ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 20 مارس 2019 زيارة: 275

مفاهيم يجب أن تصحح

(1 تصویت, معدل: 4.00 من 5)

مفاهيم يجب أن تصحح هو كتاب ألفه كلٍ من الدكتور عبد الله مبروك النجار والدكتور محمد سالم أبو عاصي.

وهو أحد كتب السلسلة الفكرية نحو تجديد الخطاب الديني الصادرة من المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.

نعلم جميعًا أن هناك بعض الأفكار الخاطئة التي سيطرت علي كثير من الناس الذين تزداد حميتهم علي دينهم ومعتقدهم، وهذه الأفكار الخاطئة والمنحرفة قد تؤدي إلي بعض الشطط أو الغلو أو التوجه نحو التكفير أو التطرف، وغير ذلك مما يهدد السلم المجتمعي، ويضرب الإستقرار والإنسانية ضربة قاتل، ولذلك كانت المهمة كبيرة علي علماء الدين في تصحيح هذه المفاهيم وتوضيحها، بصورة تليق بدين الحرية، الذي يكفل حرية الإعتقاد، ويسوي بين الناس في المواطنة والحقوق والواجبات علي اختلاف معتقداتهم دون تمييز، ويحرم الإعتداء علي الدماء والأعراض والأموال، إلا ردًا علي عدوان ظاهر علي الدولة. فالإسلام جاء ليكون رحمة للعالمين، وليسقط الأغلال والعنت والمشقة عن البشرية كلها , وتشريعات الإسلام الحكيمة وتعاليمه الكريمة خير دليل علي الرحمة والسماحة مع غير المسلمين.

لأجل هذا كان إصدار هذا الكتاب من وزارة الأوقاف تحت إشراف وزيرها ورئيس المجلس الأعلي للشؤون الإسلامية الدكتور محمد مختار جمعة، وكان هذا العمل بتوصية من المؤتمر الدولي الرابع والعشرين للمجلس الأعلي للشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف، والذي انعقد تحت عنوان: “عظمة الإسلام وأخطاء بعض المنتسبين إليه: طريق التصحيح”. وقد أجمع المجتمعون في المؤتمر علي تصحيح مفاهيم مشهورة بين الناس، يستخدمها البعض بُغية تحقيق فقط متطلباته وأهدافه، دون وعي بالمفهوم الصحيح لهذه المصطلحات. وهذه المصطلحات هي: الإرهاب، الخلافة، الجزية، الحاكمية، المواطنة، الجهاد.

وكل مصطلح من هذه المصطلحات يحتاج إلي رسالة بحثية لا بكفيها مجلد كبير، ولكن الهيئة قد عزمت أن يكون هذا الكتاب صغير علي قدر المستطاع، حتي يتمكن كل إنسان من قراءة هذا الكتاب دون ملل منه، فكان لكل مفهوم صفحات قليلة مختصرة، قد أدت بالغرض المطلوب – إلي حدٍ ما، ولكن أولًا وأخيرًا، هذا عمل كبير يشكر عليه من بذلوا الجهد في إعداده، وهم الأستاذ الدكتور عبد الله مبروك النجار (عضو مجمع البحوث الإسلامية)، والأستاذ الدكتور محمد سالم أبو عاصي (عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر). وسوف ألفت النظر سريعًا فقط إلي توضيح مختصر لكل مفهوم من هذه المفاهيم، حتي أضع الفائدة في هذا المقال.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد