ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 4 أكتوبر 2018 زيارة: 100

غلو الشيخ محمد بن صالح العثيمين في فتاواه

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: جذور داعش قراءة في تراث الوهابية وعلماء السعودية (ص194-201)
تأليف: الشيخ حسن بن فرحان المالكي

قبل استعراض نماذ من غلو الشيخ ابن عثيمين في فتاواه أو تشدده في الأمور المستجدة لا بد من التأكيد على أنه من أبرز علماء المملكة حتى ولو لم يكن عضوا في لجنة الإفتاء لكنه عضو بارز في هيئة كبار العلماء.

وكان هو والشيخ ابن باز في القبول فرسي رهان، رحمهما الله وسامحهما. وهو مكثر من الفتاوى الفقهية وله أثر إيجابي كبير ولا يخلو من الأثر السلبي تبعا للمدرسة التي ينتمي إليها التي اتسمت بالغلو ضد الآخر المسلم. وإيجابيته في فقهه، وسلبيته في غلوه في العقائد؛ وتفصيل أمره يحتاج إلى إطالة لكن التفصيل لن يأتي بجديد.

ولن نطيل في النماذج لأن التكرار غير مستحب، فلو أوردت له فتاوی في تكفير المستغيثين بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ثم نقدتها لم يكن لهذا كبير فائدة مع ما سبق من النقل عن اللجنة الدائمة ونقده، وكذا ما سبق في أبحاث سابقة من دراسة فتاوى المفتي السابق والأسبق.

نماذج من فتاوى الشيخ ابن عثيمين:

1. فتوى الدش:

من أغرب وأشد ما صدر عن الشيخ ابن عثيمين فتوی تم توزيعها في المساجد أيام ظهور الأطباق أو ما يسمى بالـ «دشوش»… لكني بعد طول بحث لم أهتد إليها في كتبه فلعلها تطبع في الكتب التي لم تتم طباعتها بعد. ومفاد الفتوى: أن من أدخل الدش على أهل بيته فهو غاش لرعيته وهو في النار لقول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): «من مات وهو غاش لرعيته أدخله الله النار». انتهى المقصود.

وقد تسببت تلك الفتوى في وقوع كثير من الالتباس إذ إن بعض الناس كان يحكم على فلان بأنه من أهل النار إن لم يتب لأنه أدخل الدش على أهله، والشيخ قد قال كذا وكذا.

وأما الفتوى فلا ريب أنها في غاية الغلو، إذ كيف نحكم بأن هذا الرجل قد غش رعيته؟ فاستخدام الدش يختلف من شخص لآخر، فضلا عن أن صاحب البيت السوي هو أحرص على أبنائه وأهل بيته من حرصه على نفسه، فما يتجوز فيه قد لا يسمح به لأهل بيته. إضافة إلى أن هذا – إن كان خطأ – فكيف يحكم بأن فاعله في النار؟! والإنسان إنما يحاسب على كل عمله، من حسنات وسيئات، ولا يحاسب على خطأ واحد ولا صواب واحد (فأما من ثقلت موازينه * فهو في عيشة راضية * وأما من خفت موازینه * فأمه هاوية) فالأمر فيه موازين، ولا يوزن السيئ فقط ولا الحسن فقط، والحسنات يذهبن السيئات.

وقد اختفت هذه الفتوى وتم التكتم عليها بعد أن وصل «الدش» إلى بيوت الغلاة أنفسهم.

وهذا التعجل في تحريم كل جديد ليس جديدا على المدرسة المحلية.

2. فتوى تارك الصلاة

مع أن معظم علماء المملكة يرون أن تارك الصلاة كافر كفرا أكبر مخرجا من الملة! (وهذا مما انفردوا بالانتصار له)، لكن أكثرهم كالشيخ ابن باز وغیره یذکرون الخلاف في المسألة ثم يرجحون، أما الشيخ ابن عثيمين فقد كانت له فتوى مطولة شديدة في تارك الصلاة، وفيها أحكام كثيرة من ترك الصلاة على تارك الصلاة ولو تركها كسلا مع اعترافه بوجوبها، وأنه لا يرث ولا يورث ولا يستغفر له ولا يتصدق عنه ولا يحج عنه ولا تحل له امرأته ويقع الفسخ ولا يدخل مكة، ويقتل مرتدا، ولا يدفن في مقابر المسلمين ولا يصلى عليه وأنه خالد مخلد في النار لا يخرج منها أبدأ مع فرعون وهامان… إلخ. فكان في هذا الأمر أشد من غيره من علماء المملكة، مع أن الأمر فيه خلاف، وجمهور أهل العلم يرون أن تارك الصلاة يفسق ولا يكفر، أو يرتكب کفرا دون كفر، لا يخرجه من الملة ولا يحرمه من الحقوق. وقد تكررت هذه الفتوى بصيغ مختلفة[1].

3. يرى الصلاة بالنعال في المساجد إحياء للسنة[2].

قلت: وهذه الفتوى فيها إغفال للفروق بين المساجد في عهد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و في عهدنا هذا.

4. فتوى في تحريم تسمية النصارى مسيحيين[3].

5. تكفير من يقول : يا محمد أو یا علي[4].

أقول: هذا يخطأ ولا يكفر، وقد سبق ذكر أسباب ذلك.

6. لا يجوز قول بعض الناس: «يا أيتها النفس المطمئنة» عند موت شخص[5].

وحجة الشيخ في تحريم هذا لأن في الأمر شهادة للميت بالجنة. أقول: ليس الأمر كذلك ولا مطردا إنما هو دعاء أو شبه الدعاء. فلو فصل في القول لكان أفضل.

7. تكفير الذين يذبحون للقبور والأولياء وأنهم خالدون مخلدون في النار[6]!!

أقول: وحقيقة ليس هناك ذبح لقبر ولا لصاحب قبر، وإنما الشائع أن بعض الناس يذبح لإكرام زوار القبور، لأن في بعض البلاد الإسلامية هناك قبور لا ينقطع زوارها ولها سدنة ومقامات واستراحات ومبالغات (مع أن زيارة القبور شرعية مأمور بها وهناك خلاف في مسألة السفر إليها)، فيقوم بعض الناس بالذبح لهؤلاء الزوار لإكرامهم على نيته أو نية صاحب القبر ، ولاعتقاد الذابح أن في ذلك أجرا بناء على أن هؤلاء الزوار يقومون بطاعة.

هذا هو كل ما في الأمر، وليس هناك مسلم – فيما أعلم – يظن أن صاحب القبر إله، ولا يسميه عند الذبح وإنما يذكر اسم الله، ولا يظن أن بيد صاحب القبر جنة أو نارا؛ لكن المبالغة في تعظيم القبور والمقامات زوائد ليست في الشريعة كما أن تكفير هؤلاء غلو ليس من الشريعة.

8. ابن عثيمين يرى أن من نادي بحرية الفكر والاعتقاد فهو كافر[7].

9. الرسائل إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ولا بعد وفاته شرك أكبر[8] عند الشيخ ابن عثيمين.

10. ابن عثيمين يرى أن من يقول (باسم الشعب، باسم العروبة ، باسم الوطن) كَفَر إذا قصد التبرك أو الاستعانة، ولكنه جائز إذا كان يقصد النطق باسم الشعب[9].

11. ابن عثيمين عندما سئل عن الصور التعليمية للطلاب كأن يضع عند حرف (ج) جمل وهكذا … أجاب الشيخ «بشرط أن يقطع رأسه، يجعله بعيرا بلا رأس»[10].!

12. والعرضة الشعبية: عند ابن عثيمين من العبث واللهو غير الجائز، وفعلها وحضورها حرام[11].

13. ابن عثيمين يفتي بحرمة قول من يقول “شاءت الظروف، شاءت الأقدار”[12].

14. ابن عثيمين يفتي بتحريم تسمية (عباد الشمس) على الشجرة المعروفة[13].

15. ابن عثيمين يقول «لا يجوز وصف أحد بأنه حجة الإسلام»[14].

أقول: وهذا جيد إلا أنه لا ينكر وصف ابن تيمية بأنه «شيخ الإسلام وحجة الأنام… إلخ»، وإنما يستخدم ذلك برحابة صدر.

16. اللجنة وابن عثيمين يرون أن الذبح لغير الله (! هكذا) شرك أكبر[15]. مع أن ما يحصل على الأرض ليس ذبحا للولي أو الميت وإنما ذبح لإكرام زواره وعلى نيته.. وقد يدخل هذا في باب المكروه أو البدعة أو الحرام .. لكن الرمي بالشرك الأكبر أمر آخر تماما …

17. ابن عثيمين وتحريم دراسة اللغة الانجليزية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، قال شيخ الإسلام ابن تيمية (عليه رحمة الله) في كتابه اقتضاء الصراط المستقیم مخالفة أهل الجحيم: «فإن اللسان العربي شعار الإسلام وأهله، ولا يصح لمسلم التكلم بغيره» (ص۲۰۳). وقد سئل الإمام أحمد بن حنبل (رحمه الله) عن الدعاء في الصلاة بالفارسية؟ فكرهه. وقال: لسان سوء ولا يصح الحلف بها ولا الصلاة ولا سائر العبادات» (ص 204). وقد روى السلفي من حديث سعيد بن العلاء البرذعي، حدثنا إسحاق بن إبراهيم البلخي، حدثنا عمر بن هارون البلخي، حدثنا أسامة بن زيد، عن نافع، عن ابن عمر (رضي الله عنهما)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): من يحسن أن يتكلم بالعربية فلا يتكلم بالعجمية فإنه يورث النفاق» (ص 205). ومعلوم أن اعتیاد التكلم بغير العربية حتى يكون عادة أمر غير مشروع لأنه يورث محبة أهل تلك اللغة من الكفرة وهو مخالف لعقيدة الولاء والبراء من الكفار. قال شيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله): «واعلم أن اعتیاد اللغة يؤثر في العقل والخلق والدين تأثيرا قويا بينا، ويؤثر أيضا في مشابهة صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين، ومشابهتهم تزيد في العقل والدين والخلق» (ص207). والذي أراه أن الذي يعلم صبيه اللغة الإنجليزية منذ الصغر سوف يحاسب عليه يوم القيامة؛ لأنه يؤدي إلى محبة الطفل لهذه اللغة، ثم محبة من ينطق بها من الناس؛ هذا من أدخل أولاده منذ الصغر لتعلم اللغة الإنجليزية أو غيرها من اللغات.

فليتق الله من يريد جلب هذه اللغة إلى أبناء المسلمين، والله الله أن يضيع من يعول، وليتذكر قوله (صلى الله عليه وسلم): «ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة»، رواه مسلم. اللهم هل بلغت؟ اللهم فاشهد»[16] انتهى.  

____________________________

[1]. انظر: فتاوى ابن عثيمين، 12/ 50؛ والفتاوى الشرعية، جمع الجريسي، ص74.

[2]. فتاواه، 12/ 387.

[3]. کتاب الدعوة لابن عثيمين، 2/ 177.

[4]. مجموع فتاواه، 2/ 163.

[5]. فتاوى ابن عثیمين، 3/ 140.

[6]. فتوى العقيدة لابن عثیمین، ص30، 31، 220.

[7]. مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين، 3/ 99.

[8]. فتوى العقدية، ص396.

[9]. مجموع فتاوى ورسائل ابن عثیمین، 3/ 88.

[10]. الفتاوى الشرعية، جمع الجريسي، ص 443.

[11]. الفتاوى الشرعية، جمع الجريسي، ص 1568.

[12]. مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين، ص 3/ 113.

[13]. مجموع فتاواه، 2/ 114.

[14]. کتاب الدعوة، 2/ 177.

[15]. المجموع الثمين، فتاوى العقيدة، وفتاوى اللجنة الدائمة، 1/ 134 .

[16]. استمع إلى شرح زاد المستقنع، کتاب النکاح، الشريط التسجيلي الثاني، الوجه الثاني.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد