ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 6 يونيو 2019 زيارة: 173

شبهة في أثر الشعبي في مسألة القراءة عند القبور وعمل السلف

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: الرد على الألباني في القراءة عند القبور (ص21-23)
تأليف: الدكتور أبو جعفر بلال فيصل البحر
الشبهة:

وادعى الألباني (رحمه الله) أن القراءة عند القبر خلاف عمل السلف وتعقب ابن القيم في استدلاله لاستحبابها بما رواه أبو بكر الخلال في “جزء القراءة” من طريق سفيان بن وكيع عن حفص بن مجاهد عن مجالد عن الشعبي قال: “كانت الأنصار إذا مات لهم الميت اختلفوا إلى قبره يقرؤون عنده القرآن” فأعله بمجالد بن سعيد الكوفي وأنه ضعيف ليس بالقوي.

ثم طعن في متنه بأن السيوطي ساقه من طريق ابن أبي شيبة والمروزي بلفظ “كانت الأنصار يقرؤون عند الميت سورة البقرة” قال: فتبين أن القراءة عند الاحتضار لا عند القبر، هذا كلامه.

الجواب:

وفيه من الأوهام ما نبينه فأول ذلك طعنه في الأثر من جهة ضعف مجالد وهو غلط فإن مجالدا وإن كان ضعيفا إلا أن روايته عن الشعبي صحيحة مقبولة، وقد قال ابن عدي في كتابه: “له عن الشعبي عن جابر أحاديث صالحة وعن غير جابر”.

وأيضا فحديث قدماء الكوفيين عنه مقبول، كحفص بن غياث راوي هذا الأثر ونظرائه كما في “كتاب ابن أبي حاتم” عن أحمد بن سنان القطان قال: سمعت ابن مهدي يقول: “حديث مجالد عن الأحداث أبي أسامة وغيره ليس بشيء ولكن حديث شعبة وحماد بن زيد وهشيم وهؤلاء” يعني أنه مقبول وذلك لأنه تغير حفظه واختلط فرواية القدماء عنه قبل تغيره صحيحة فصح بيقين أن إعلال الأثر بضعف مجالد غلط.

وأما إعلاله باختلاف لفظه فليس بجيد، لأنه من ضرب الروايات بعضها ببعض وقد تقرر في الأصول خلافه ووجوب الأخذ بالزائد فالزائد من الأحكام والألفاظ المروية فيجب قبول ما وقع عند الخلال من زيادة ذكر القبر لهذه القاعدة ولأن روايته تضمنت زيادة علم فيقضى لها على الرواية الناقصة لأن من علم وحفظ حجة على من لم يحفظ.

ولاحتمال أن بعض الرواة اختصر متنه ومع الاحتمال لا يتم الاستدلال فبطلت دعوى الألباني أنه في القراءة عند الاحتضار لا عند القبر.

وأعله غير الألباني بسفيان بن وكيع فإنه صدوق لكن وراقة أفسد حديثه فأدخل فيه ما ليس منه، وهذا حق لكنه لا يستوجب طرح حديثه، فقد صحح الترمذي حديثه وروى له في كتابه وأخرج له ابن ماجه.

وإنما يضعف من حديثه ما استغرب متنه وتفرد به وهذا الأثر صحيح المعنى ليس فيه ما يستغرب من متنه وأيضا لم ينفرد به سفيان بن وكيع عن حفص فقد تابعه عليه ابن أبي شيبة عن حفص به فهو قوي بمتابعة ابن أبي شيبة لسفيان في أصل الخبر فثبتت صحة إسناده فكيف وقد احتج ابن أبي شيبة في “مصنفه” بهذه النسخة فأخرج منها طرفا صالحا ..!؟

وقول الشعبي في هذا الأثر إن الأنصار إذا مات لهم ميت اختلفوا إلى قبره يقرؤون القرآن ظاهر في أن قراءة القرآن عند قبر الميت من عمل السلف فلا وجه لقول من أنكره ولا سيما أنه ثابت كما تقدم عن ابن عمر.

وقد روى أبو بكر الخلال من طريق الفضل بن موسى السيناني الذي كان يقرن بابن المبارك عن شريك عن منصور عن إبراهيم النخعي قال: “لا بأس بقراءة القرآن في المقابر”.

وأخرج عن جابر بن زيد أبي الشعثاء أنه كان يقرأ عند الميت سورة الرعد.

وفي “المسالك” للقاضي أبي بكر بن العربي أن بشر بن يسار ختم القرآن في قبره الذي دفن فيه ولا ريب أنه كان في مقابر المسلمين.

وروى عن الحسن بن الهيثم قال: “كان خطاب يجيئني ويده معقودة فيقول: إذا وردت المقابر فاقرأ قل هو الله أحد واجعل ثوابها لأهل المقابر”.

وفعله عفان بن مسلم الصفار الحافظ العابد كما مر ذكره وأقره عليه الإمام أحمد كما ذكره الخلال.

وذكر الخلال أيضا عن العباس الدوري عن يحيى بن معين قال حدثنا مبشر الحلبي حدثني عبد الرحمن بن العلا بن اللجلاج عن أبيه قال: “إني إذا أنا مت فضعني في اللحد وقل: بسم الله وعلى سنة رسول الله وسن علي التراب سنا واقرأ عند رأسي بفاتحة الكتاب وأول البقرة وخاتمتها فإني سمعت عبد الله بن عمر يقول ذلك”.

وأخرجه ابن معين في تاريخه الذي رواه عنه عباس الدوري ومن طريقه الحافظ أبو بكر الدينوري في السادس من المجالسة.

ورواه الحافظ أبو طاهر السلفي في “الطيوريات” من طريق أبي همام وأبو القاسم بن عساكر في تاريخه من طريق علي بن نصر ثلاثتهم عن مبشر عن عبد الرحمن اللجلاج عن أبيه عن ابن عمر، وسنده حسن كما تقدم وقد احتج به أحمد وابن معين ومحمد بن قدامة.

وأخرجه الطبراني من هذا الوجه عن اللجلاج مرفوعا، وهو خطأ والصواب موقوف على ابن عمر.

قال الدوري في “تاريخ ابن معين”: سألت أحمد بن حنبل: تحفظ في القراءة على القبور شيئا؟ فقال: لا، وسألت يحيى بن معين فحدثني بهذا الحديث.

فهؤلاء جمع من السلف وقد علموا بالقراءة عند القبور ولا يحفظ عن أحمد من أهل عصرهم أنه خالفهم في ذلك، فظهر بطلان القول بأن القراءة على القبور ليست من عمل السلف، فقد عمل بها منهم من ذكرنا وبالله التوفيق.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد