ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 9 مايو 2019 زيارة: 70

شيء من كرامات الأحياء والموتى

(غير مصنفة)
مقتبس من مجلة: المسلم عدد ربيع الثاني سنة 1378 هـ (ص12-14)
تأليف: السيد عبد الله بن  الصديق الغماري

وأخرج الطبراني في الأوسط والصغير عن أبي قرصافة أن ابنا لأبي قرصافة أسرته الروم، فكان أبو قرصافة يناديه من سور عسقلان في وقت كل صلاة: يا فلان الصلاة، فيسمعه، فيجيبه، وبينهما عرض البحر.

وأخرج الطبراني أيضا – بإسناد رجاله ثقات – كما قال الحافظ الهيثمي من طريق عزة بنت عياض بن أبي قرصافة قالت: أسرت الروم ابنا لأبي قرصافة، فكان أبو قرصافة إذا حضر وقت كل صلاة صعد سور عسقلان، ونادى: يا فلان الصلاة، فسمعه وهو في بلد الروم.

وقال الحافظ أبو عبد الله الضياء المقدسي في “المختارة” كان لأبي قرصافة صحبة، وكان النبي (صلى اله عليه وسلم) قد كساه برنسا، وكان الناس يأتونه فيدعو لهم ويبارك فيهم؛ فتعرف البركة فيهم، وكان لأبي قرصافة ابن في بلد الروم غازيا، وكان أبو قرصافة إذا أصبح في السحر بعسقلان نادى بأعلى صوته: يا قرصافة الصلاة؛ فيقول قرصافة من بلاد الروم: لبيك يا أبتاه؛ فيقول أصحابه: ويحك لمن تنادي؟ فيقول: لأبي ورب الكعبة يوقظني للصلاة. قال أبو قرصافة سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من آوى إلى فراشه، ثم قرأ سورة تبارك، ثم قال: اللهم رب الحل والحرام، ورب البلد الحرام، ورب الركن والمقام، ورب المشعر الحرام، وبحق كل آية أنزلتها في شهر رمضان، بلغ روح محمد مني تحية وسلاما، أربع مرات، وكل الله به ملكين حتى يأتيا محمدا؛ فيقولان له ذلك؛ فيقول (صلى الله عليه وسلم): وعلى فلان بن فلان السلام مني ورحمة الله وبركاته، قال الضياء بعد تخريجه: لا أعرف هذا الحديث إلا بهذا الطريق، وهو غريب جدا. وفي رواته من فيه بعض المقال.

قلت: الحديث أخرجه الديلمي، وأبو موسى المديني، كلاهما من طريق أبي الشيخ.

قال أبو موسى: و(نشر) والد محمد بالنون. قال ابن القيم: ومحمد بن نشر هذا هو المدني، قال فيه الأزدي: متروك الحديث مجهول. قال ابن القيم أيضا: وعلة الحديث أنه معروف من قول أبي جعفر الباقر، وهذ أشبه.

قلت: لكن أحاديث إبلاغ النبي (صلى الله عليه وسلم) سلام من يسلم عليه من أمته كثيرة، يطول تتبعها، فلينظرها من أراد في “جلاء الأفهام” لابن القيم، و”القول البديع” للسخاوى، و”الخصائص الكبرى” للسيوطي، و”المواهب اللدنية” للقسطلاني، وغيرها ففيها جملة أحاديث بأسانيد جياد.

وأخرج الطبراني من طريق عبد الله بن عبيد، عن عديسة بنت أهبان بن صيفي الغفاري: أن أباها لما حضرته الوفاة أوصى أن يكفن في ثوبين؛ فكفنوه في ثلاثة، فأصبحوا فوجدوا الثوب الثالث على السرير، ورواه المعلى بن جابر بن مسلم عن أبيه عن عديسة.

وقال الحافظ بن عبد البر في “الاستيعاب”: أهبان بن صيفي الغفاري البصري يكنى: أبا مسلم، حديثه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) في الفتنة اتخذ سيفا من خشب، ويقال: وهبان بن صيفي ، روت عنه ابنته عديسة، وقصته في القميص الذي كفن فيه، رواها الناس، وفيها آية، وذلك أنه: لما حضرته الوفاة قال: كفنوني في ثوبين، قالت ابنته: فزدنا ثوبا ثالثا قميصا؛ فدفناه فيها؛ فأصبح ذلك القميص على المشجب موضوعا. وهذا خبر رواه جماعة من ثقات البصريين وغيرهم، منهم سليمان التيمي، وابنه معتمر، ويزيد بن زريع، ومحمد بن عبد الله بن المثنى عن المعلى بن جابر بن مسلم عن عديسة بنت وهبان عن أبيها اه .

وكذا ذكر هذه القصة الحافظ في “تهذيب التهذيب” و”الإصابة”.

وأخرج البزار والطبراني: عن سفينة قال: كنت في البحر، فانكسرت سفينتنا؛ فلم نعرف الطريق، فإذا أنا بالأسد قد عرض لنا؛ فتأخر أصحابي فدنوت منه، فقلت: أنا سفينة مولى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وقد أضللنا الطريق؛ فمشى بين يدي حتى وقفنا على الطريق، ثم تنحى ودفعني، كأنه يوريني الطريق فظننت أنه يودعنا هذا لفظ البزار.

ولفظ الطبراني: كنت في البحر، فانكسرت سفينتي التي كنت فيها، فركبت لوحا من ألواحها، فطرحني اللوح في أجمة فيها الأسد، فأقبل إلي يريدني، فقلت: يا أبا الحارث، أنا سفينة مولى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فطأطأ رأسه، وأقبل إلي، فدفعني بمنكبه وذكر باقي القصة نحو رواية البزار.

وللقصة طرق أخرى، ورجال البزار والطبراني وثقوا، كما قال الحافظ الهيثمي، ورواها ابن سعد وأبو يعلى وابن منده، والحاكم وصححها، وأبو نعيم، والبيهقي كلاهما في “الدلائل”.

وأخرج الطبراني عن الحسن (رضي الله عنه) قال: كان عمار (رضي الله عنه) يقول: قاتلت مع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) الجن والإنس، أرسلني إلى بئر بدر؛ فلقيت الشيطان في صورة الإنس؛ فصارعني فصرعته، فجعلت أدقه بفهر معي، أو حجر معي، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): عمار لقي الشيطان عند البئر، فقاتله فما عدا أن رجعت، فأخبرته، فقال: ذاك الشيطان في إسناده ضعف. ولكن لا بأس به.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد