ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 8 سبتمبر 2016 زيارة: 657

كلمة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب في مؤتمر “من هم أهل السنة”

(1 تصویت, معدل: 5.00 من 5)

من جواهركلمة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب في مؤتمر “من هم أهل السنة” :

. ‏إن هذا المؤتمر في بحثه عن “من هم أهل السنة والجماعة” فإنه يبحث في الوقت ذاته عن تشخيص الداء الذي أضعف جسد هذه الأمة.
‏‏. مفهوم أهل السنة والجماعة كان في عصور التألق العلمي والحضاري لهذه الأمة هو الملهم لعلمائها وأئمتها في كل ما يصدر عنهم.
. ‏كان “هذا المفهوم” من الحضور والتمكن في شعور الأمة ووجدانها بحيث استطاع أن يحميها بسياج منيع من أخطار التشرذم والتشتت والشقاق.
‏. هذاالمفهوم الذي كان يدور عليه أمر الأمة الإسلامية قرونا متطاولة نازعته في الآونة الأخيرة دعاوى وأهواء لبست عمامته شكلا وخرجت على أصوله وقواعده.
‏‏. مفهوم أهل السنة والجماعة صار مفهوما مضطربا شديد الاضطراب عند عامة المسلمين بل عند خاصتهم ممن يتصدرون الدعوة إلى الله.
‏‏. كانت النتيجة التي لا مفر منها أن تمزَقَ شمل المسلمين بتمزُق هذا المفهوم وتشتته في أذهان عامتهم وخاصتهم.
‏. ‏صار التشدّد والتطرف والإرهاب وجرائم القتل وسفك الدماء والاغتصاب كل ذلك يدّعي وصلًا بأهل السنة والجماعة كذبًا على الناس وجهلًا بما تركه علماؤنا عبر القرون من معالم بيّنة واضحة ومفاهيم تنضبط طردًا وعكسًا في تعريف من هم أهل السنة والجماعة.
‏. ‏اضطراب هذا المفهوم عند أهل السنة أطمع آخرين من المتربصين بهم بتصويب سهامهم نحو هذا المفهوم وتشويه سيرته والافتراء عليه بأنه المسؤول عن الجرائم الإرهابية.
‏. ‏قد تعلّمتُ من كتاب شرح الخريدة لأبي البركات الدردير في المرحلة الابتدائية أن أهل السنة والجماعة هم الأشاعرة والماتريدية تمييزا لهم عن الفرق الأخرى.
‏‏ثم تعلمت في المرحلة الثانوية أن أهل الحق هن أهل السنة والجماعة وأن هذا المصطلح إنما يطلق على أتباع إمام أهل السنة أبي الحسن الأشعري وأتباع إمام الهدى أبي منصور الماتريدي.
‏ثم ‏تعلمنا بعد ذلك في أبحاثنا بالدراسات العليا أن أهل السنة والجماعة هم الأشاعرة والماتريدية وأهل الحديث.
‏‏وهذا المفهوم الذي يشمل علماء المسلمين وأئمتهم من المتكلمين والفقهاء والمحدثين وأهل التصوف والإرشاد وأهل النحو واللغة أكده قدماء الأشاعرة أنفسهم
‏. ‏قال العلامة مرتضى الزبيدي الحنفي 1205هـ :
‏والمراد بأهل السنة هم أهل الفرق الأربعة المحدثون والصوفية والأشاعرة والماتريدية.
‏‏وهذا هو الواقع الذي عاشته الأمة لأكثر من ألف عام حيث عاش الجميع في وحدة جامعة استوعبت التعدد والاختلاف المحمود ونبذت الفرقة والاختلاف المذموم.
‏. ‏وما لبث هذا الإمام الجليل “الأشعري” أن أعلن هذا المذهب الذي جاء مذهبًا وسطًا بين مقالات الفرق الأخرى وقد اعتمد فيه على القرآن والحديث وأقوال أئمة السلف.
‏. ‏لم يُفْرِط الأشعري في التأويلات الذهنية العقلية وإخراج النص من سياقه وجوّه المقدس إلى تحكمات العقول كما هو الحال عند المعتزلة وغيرهم.
‏. ‏الأصلان الذان تأسس عليهما بناء المذهب الأشعري هما التوسط واليسر ورفع الحرج، ومنزلة العقل ورفعة شأنه.
‏‏بهذه الخاصة استطاع مذهب أهل السنة والجماعة أن يوفر للأمة الإسلامية استقرار العقل وهدوء النفس ‏والمصالحة المشروعة بين كل الثنائيات التي تبدو متناقضة الأطراف وأرهقت أممًا كثيرة ولا تزال ترهقها حتى يوم الناس هذا.
‏. ‏وقد تنبه أبو منصور البغدادي في لفتة غاية في الذكاء إلى الربط المنطقي والطبيعي بين التقدم العمراني وبين الاستقرار العقلي والروحي عند المسلمين.
‏‏. إن مؤلفات أهل السنة في الدين والدنيا – فيما يقول عبدالقاهر البغدادي – فخرٌ خالدٌ مدى الدهر للأمة المحمدية.
‏. ‏المذهب الأشعري ليس مذهبًا جديدًا بل هو عرضٌ أمينٌ لعقائد السلف بمنهج جديد كشف فيه عن الاتّساق الكامل في الواقع بين النقل والعقل.
‏. ‏روى ابن عساكر أن الأشعري حين حضرته الوفاة قال لأحد تلاميذه:
‏اشهد عليّ أني لا أكفر أحدا من أهل هذه القبلة لأن الكل يشيرون الى معبود واحد وإنما هذا كله اختلاف العبارات.
‏. ‏يقول الأشعري: اختلف الناس بعد نبيهم صلى الله عليه وآله وسلم في أشياء كثيرة ضلّل فيها بعضهم بعضا وبرئ بعضهم من بعض فصاروا فرق متباينين وأحزابا متشتتين إلا أن الإسلام يجمعهم ويشتمل عليهم.
‏‏. قال البغدادي: أهل السنة لا يكفر بعضهم بعضا وليس بينهم خلاف يوجب التبرء والتكفير.
‏. ‏إن التكفير هو بريد الدماء ومبرر إراقتها عند من يسفكون دماء المسلمين ويزعمون أنهم يجاهدون الكفار.
‏. ‏وعلينا أن نعلم علم اليقين أنه لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها وما صلح به أولها هو مذهب أهل السنة والجماعة بيسره وسماحته.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد