة: فمن زعم أن كل فعل خير مستحدث بدعة مذمومة بدعوي أن النبى (صلى الله عليه وسلم) لم يفعله فقد أخطأ وتجرأ على الله ورسوله حيث ما ندب إليه في عموميات الكتاب والسنة وكانت دعواه مردودة.

فعدم إحتفال الصحابة والعلماء والحكام وعامة الناس لا يدخله في المكروهات فضلاً عن المحرمات والبدعة التى صاحبها في النار ولايضر المولد وجوازه عدم فعله في القرون الفاضلة على حسب قواعد الدين الحنيف لكل منصف ناي بنفسه عن الهوي.

قال الكاتب إن أول ما أحدث المولد هم بنو عبيد من الفاطميين وهم أصحاب بدع وتحريف للدين.

قد قدمنا مراراً أن الكاتب قليل الإطلاع فإن إلصاق فعل المولد النبوي الشريف بالفاطميين كذبة تاريخية روج لها الوهابية والكاتب إنما قلد فيه محمد الفاضل التقلاوي زعيم الوهابية وهو الذى أذاع هذه الفرية (أين البحث العلمى) فمن المعروف إن أول من فعل المولد هو الملك المظفر زين الدين على بن تبكتبين قال عنه ابن كثير في البداية والنهاية (13/136): أحد الاجواد والسادات الكبراء والملوك الامجاد له آثار حسنة وقد عمر الجامع المظفري بسفح قاسيون وكان قد هم بسياقه الماء إليه من ماء بذيرة فمنعه المعظم من ذلك واعتل بأنه قد يمر على مقابر المسلمين بالسفوح وكان يعمل المولد الشريف في ربيع الاول اويحتفل به احتفالا هائلا وكان مع ذلك شهما شجاعا فاتكا بطلا عاقلا عالما عادلا رحمه الله وأكرم مثواه وقد صنف الشيخ أبو الخطاب ابن دحية له مجلدا في المولد النبوي سماه التنوير في مولد البشير النذير فأجازه على ذلك بألف دينار فهذا احتفالاً رسمياً على مستوي الدولة وأما على مستوي الأفراد فقد كان الإحتفال والإهتمام بميلاد المصطفى (صلى الله عليه وسلم) قديماً ففى القرن الثالث الهجري روي أن الإمام أبو الحسن الكرخي كان يولى يوم مولد الرسول (صلى الله عليه وسلم) ما هو خليق به من تعظيم وتقديس

قال الإمام السيوطى في كتابه الحاوي للفتاوي (1/181-182): بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى، وبعد فقد وقع السؤال عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع ؟ وهل هو محمود أو مذموم ؟ وهل يثاب فاعله أولاً ؟ والجواب: عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدأ أمر النبي (صلى الله عليه وسلم) وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لمافيه من تعظيم قدر النبي (صلى الله عليه وسلم) وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف.

فلا يضر عمل المولد إن بدأ فعله الفاطميون أو غيرهم طالما كان موافقا لقواعد الشرع وأصوله كما قدمنا إليك من أدلة.

قال الكاتب ترك الصحابة لعدم فعل المولد يعد موضع تساؤل لماذا لم يفعله الصحابة الكرام ولماذا لم يأمروا به؟

وقد قدمنا أن ترك الصحابة لعدم فعل المولد لا يدل على كراهية شئ فضلاً عن تحريمه حسب قواعد أصول الفقه وعلومه لكن الكاتب دائماً ينجرف بحجج العوام. وهذه كلها (ترك السلف الصالح للفعل) دندنة من الحجج العمياء قد أكثر الكاتب من تكرارها وكما أشرنا إليه فإن في رسالة الدكتور حسن مصطفى شفاء لهذا الداء.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد