ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 21 أغسطس 2016 زيارة: 2188 مصدر: http://alahbash.net/vb/t393

ما هي حقيقة الوهابية باختصار؟

(11 تصویت, معدل: 2.36 من 5)

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام علي سيدنا محمد الأمين و على ءاله و صحبه الطيبين الطاهرين. أما بعد،
يقول النبي عليه الصلاة والسلام: “ستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة كلهم في النار إلا واحدة وهي ما أنا عليه وأصحابي” رواه الترمذي في كتاب شعب الايمان. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يجمع الله أمتي على ضلالة”.
وقال صلى الله عليه وسلم: “عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة” صححه الحاكم. وقال الإمام الطحاوي رحمه الله: “ونرى الجماعة حقاً وصواباً والفرقة زيغاً وعذاباً ونسأل الله أن يثبتنا على الإيمان ويختم لنا به ويعصمنا من الأهواء والآراء المتفرقة والمذاهب الردية مثل المشبهة والمعتزلة والجهمية والجبرية والقدرية وغيرهم من الذين خالفوا السنة والجماعة وحالفوا الضلال. ونحن منهم براء وهم عندنا ضلال وأردياء وبالله.
اعلم أخي المسلم، رحمك الله وسلمك، أن الوهابية فرقة انحرفت عن أهل السنة والجماعة فشبهوا الله بخلقه ونسبوا لله الجلوس والعياذ بالله وغير ذلك من الصفات القبيحة التي لا تليق في الله. وقد قال الشيخ ابن عابدين الحنفي في حاشيته رد المحتار ج 4 ص 262 طبع دار الفكر فيهم:”مطلب في اتباع ابن عبد الوهاب الخوارج في زماننا : كما وقع في زماننا في اتباع ابن عبد الوهاب الذين خرجوا من نجد وتغلبوا على الحرمين وكانوا ينتحلون مذهب الحنابلة لكنهم اعتقدوا انهم هم المسلمون وان من خالف اعتقادهم مشركون واستباحوا بذلك قتل اهل السنة وقتل علمائهم “.ا.هـ هذا نموذج عن كلام علماء أهل السنة في الرد على الوهابية، وهاكم مواضيع للمزيد من بيان شذوذهم.
محمد بن عبد الوهاب رجل لم يشهدْ له أحد من علماء عصره بالعلم بل إن أخاه سليمان بن عبد الوهاب رد عليه ردين لمخالفته ما كان عليه المسلمون من أهل بلده وغيرهم من الحنابلة وغيرهم، أحد الردين يسمى “الصواعق المحرقة” والرد الآخر يسمى “فصل الخطاب في الرد على محمد بن عبد الوهاب”، وكذلك العالم الشهير مفتي مكة للحنابلة محمد بن حميد لم يذكر محمد بن عبد الوهاب في عداد أهل العلم من الحنابلة وقد ذكر نحو ثمانمائة عالمٍ وعالمةٍ في المذهب الحنبلي بل ذكر أباه عبد الوهاب وأثنى عليه بالعلم وذكر أن أباه كان غضبان عليه وحذر منه وكان يقول “يا ما ترون من محمدٍ من الشر” وكان الشيخ محمد بن حميد توفي بعد محمد بن عبد الوهاب بنحو ثمانين سنةً.
وقد أحدث محمد بن عبد الوهاب هذا ديناً جديداً علمه لأتباعه وأصل هذا الدين تشبيه الله بخلقه واعتقاد أن الله جسم قاعد على العرش وهذا تشبيه لله بخلقه لأن القعود من صفات البشر فقد خالف بذلك قول الله تعالى: ]ليس كمثله شئ[ سورة الشورى/11. وقد اتفق السلف الصالح على أن من وصف الله بصفةٍ من صفات البشر فقد كفر كما قال الإمام المحدث السلفي الطحاوي في عقيدته المشهورة باسم العقيدة الطحاوية ما نصه: “ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر”.
ومن عقيدة هذه الجماعة الوهابية تكفير من يقول يا محمد وتكفير من يزور قبور الأنبياء والأولياء للتبرك وتكفير من يتمسح بالقبر للتبرك وتكفير من يعلق على صدره حرزاً فيه قرءان وذكر الله ويجعلون ذلك كعبادة الصنم والوثن وقد خالفوا بذلك ما كان عليه الصحابة والسلف الصالح فقد ثبت جواز قول يا محمد عند الشدة عن الصحابة ومن بعدهم من السلف الصالح ومن بعدهم في كل العصور التي مضت على المسلمين، وقد نص الإمام أحمد بن حنبل الذي هم ينتسبون إليه في بلادهم على جواز مس قبر النبي ومس منبره وتقبيلهما إن كان تقرباً إلى الله بالتبرك وذلك في كتابه المشهور. وقد شذوا عن الأمة بتكفير من يستغيث بالرسول ويتوسل به بعد موته قالوا التوسل بغير الحي الحاضر كفر فعملاً بهذه القاعدة التي وضعوها يستحلون تكفير من يخالفهم في هذا ويستحلون قتله، فإن زعيمهم محمد بن عبد الوهاب قال: “من دخل في دعوتنا فله ما لنا وعليه ما علينا ومن لم يدخل فهو كافر مباح الدم”.
ومن أراد التوسع في معرفة الأدلة التي تنقض كلامهم هذا فليطالعْ كتب الرد عليهم ككتاب “الرد المحكم المتين” وكتاب “المقالات السنية في كشف ضلالات أحمد بن تيمية” وهذا الكتاب الثاني أسْمي بهذا الاسم لأن محمد بن عبد الوهاب أخذ تحريم التوسل إلا بالحي الحاضر من كتب ابن تيمية المتوفى سنة 728هـ. مع أن ابن تيمية استحْسن لمن أصابه مرض الخدر في رجله أن يقول يا محمد وهذا صحيح ثابت عن ابن تيمية في كتابه “الكلم الطيب” وهذا يخالف فيه ما قاله في كتاب “التوسل والوسيلة”، فمحمد بن عبد الوهاب وافقه فيما في كتابه “التوسل والوسيلة” وخالفه فيما في كتابه “الكلم الطيب”. والخدر مرض معروف عند الأطباء يصيب الرجل.
ملخص:
* الوهابية زوراً، يستعملون اسم السلفية
* السلف الصالح بريئ من عقيدة الوهابية، التي هي عقيدة تشبيه الله بخلقه
* محمد بن عبد الوهاب رجل شذ بدعوته عن منهج السلف الصالح
* أحمد بن حنبل بريء من عقيدة محمد بن عبد الوهاب
* إمام السلف، أحمد بن حنبل قال: من اعتقد أن الله جسم فهو كافر، وقال: مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك.
* الوهابية يقولون: “الله جسم” ويقولون: “الله يجلس على العرش ويضع رجليه على الكرسي” والعياذ بالله من الكفر.
* (انظر كلام ان تيمية وابن عبد الوهاب، وابن باز وابن عثيمين زعماء الوهابية (والمصادر لأقوالهم موجودة هنا)
* الوهابية يكفرون المسلم لقوله يا محمد أو تبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم

7 تعليقات

  1. المنصف بن سالم

    طرح و ان احتوى على معلومات صحيحة يبقى بسيط و سطحي و لم يبين من وراء بعث هذا التوجه (بريطانيا) و الغاية من ورائه (تشويه الاسلام لتحطيمه و ضربه).

  2. نور الدين

    لعنة الله عليكم يا شيعة الانجاش عملاء ايران المجوسية لماذا تكذبون على محمد بن عبد الوهاب لم يشبه ابدا الله بخلقه انتم تشوهون صورته عمدا لكي تثيروا الفتنة بين اهل السنة

  3. نور الدين

    ياشيعة الانجاس ويا الصوفين هذه الاية نزلت عليكم قال الله تعالى ((((أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاءَ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا (102)
    قال الله تعالى ((((102) قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105)

  4. محمد الليثى

    هذا إسلامنا ، أهدى لكم مقالاتى عن صلاة الفجر والمعجزة القرآنية القرآن يتحدى وعلاج قاتل لجميع الفيروسات : ” الأشعة تحت الحمراء” و” أسرار الحياة ” على مدونتى الجديدة: http://lissy57.wordpress.com/
    محمد عبدالغنى محاسب وضابط سابق ساهم فى نِشرالرسالة والثواب من الله حملة إيقاظ 2 مليار مسلم لصلاة الفجر…كما أهدى لكم مقالى ” الولايات المتحدة العربية

  5. أبوبكر ولد الصبار

    هذا كله كذب وفتراء فمن قراء كتب محمد ابن عبد الوهاب يعرف ان كل ماقيل كذب كفاكم ضلالا كذب الم تخرجو اهل السلف من اهل السنة والجماعة في مؤتمركم الذي رعاهو ودعاله زين العابدين بوتن وترئسه قدروف فراقص الذي يرقص مع العاهرات الروسيات هههههههه ماهذا ضلال

  6. حمزة أبو تسنيم

    ستسألون يوم القيامة
    ان ما تدعون به عن الشيخ محمد ابن عبد الوهاب كذب وزور ولكم ان كنتم تريدون بيان الحق أمرين أحدها التأكد مما نقل عنه هنا وستجدون أنه كذب وبهتان الثانية ان ما قرره من التوسل والتبرك والتمسح والاستغاثة وغيرها من العبادات هو ما نص عليه القرآن والسنة بالدليل الصحيح وأنا أتحدى من يأتي بضد هذا الاعتقاد من الكتاب والسنة أنتم بمحاربتكم الشيخ محمد بن عبد الوهاب ومن أتبعه فإنكم لو تعلمون أنكم تحاربون السلف بل الكتاب والسنة والله لم يأت ولم يخبر إلا بما نقل من الكتاب والسنة عن سلف أمتنا الهاديين المهتدين ومن حارب الشيخ إلا ضال مضل مبتدع فالحذر الحذر و التأكد والتثبت واعلموا أنها حرب على الدين على الكتاب والسنة على الطائفة الناجية التي هي الوهابية كما سميت لأنها على الكتاب و السنة فعليكم بطلب العلم لتشغى أبصاركم من غشاوة الضلال

  7. البيان

    يقول شيخ الإسلام في كتابه (شرح حديث النزول)، وانظروا إلى دقته وإلى عدله، وإلى الحق الذي معه، خلافاً للمشوشين عليه، قاتلهم الله أنى يؤفكون، يقول: “لفظ الجسم مبتدع في الشرع محرف في اللغة، ومعناه في العقل متناقض”، ويقول: “من زعم أن الرب عز وجل مؤلف ومركب بمعنى أنه يقبل التفريق والانقسام والتجزئة، فهذا من أكفر الناس وأجهلهم”، وقوله: “شر من الذين يقولون إن لله ولداً، بمعنى أنه انفصل منه جزء فصار ولداً له”، ويقول عن الكرامية: “وهم متفقون على أنه سبحانه جسم لكن يحكى عنهم نزاع في المراد بالجسم، هل المراد به أنه موجود، قائم بنفسه، أو المراد أنه مركب؟ فالمشهور عن أبي الهيثم وغيره من نظارهم أنه يفسر مراده بأنه موجود قائم بنفسه مشار إليه، لا بمعنى أنه مؤلف مركب، وهؤلاء ممن اعترف نفاة الجسم بأنهم لا يكفرون، فإنهم لم يثبتوا معنىً فاسداً في حق الله تعالى، لكن أخطأوا في تسمية كل ما هو قائم بنفسه، أو ما هو موجود جسماً من جهة اللغة، قالوا: فإن أهل اللغة لا يطلقون لفظ الجسم إلا على المركب، والتحقيق أن كلا الطائفتين مخطئة على اللغة، أولئك الذين يسمون كل ما هو قائم بنفسه جسماً، وهؤلاء الذين سموا كل ما يشار إليه وترفع الأيدي إليه جسماً، وادعوا أن كل ما كان كذلك فهو مركب، وأن أهل اللغة يطلقون لفظ الجسم على كل ما كان مركباً، فالخطأ في باللغة والابتداع في الشرع مشترك بين الطائفتين”.أ.هـ.

    ومقصود شيخ الإسلام أن يقول أن من يقول إن الله جسم فهو مبتدع، ونستفصل ممن يقول إن الله جسم؛ ما مرادك؟ إن كان مرادك إن الله حق قائم بذاته، يشار إليه ليس في داخل الدنيا، فهذا كلامه حق، وتسميته خطأ، ومن قال إن الله جسم أي مركب مؤلف، فهذا كافر أكفر من اليهود والنصارى.

    وهذا حق وعدل، ولذا من يكفر شيخ الإسلام بقوله إن الله جسم، أضل من حمار أبيه ولا يفهم ماذا يخرج من فيه، ولم يرجع إلى كلام شيخ الإسلام، رحمه الله تعالى، وهذه مضايق لا أحب أن تلقى لولا هذا السؤال، لأن بعض الناس لا همَّ له إلا أن يكفر ابن تيمية ومهمته في هذه الحياة تكفيره! فلا عمل له، ويشيع في الخافقين، وينشر في المشرق والمغرب تكفير ابن تيمية، في الكتابة والدروس، ولا أدري لماذا هذا؟ لكن قال الله تعالى: {ومن يضلل فما له من هاد}.
    http://ar.islamway.net/fatwa/30896/%D9%85%D8%A7-%D8%B1%D8%AF%D9%83%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%86-%D9%8A%D8%B2%D8%B9%D9%85-%D8%A3%D9%86-%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%AA%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%B1-%D9%84%D8%A3%D9%86%D9%87-%D9%8A%D9%82%D9%88%D9%84-%D8%A5%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%AC%D8%B3%D9%85



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد