ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 9 أغسطس 2016 زيارة: 433 مصدر: http://alazharmemory.eg/sheikhs/characterdetails.aspx?id=57

محمد متولي الشعراوي

(1 تصویت, معدل: 5.00 من 5)

ولد الشيخ محمد متولي الشعراوي في 16ربيع الآخرة1329 هـ/15ابريل1911م، بقرية دقادوس، مركز ميت غمر، محافظة الدقهلية، حفظ القرآن الكريم وتلقى تعليمه الأول في معهد الزقازيق الديني بمحافظة الشرقية – ثم التحق بكلية اللغة العربية بالقاهرة، وحصل على الشهادة الإجازة العالية عام (1360هـ/1941 م)، كما حصل على إجازة التدريس عام (1361هـ/1942م)، وقد لعب الشيخ الشعراوي أدواراً سياسية مهمة منذ شبابه المبكر، كما تولى العديد من الوظائف المرموقة منها: عُين وكيلاً لمعهد طنطا الديني عام (1379هـ/ 1960م)، ومديراً للدعوة الإسلامية بوزارة الأوقاف عام (1380هـ/1961م)، ومديراً لمكتب شيخ الأزهر الشيخ حسن مأمون عام (1383هـ/1964م)، ووزيراً للأوقاف عام ( 1396هـ/1976م) ،. كما سافر إلى بلدان عديدة ممثلا لمصر في حضور المؤتمرات والندوات , وللشيخ الشعراوي مؤلفات عديدة في صحيح الدين الإسلامي وتفسير القرآن الكريم، وبعد رحلة طويلة من المرض فقدت مصر والأمة العربية في صباح (22 صفر1419هـ/17يونيو 1998م) الداعية الإسلامي الكبير عن عمر يناهز الـ (87) عاماً بعد رحلة حافلة بالعطاء في الدعوة إلى الدين الإسلامي .

العلماء الهادون هم مصابيح الهدى ومنارات النور التي تهدي الحائرين في ظلمات الليل وسط تلاطم أمواج الشبهات والشهوات , فالعلماء الهادون المرشدون هم ربابنة سفينتنا وسط موكب الحضارة الذي يعج بقيم وأخلاق شتي قد سيطرت المادة والنفعية والمصلحة الشخصية فيه، دون النظر إلى أخلاقيات أو قيم معنوية روحية, والشيخ محمد متولي الشعراوي هو واحد من هؤلاء العلماء الأئمة المهتدين، الذين فاض عطاؤهم، فأنار سبيل الهدى بكتاب الله النور المبين وسنة المصطفي- صلي الله عليه وسلم -، وفهم الصحابة – رضوان الله عليهم- ولد الشيخ محمد متولي الشعراوي (16ربيع الآخر1329 هـ/ 15ابريل1911م)، بقرية دقادوس، التي تقع على بعد عشرات الأمتار من مدينة ميت غمر محافظة الدقهلية ووسط دلتا النيل، حفظ القرآن الكريم في أحد كتاتيب القرية على يد الشيخ عبد المجيد باشا وهو في العاشرة من عمره، ثم التحق بمعهد الزقازيق الديني الابتدائي والإعدادي ثم الثانوي، ثم انتقل للقاهرة للالتحاق بكلية اللغة العربية.

جاء الشيخ الشعراوي إلى القاهرة للالتحاق بكلية اللغة العربية، فحصل على الشهادة العالمية عام (1360 هـ/1941م)، ثم حصل بعدها على إجازة التدريس عام (1361هـ/1943م) . وبعد تخرجه عين بالمعهد الديني بطنطا، ثم انتقل بعد ذلك إلى المعهد الديني بالزقازيق، ثم المعهد الديني بالإسكندرية، وبعد فترة خبرة طويلة امتدت إلى تسع سنوات في المعاهد الدينية انتقل الشيخ الشعراوي إلى العمل في المملكة العربية السعودية عام (1369هـ/1950م) ليعمل أستاذا للشريعة بجامعة أم القرى في مكة المكرمة، وهناك اضطر الشيخ الشعراوي أن يدرس مادة العقائد رغم تخصصه أصلاً في اللغة، وهذا في حد ذاته يشكل صعوبة كبيرة إلا أنه استطاع أن يثبت تفوقه في تدريس هذه المادة لدرجة كبيرة لاقت استحسان وتقدير الجميع .
وفي عام (1383 هـ/1963م) حدث الخلاف بين الرئيس جمال عبد الناصر وبين الملك سعود آل سعود؛ وعلى أثر ذلك منع الرئيس عبد الناصر الشيخ الشعراوي من العودة ثانية إلى السعودية، فعُين في القاهرة مديراً لمكتب شيخ الأزهر الشريف- حينذاك- الشيخ حسن مأمون . ثم سافر بعد ذلك الشيخ الشعراوي إلى الجزائر رئيساً لبعثة الأزهر هناك، ومكث بالجزائر حوالي سبع سنوات قضاها في التدريس، وأثناء وجوده في الجزائر حدثت نكسة (ربيع الأولي 1387هـ / يونيو1967م)، وقد تألم الشيخ الشعراوي كثيراً لأقصى الهزائم العسكرية التي منيت بها مصر والأمة العربية، وتألم أكثر للمعاملة التي عومل بها المصريون في الجزائر بعد حرب (1387 هـ/ 1967م) ؛ حيث رفض الجزائريون بيع الخبز للمصريين، وأنهم أخطأوا في المقارنة بين ثورة الجزائر وبين مسألة مصر . وحين عاد الشيخ الشعراوي إلى القاهرة عُين مديراً لأوقاف محافظة الغربية فترة، ثم وكيلاً للدعوة والفكر ثم وكيلاً للأزهر، ثم عاد إلى المملكة العربية السعودية؛ حيث قام بالتدريس في جامعة الملك عبد العزيز، ثم عُين وكيلاً لوزارة شئون الأزهر الثقافية في ( رجب1395هـ / يوليو1975م)، ثم اختير وزيراً للأوقاف في وزارة ممدوح سالم – في عهد الرئيس الأسبق محمد أنور السادات – في20ذي القعدة1396هـ/ 11نوفمبر1976م)، ثم أعيد اختياره وزيراً للأوقاف ووزير دولة لشئون الأزهر في (14ذي القعدة1397هـ/26أكتوبر1977)، في وزارة ممدوح سالم الثانية و التي أعيد تشكليها، ثم قدم استقالته لظروفه الصحية من مهام الوزارة في ذي القعدة1398هـ/ أكتوبر1978م، في الوزارة التي شكلها الدكتور مصطفي خليل .
وقد اختير الشيخ الشعراوي عضواً بمجمع البحوث الإسلامية، وعضواً بمجلس الشورى عام (1400هـ/1980م)، ثم انتخب عضواً بمجمع اللغة العربية في (28ربيع الآخرة1407هـ/ 30ديسمبر1986م)، واختارته رابطة العالم الإسلامي عضواً بالهيئة التأسيسية لمؤتمر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم .
وقد قام الشيخ الشعراوي بمهمة الدعوة الإسلامية على أوسع نطاق وألقى الكثير من المحاضرات في أوروبا وأمريكا وكندا والعديد من الدول الغربية لتصحيح مفاهيم الدين الخاطئة عن الدين الإسلامي عند الغرب . وقد أثرى الشيخ الشعراوي المكتبة الإسلامية بالعديد من المؤلفات التي كانت وستظل إضافة عظيمة لكل ما يتصل بديننا الحنيف في الفكر الإسلامي والدعوة إلى صحيح الدين وتفسير القرآن الكريم، بأسلوب عصري بديع وتقريب معانيه إلى الجماهير العريضة .
وقد كان الشيخ الشعراوي على دراية كبيرة بكتابة الشعر العربي، وإن لم يكن الشيخ الشعراوي الداعية الإسلامي الكبير لكان على الأقل من أكبر شعراء الدول العربية على الإطلاق, ولكن يبدو أن منح الرحمن عليه بالشهرة , وسلامة أسلوبه السهل الممتنع المحبب إلى النفوس قد طغت على شهرته كشاعر كبير . ولقد تنوعت أشعاره في مراميها وأهدافها من شعر سياسي إلى وصف الطبيعة إلى الشعر الديني والشعر الاجتماعي وشعر المناسبات مما يدل على قدرته الشعرية الكبيرة.
ومن أروع قصائده قصيدة ” الإسراء والمعراج”، وهي القصيدة التي صعد بها إلى سطح الحياة الأدبية؛ حيث ظهرت مقدرته الشعرية كشاعر متمكن , وقد ظل خادماً للدعوة الإسلامية حتى لقي ربه في صباح يوم 22 صفر1419هـ /17يونيو 1998م).

مؤلف/مؤلف عنه:

م نوع العنصر الاسم مؤلف/مؤلف عنه
1 أطروحة الشيخ بهاء الدين سلام : تجديد الفكر الإسلامي في خواطر الشيخ محمد متولي الشعراوي، مؤلف عنه
2 الكتب محمود فوزي : الشيخ الشعراوي من القرية إلى القمة، مؤلف عنه
3 الكتب محمود فوزي : الشيح الشعراوي بين الإسلام والسياسة، مؤلف عنه
4 الكتب بكر إسماعيل : محمد متولي الشعراوي المفكر الإسلامي ودوره البارز في خدمة قضية كوسوفا، مؤلف عنه
5 الكتب القضاء والقدر مؤلف
6 الكتب معجزات الرسُول مؤلف
7 الكتب إعجاز القرآن مؤلف
8 الكتب مكانة المرآة في الإسلام مؤلف
9 الكتب الخير والشر مؤلف
10 الكتب الحج المبرور مؤلف
11 الكتب السحر والحسد مؤلف
12 الكتب الحياة والموت مؤلف
13 الكتب آراء الشيخ الشعراوي في حرب الخليج مؤلف
14 الكتب البعث والميزان والجزاء مؤلف
15 الكتب أسئلة حرجة وأجوبة صريحة مؤلف
16 الكتب الحلال والحرام مؤلف
17 الكتب أسماء الله الحسني مؤلف
18 الكتب معجزة القرآن مؤلف
19 الكتب الأدلة المادية علي وجود الله مؤلف
20 الكتب جامع البيان في العبادات والأحكام مؤلف
21 الكتب خواطر قرآنية مؤلف
22 الكتب فقه المرأة المسلمة مؤلف
23 الكتب قصص الأنبياء ( ومعها سيرة الرسول صلي الله عليه وسلم) مؤلف
24 الكتب يوم القيامة مؤلف
25 الكتب من فيض الرحمن مؤلف
26 الكتب في تلك هي الأرزاق مؤلف
27 الكتب سورة الكهف مؤلف
28 الكتب المعجزة الكبرى مؤلف
29 الكتب المرآة في القرآن مؤلف
30 الكتب تعريف الكبائر من القرآن والسنة مؤلف
31 الكتب الغيب مؤلف
32 الكتب نهاية العالم مؤلف
33 الكتب الله والنفس البشرية مؤلف
34 الكتب المرآة والرجل وخصوم الإسلام مؤلف
35 الكتب الفتاوى(كل ما يهم المسلم في حياته ويومه وغده) مؤلف
36 الكتب الشيطان والإنسان مؤلف
37 الكتب التربية في مدرسة النبوة مؤلف
38 الكتب الإنسان الكامل محمد صلي الله عليه وسلم مؤلف
39 الكتب النصائح الذهبية للمرأة العصرية مؤلف
40 الكتب الفضيلة والرزيلة مؤلف
41 الكتب الوصايا مؤلف
42 الكتب التوبة مؤلف
43 الكتب الفقه الإسلامي الميسر وأدلته الشرعية ( علي طريقة السؤال والجواب) مؤلف
44 الكتب الأحاديث القدسية مؤلف
45 الكتب الآيات الكونية ودلالتها على وجود الله تعالى مؤلف
46 الكتب أنت تسأل والإسلام يجيب مؤلف
47 الكتب هذا ديننا ( ما يجب أن يعرفه المسلم عن الإسلام – الإيمان – الاعتقاد – اليوم الآخر) مؤلف
48 الكتب الإسلام عقيدة ومنهج مؤلف
49 المقالات صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد العزيز آل سعود ينعي بمزيد الحزن والآسي صاحب الفضيلة الشيخ الإمام محمد متولي الشعراوي : جريدة الأهرام، مؤلف عنه
50 المقالات مصر تودع إمام الدعاة :جريدة الأهرام، مؤلف عنه
51 المقالات فاروق جويدة : ورحل إمام الدعاة، جريدة الأهرام مؤلف عنه
52 بحث فى مؤتمر مؤتمر الاقتصاد الدولي بلندن بالتعاون مع المركز الإسلامي الأوروبي مؤلف
53 بحث فى مؤتمر المؤتمر الإسلامي الأسيوي الأول بكراتشي الباكستانية مؤلف
54 بحث فى مؤتمر مؤتمر ومعرض التكنولوجيا لعلماء المسلمين المغتربين في كندا وأمريكا مؤلف
55 تسجيل إذاعى تفسير القرآن للشعراوي مؤلف
56 تسجيل إذاعى أدعية الشعراوي مؤلف
57 تسجيل إذاعى مناظرات الشعراوي مع الملحدين مؤلف
58 تسجيل إذاعى قصص الأنبياء مؤلف
59 تسجيل إذاعى آراء الشعراوي في مسائل مختلفة مؤلف
60 تسجيل تليفزيونى برنامج نور على نور مؤلف
61 تسجيل تليفزيونى برنامج الدين والحياة مؤلف
62 تسجيل تليفزيونى برنامج من الألف إلى الياء مؤلف
63 تسجيل تليفزيونى برنامج هل الإنسان مسير أم مخير مؤلف
64 تسجيل تليفزيونى برنامج من وصايا الرسول مؤلف
65 تسجيل تليفزيونى برنامج لقاء الإيمان مؤلف
66 تسجيل تليفزيونى حلقات خواطر إيمانية مؤلف

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد