ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 1 يونيو 2019 زيارة: 280

قول ابن تيمية بنسبة المكان لله تعالى وبالحد في ذات الله

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: التحذير الشرعي ممن خالف أهل السنة (ص16-18)
تأليف: شركة دار المشاريع

فقد قال أي ابن تيمية في كتابه المسمى موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول[1]: «وقد اتفقت الكلمة من المسلمين والكافرين: أن الله في السماء، وحدوه بذلك، إلا المريسي الضال وأصحابه، حتى الصبيان الذين لم يبلغوا الحنث قد عرفوا ذلك، إذا أحزن الصبي شيء يرفع يده إلى ربه يدعوه في السماء دون ما سواها، وكل أحد بالله وبمكانه أعلم من الجهمية» اهـ.

وقال في السبعينية [2] ما نصه: «قال تعالى (ليس كمثله شيء) فنزه (وهو السميع البصير) فشبه وهي أعظم آية أنزلت في التنزيه ومع ذلك لم تخل عن تشبيه بالمكان» اهـ.

وقال في الموافقة [3] عن أبي سعيد الدارمي ما نصه: «والله تعالى له حد لا يعلمه أحد غيره ولا يجوز أن يتوهم لحده غاية في نفسه، ولكن يؤمن بالحد، ويكل علم ذلك إلى الله، ولمكانه أيضا حد، وهو على عرشه فوق سماواته، فهذان حدان اثنان» اهـ. ووافقه على ذلك.

هذا وقد ثبت في النقل عن أبي حنيفة وغيره حتى عمن قبله وهو الإمام زين العابدين علي بن الحسين رضي الله تعالى عنهما في رسالته المشهورة بالصحيفة السجادية نفي الحد عن الله فقد ذكر المحدث الحافظ محمد مرتضى الزبيدي شارح القاموس في شرح إحياء علوم الدين هذه الصحيفة باسناد متصل منه إلى زين العابدين قوله: «أنت الله الذي لا تحد فتكون محدودا». أي فكيف تكون محدودا وقوله: «ولا يحيط به مكان». بل وثبت نفي الحد عن الله عن أعلم الصحابة علي ابن أبي طالب رضي الله عنه حيث قال: «من زعم أن إلهنا محدود فقد جهل الخالق المعبود» رواه الحافظ أبو نعيم في الحلية معنى كلام المصباح التوحيد أن من قال إن لله حجما فهو كافر وإثبات المكان لله معناه جعل الله حجما لأن المكان هو الفراغ الذي يشغل الحجم ولا شك أن كلام علي هذا مما فهمه من رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.

وقول علي زين العابدين – رضي الله عنه -: «أنت الله الذي لا تحد» صريح في أن الله تعالى لا يجوز عليه أن يكون محدودا. فأين ما ادعاه من اتفاق كلمة المسلمين على إثبات الحد لله وبقية أئمة السلف على ما كانوا عليه من نفي الحد عن الله بدليل قول الطحاوي: «تعالى عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات» وهو مذاهب كل السلف كما أشعر بذلك قول الطحاوي: «ذكر بيان عقيدة أهل السنة والجماعة» فقد بان تمويه ابن تيمية وانكشف وهذا دأبه، الرأي الذي يعجبه في الاعتقاد ينسبه إلى السلف ليوهم بذلك ضعفاء العقول والأفهام أن مذهبه مذهب السلف وهيهات هيهات.

وأما استدلالهم على تعيين جهة الفوق بحديث الجارية فقد قال بعض العلماء: إن الرواية الموافقة للأصول هي رواية مالك أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال لها: «أتشهدين أن لا إله إلا الله» قالت: نعم، قال: «أتشهدين أني رسول الله»، قالت: نعم. أخرجها أحمد ومالك، أما أحمد فأخرج عن رجل من الأنصار أنه جاء بأمة سوداء فقال: يا رسول الله إن علي رقبة مؤمنة فإن كنت ترى هذه مؤمنة فأعتقها، فقال لها رسول الله: «أتشهدين أن لا إله إلا الله»، قالت نعم، قال: «أتشهدين أني رسول الله»، قالت: نعم، قال: «أتؤمنين بالبعث بعد الموت»، قالت: نعم قال: «فأعتقها»، ورجاله رجال الصحيح.

ثم إن رواية مسلم فيها مخالفة للأصول فإنه لا يحكم بالإيمان والإسلام لشخص يريد الدخول في الإسلام إلا بالشهادتين كما نص على ذلك علماء الإسلام. ومن لم يضعف رواية مسلم هذه من المحدثين: فإن كان من أهل التنزيه أول كلمة «أين الله» بـ: ما تعظيمك لله. وقولها في السماء برفيع القدر جدا.

__________________________

[1] . انظر الكتاب (2/ 29 – 30).

[2] . انظر الكتاب (ص/ 178).

[3] . انظر الكتاب (2/ 29).

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد