ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 28 نوفمبر 2018 زيارة: 20

طالبان، داعش و أدوار العنف في أفغانستان

(غير مصنفة)

قُتل 22 شرطيا أفغانيا على الأقل في كمين نفذته حركة طالبان في ولاية فرح في غرب أفغانستان، في ضربة جديدة للقوات الأفغانية التي تواجه بالفعل خسائر قياسية.

ويأتي الهجوم على قافلة للشرطة في ولاية فرح، وسط موجة عنف متواصلة في أرجاء أفغانستان منذ أسابيع، بما في ذلك اعتداء انتحاري في مسجد في قاعدة عسكرية الجمعة، وتكثيف الجهود لإقناع طالبان بإنهاء الحرب المستمرة منذ 17 عاما.

وصرّح الطبيب شير أحمد ويدا الذي يدير مستشفى فرح، “تم نقل 22 جثة قُتلوا جميعاً في الكمين، وشرطيين جريحين إلى مستشفى فرح”.
وقال المتحدث باسم المتمردين قاري يوسف أحمدي في رسالة عبر تطبيق “واتساب” إنه “تم تدمير أربع مركبات ومصادرة كمية كبيرة من الأسلحة”.
بدوره، قال المتحدث باسم الشرطة الإقليمية مهيب الله مهيب إنّ القافلة تعرضت للهجوم في طريقها من إقليم فرح إلى منطقة جواين.
وأوضح مهيب أن الهجوم أسفر عن مقتل خمسة شرطيين وإصابة سبعة آخرين، ويقلل المسؤولون العسكريون والحكوميون الأفغان عادة من حصيلة قتلى الاعتداءات المسلحة، فيما تبالغ طالبان دوما في أعداد ضحايا هجماتها.
وتبنت حركة طالبان الهجوم التي زعمت أنّه أسفر عن مقتل 25 شرطيا وإصابة 4 آخرين، وكانت حركة طالبان وتنظيم داعش قد كثف من هجماتهما ضد القوات الأفغانية في ارجاء البلاد هذا العام.

وقتل 27 جنديا على الأقل في تفجير انتحاري لتنظيم داعش الإرهابي داخل مسجد مكتظ في قاعدة للجيش الأفغاني في ولاية خوست (شرق) خلال صلاة الجمعة.

والثلاثاء الفائت، قتل 55 شخصا على الأقل وأصيب 95 آخرين في تفجير انتحاري استهدف لقاءً لكبار علماء الدين في كابول. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الاعتداء الدامي بعد.

وتشنّ حركة طالبان هجمات بشكل متكرر على قوات الأمن الأفغانية في ولاية فرح التي تقع على الحدود مع إيران، وحيث تنتشر زراعة الحشيشة وقد شهدت الولاية معارك كثيفة في السنوات الأخيرة،
وفي 14 أكتوبر الفائت، قُتل 18 جنديّا على الاقل في هجومين لحركة طالبان على موقعين عسكريين في الولاية الواقعة في أقصى غرب البلاد.

وفي العام 2017، حاول المتمردون ثلاث مرات السيطرة على فرح، عاصمة الولاية التي تحمل الاسم نفسه، بحسب شبكة محللي أفغانستان “أفغانستان انالستس نيتوورك”.

وحاولوا السيطرة من جديد في مايو الماضي قبل أن ترغمهم ضربات أفغانية أميركية على التراجع.
ومنذ مطلع العام 2015 عندما تسلمت القوات الأفغانية مهامها الأمنية من القوات القتالية لحلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة، قُتل حوالى ثلاثين ألف جندي وشرطي أفغاني، كما أعلن الرئيس أشرف غني هذا الشهر.

وهو رقم أعلى بكثير مما تم الاقرار به من قبل، ويعني أنّ الخسائر التي تتكبدها القوات الأفغانية تبلغ 20 قتيلا في اليوم في المتوسط.
وحذّر خبراء من أنّ معدل الخسائر المرتفع هذا لا يمكن أن تتحمله القوات الأفغانية كبيرا في الأيام القليلة القادمة .
أبدى المبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد، الأفغاني الأصل، “تفاؤلاً حذراً” بإمكانية وضع حدّ للنزاع قبل الانتخابات الرئاسية المقرّرة في 20 أبريل 2019.

واعلنت اللجنة الانتخابية الأفغانية الإثنين أن هذه الانتخابات يمكن أن ترجأ الى 13 يوليو.
ويقود خليل زاد، السفير الأميركي السابق، جهوداً دبلوماسية لإقناع طالبان بالانخراط في مفاوضات مع الرئيس الأفغاني أشرف غني.

وتعكس تصريحاته ما يبدو أنّه إلحاح متزايد لدى البيت الأبيض والدبلوماسيين الأميركيين من أجل التوصّل سريعاً إلى اتّفاق.
ذكر مسؤولون في مستشفى بأفغانستان أن مظاهرات عنيفة جرت اليوم الاثنين في العاصمة الافغانية كابول، بسبب اعتقال قائد محلي شهير، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 13 آخرين.

وقال متحدث باسم قائد شرطة كابول، إن المظاهرات اندلعت أمس الاحد في كابول وفي أجزاء أخرى من أفغانستان، وسرعان ما أصبحت عنيفة بسبب وقوع اشتباكات بين أفراد الشرطة والمتظاهرين.

وقد ألقت وكالة الاستخبارات الافغانية القبض على القائد المحلي عبد الغني عليبور في كابول أمس الاحد، بسبب مزاعم قيامه بابتزاز سكان منطقة بيهسود الواقعة في إقليم وارداك، بحسب ما ذكرته وكالة الاستخبارات الافغانية اليوم.

ومنذ ذلك الحين، خرج المئات من المتعاطفين مع القائد المحلي إلى الشوارع في أجزاء من العاصمة وفي العديد من الاقاليم الأخرى، للمطالبة بإطلاق سراحه فورا.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة إن الاحتجاجات أسفرت عن إصابة 19 شخصا فقط وجاء في بيان صادر عن وكالة الاستخبارات الأفغانية أن عليبور – المعروف أيضا باسم “القائد السيف” – متهم بتدشين وحدة عسكرية مؤلفة من 150 رجلا، مسلحين بأسلحة خفيفة وثقيلة، وبالقيام بأنشطة غير قانونية، وفي وقت سابق من الشهر الجاري، فشلت محاولة لإلقاء القبض عليه في إقليم غور

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد