ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 9 مارس 2018 زيارة: 130

كان السلف يتوسلون بالنبي (صلى الله عليه وسلم) إذا أرادوا قضاء مهمة

(غير مصنفة)
مقتبس من مجلة: المسلم مجلة العشيرة المحمدية، عدد رجب سنة 1371 هـ، ص26-30
لفضيلة الأخ العارف بالله المجاهد الأستاذ مرسي العباسي

كان السلف (رضي الله عنهم) يفعلون ذلك إلا إذا أرادوا قضاء مهمة. أو نزلت بساحتهم ملمة. ولحسن نياتهم وإخلاص طوياتهم وأخذهم ما ورد عنه (صلى الله عليه وسلم) بالتسليم والقبول كان الله يقضي حاجاتهم ويفرج كرباتهم ببركته عليه الصلاة والسلام. ولا غرو فقد اختصه الله بركرامته واصطفاه برسالته (الله أعلم حيث يجعل رسالته) وجعله سفيرا[1] بينه وبين عباده (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك) وأقامه مقامه (إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم) وجعل اتباعه شرطا لقبول محبة الله وتحقيق مغفرته سبحانه (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم).

روى عن أبي الجوزاء أنه قال: قحط أهل المدينة قحطا شديدا فشكو إلى السيدة عائشة (رضي الله عنها) فقالت: انظروا قبر النبي (صلى الله عليه وسلم) فاجعلوا منه كوة إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء حجاب ففعلوا فمطروا حتى نبت العشب وسمنت الإبل حتى تفتقت من الشحم فسمى عام الفتق، انتهى من الأنوار المحمدية مختصر المواهب اللدنية.

والحديث رواه الدارمي في سننه. وقال العلامة المراغي وفتح الكوة عند الجدب سنة أهل المدينة. وقال العلامة القاري في شرح مشكاة المصابيح قيل في سبب كشف قبره أنه (صلى الله عليه وسلم) كان يستشفع به عند الجدب فأمرت عائشة بكشف قبره مبالغة في الاستشفاع به.

وقال السيد السمهودي وسنتهم اليوم فتح الباب المواجه للوجه الشريف ويجتمعون هناك وليس القصد إلا التوسل بالنبي (صلى الله عليه وسلم) والاستشفاع به إلى ربه لرفعة قدره عند الله، وقال في خلاصة الوفاء إن التوسل والتشفع (صلى الله عليه وسلم) وبجاهه وبركته من سنن المرسلين وسيرة السلف الصالحين.

أخرج البيهقي في دلائل النبوة وكذا أخرج ابن أبي شيبة بسند صحيح عن مالك الدار خازن عمر قال: (أصاب الناس قحط في زمن عمر (رضي الله عنه) فجاء رجل إلى قبر النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال: يا رسول الله استسق لأمتك، فإنهم قد هلكوا، فأتاه رسول الله في المنام فقال: ائت عمر فأقرئه السلام وأخبره أنهم مسقون وقل له عليك الكيس الكيس) [2]. فأتى الرجل عمر فأخبره فبكى عمر وقال يا رب ما آلوا جهدا إلا ما عجزت عنه) صحح ذلك الحافظ ابن حجر في كتابه فتح الباري في شرح البخاري وقال: إن الرجل الذي ذهب إلى القبر هو بلال بن الحارث المزني الصحابي. وإقرار سيدنا عمر وعدم نهيه لبلال دليل على جواز التوسل بالنبي بعد موته.

وما فعل هذا الرجل ما فعل إلا لأنه يعلم حقا أن رسول الله عليه السلام يصح التوسل به ميتا كما كان يتوسل به حيا وهذا أمر جائز بإجماع الصحابة وهم أئمة الهدى ونجوم الاقتداء أفنصمهم بالابتداع وقلب الأوضاع ونرميهم بعدم الاتباع وهم أقوام قيلا وأهدى الناس سبيلا ومحال أن ما وهبه الله من الفضل والكرامة لخاتم رسله في حياته يسترده منه بعد وفاته.

فانتقاله (صلى الله عليه وسلم) إلى الرفيق الأعلى لا يسلب خصوصيته ولا يخدش حرمته.

فقد ورد في (الشفا بتعريف حقوق المصطفى) أن أبا جعفر المنصور ناظر الإمام مالكا في مسجد رسول الله عليه الصلاة والسلام فقال له مالك يا أمير المؤمنين لا ترفع صوتك في هذا المسجد فإن الله تعالى أدب قوما فقال (يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون) ومدح قوما فقال (إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم) وذم قوما فقال (إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون) وإن حرمته (صلى الله عليه وسلم) ميتا كحرمته حيا. فاستكان لها أبو جعفر (أي خضع وخشع).

وهاك حديث عرض الأعمال الذي يثبت حياته (صلى الله عليه وسلم) في قبره ويجيز لنا أن نتوسل به إلى ربنا.

أخرج البزار في مسنده عن عبد الله بن مسعود (رضي الله عنه) قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم فإذا أنا مت كانت وفاتي خيرا لكم تعرض على أعمالكم فما وجدت من خير حمدت الله ووجدت شرا استغفرت الله لكم) صححه الحافظ العراقي في طرح التثريب وصححه الحافظ الهيتمي في مجمع الزوائد وصححه الحافظ السيوطي في الخصائص الكبرى. ونص الزرقاني في شرح المواهب اللدنية على أن إسناده جيد ونص كل من الشهاب الخفاجي وملا علي قاري في شرح الشفا على أن إسناده صحيح. ولا يعارضه حديث الحوض فإن أعمال أمته الإسلامية هي التي تعرض عليه ومن حيل بينهم وبين الشرب وأخذوا إلى جهة النار فهم من المرتدين الكفار.

وهذا الحديث متواتر تواترا معنويا لورود معناه من حديث جماعة من الصحابة يبلغ عددهم حد التواتر. وهم عبد الله بن مسعود ولحديثه طرق تزيد على الستة. وأبوهريرة ولحديثه طرق تزيد على العشرة. وعمار بن ياسر وأبو أماة وعلي بن أبي طالب وابنه الحسن وابن عباس وأبو بكر الصديق وأوس بن أوس الثقفي وأبو الدرداء وأبو مسعود البدري الأنصاري وعمر بن الخطاب وابنه عبد الله بن عمر وروى مرسلا من جماعة من التابعين منهم بكر بن عبد الله المزني والحسن البصري وخالد بن معدان وابن شهاب الزهري ويزيد الرقاشي وأيوب السختياني. وفي الباب غير المذكورين من الصحابة والتابعين. وهذا القدر كاف في إثبات التواتر خصوصا على رأي من يثبته بسبعة أو عشرة وهو الذي رجحه الحافظ السيوطي في ألفيته حيث قال:

وما رواه عدد جم يجب            إحالة اجتماعهم على الكذب

فمتواتر وقوم حددوا                بعشرة وهو لدى أجود

وبذلك ثبت أن حديث عرض الأعمال هذا متواتر على جميع الاصطلاحات لوجود ما يزيد على العشرين في كل طبقة من طبقات رواته. وقد تقرر في كتب الأصول والفقه والكلام أن منكر المتواتر بعد قيام الحجة عليه يكفر.

وقد أطلنا لنحذر من إنكار المنكرين والإصغاء لتلبيس المغالطين. وتهويش المدلسين ولننصح لأولئك المتفيهقين المدعين أنهم إن لم يقتنعوا بهذه الأدلة الساطعة وتلك البراهين القاطعة ويعدلوا عن تماديهم الباطل في تشكيك السواد الأعظم وتشبيه المتوسلين الموحدين بعباد الأوثان المشركين فذنبهم عظيم وخطرهم جسيم. سبحانك ربي لقد وضح الصبح لذي عينين وتبين الرشد من الغي، فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها انتهى.

______________________________

[1]. رسل الله وسائط بين الحق والخلق في تبليغ الأحكام. وجبريل كذلك واسطلة بينه تعالى وبين أنبيائه ورسله. فكما جعلهم الله واسطة بيننا وبينه في تبليغ دينه مع قدرته على الإيحاء بنفسه جعلناهم وسيلة لنا في قضاء حوائجنا لسمو آدابهم وعلو درجاتهم ورفعة قدرهم عند سبحانه. ولا عجب فيهم عرفناه، وبهم عبدناه وأطعناه، وبهم نلنا خيري الدنيا والآخرة، اختصهم الله بوحيه وجعلهم أمناء على شرعه (وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار) فلا وصول إليه إلا من طريقهم ولا دخول إلى جنته إلا على أيديهم (أولئك الذين هدى الله، فبداهم اقتده).

[2]. الكوة فتحة والكيس بفتح الكاف وسكون الياء الرفق وما آلوا جهدا أي ما أقصر.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد