ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 28 سبتمبر 2018 زيارة: 67

قد بلغ بابن تيمية الشطط في فضائل آل البيت إلى أن ضعف الأحاديث

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: رفع المنارة لتخريج أحاديث التوسل والزيارة (ص20-21)
تأليف: الشيخ محمود سعيد ممدوح

قال الدكتور محمود سعيد ممدوح في تعليقه على كلام ابن تيمية الحراني في التوسل والوسيلة: “السؤال به (أي المخلوق) فهذا يجوزه طائفة من الناس لكن ما روى عن النبي في ذلك كله ضعيف بل موضوع وليس عنه حديث ثابت قد يظن أن لهم فيه حجة”:

وهذا خطأ منه وتسرع، وخصومات ابن تيمية (رحمه الله تعالى) أوقعته في مثل هذه العبارات، وقد كتبت جزءاً في الأحاديث التي ينكرها في فضائل آل البيت (عليهم السلام) وهي ثابتة في رده على الرافضي، وقد بلغ بابن تيمية الشطط في فضائل آل البيت إلى أن ضعف حديث “الموالاة” وهو متواتر.

وقال عن حديث “أنت ولي في كل مؤمن” كذب (الرد على الرافضي (4/ 104) وهو على شرط مسلم، وأخرجه إمامه أحمد ابن حنبل في مسنده (4/ 437)، والطيالسي (829)، والترمذي (5/ 269)، وصححه ابن حبان (6929)، والحاكم (3/ 110).

وقال عن حديث ابن عمر “ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إلا ببغضهم علياً ” قال (3/ 228): هذا الحديث لا يستريب أهل المعرفة بالحديث أنه موضوع مكذوب. انتهى.

وهو حديث صحيح ففي صحيح مسلم (78) وغيره: إنه لعهد النبي الأمي (صلى الله عليه وسلم) ألا يحبني إلا مؤمن، ولا يبغضني إلا منافق.

وأخرج إمامه أحمد بن حنبل في الفضائل (979) بإسناد على شرط البخاري عن أبي سعيد الخدري قال: إنما كنا نعرف منافقي الأنصار ببغضهم علياً.

وفي مسند البزار (زوائده 3/ 169) بإسناد حسن عن جابر قال: ما كنا نعرف منافقينا معشر الأنصار إلا ببغضهم لعلي.

وقال رجل لسلمان: ما أشد حبك لعلي، قال: ” سمعت نبي الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: من أحبه فقد أحبني”، قال ابن تيمية (3/ 9): كذب.

قلت: بل صحيح لغيره فله طريق حسن في المستدرك (3/ 130)، وآخر في المعجم الكبير للطبراني (23/ 308 /901) عن أم سلمة، قال عنه الهيثمي في المجمع (9/ 132): وإسناده حسن. اهـ.

وحديث ” يا علي حربي حربك، وسلمي سلمك ” قال ابن تيمية (2/ 300): …. هذا كذب موضوع على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وليس في شيء من كتب الحديث المعروفة ولا روي بإسناد معروف. اهـ.

قلت: هذه جرأة، وأخرجه إمامه أحمد في فضائل الصحابة (1350)، وأخرجه الحاكم (3/ 149) من طريق الإمام أحمد وله شاهد حسن أخرجه الترمذي (5/ 699) والحاكم (3/ 149)، والطبراني (3/ 149).

حديث ” إن الله أوحى إلي أنه يحب أربعة من أصحابي وأمرني بحبهم، فقيل له: من هم يا رسول الله؟ قال علي سيدهم، وسلمان، والمقداد، وأبو ذر.

قال ابن تيمية (3/ 173): ضعيف بل موضوع، وليس له إسناد يقوم به. اهـ.

قلت: أخرجه إمامه أحمد بن حنبل في المسند (5/ 351)، والترمذي (3718)، وابن ماجه (149).

وحسنه الترمذي، وله شاهد.

وأنكر في رده على الرافضي حديث الأبدال، وصرح بأنه لم يرد ذكر الأبدال مرفوعاً أو موقوفاً مع أن حديث الأبدال صحيح وله طريق على شرط الشيخين في سنن أبي داود وقد أفردته في جزء، ثم عاد ابن تيمية يسرد بعض طرق حديث الأبدال في الصارم المسلول، ولذلك أكثر بعض من تأخر عنه من الحفاظ من تعقبه وعدوه من المتشددين في الحكم على الأحاديث التي يحتج بها خصومه.

وانظر إذا شئت: مقدمة “هدية الصغراء بتصحيح حديث التوسعة يوم عاشوراء”، للسيد أحمد بن الصديق الغماري. و”القول الفصل فيما لبني هاشم وقريش والعرب من الفضل” للسيد علوي بن طاهر بن عبد الله الهدار الحداد العلوي الحسيني، وهما مطبوعان، ورحم الله الجميع. وللشيخ محمد زاهد الكوثري “التعقب الحثيث لما ينفيه ابن تيمية من الحديث” لم يطبع ولعله فقد.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد