ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 2 أكتوبر 2018 زيارة: 61

من الأشياء التي يصر عليها المتشددون وصف الله بالجهة والمكان

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: المتشددون منهجهم ومناقشة أهم قضاياهم (ص18-20)
تأليف: الدكتور علي جمعة

لقد تمسك المتشددون بمجموعة من المسائل التي لا تمثل هوية الأمة وكلها مسائل فرعية، وجعلوها معيارا لتصنيف المسلمين، وامتحانا لتقسيمهم، ورُوج لدى طوائف كثيرة من الناس أنها قطعية لا خلاف فيها، وأن الحق معهم وحدهم، وأن القائل بغير ما يقولونه مارق فاسق منحرف أو على أقل تقدير غير ملتزم ومتساهل، أو يتهم بأنه ليس متبعا للرسول (صلى الله عليه وسلم). فشغلوا المسلمين بهذه المسائل، التي مذهبهم فيها غالبا ما يكون ضعيفا أو شاذا …

وصف الله بالمكان

من الأشياء التي يصر عليها المتشددون وصف الله بالجهة والمكان، ويزعمون إثبات الفوقية المكانية له سبحانه وتعالى، وهذا الإصرار منهم يتعارض مع ما ينبغي عليه تنزيه الله سبحانه وتعالى، وذلك لما يلي:

قال سيدنا علي بن أبى طالب (رضي الله عنه): «كان الله ولا مكان، وهو الآن على ما عليه كان»[1]، وقال أبوحنيفة: «قلت: أرأيت لو قيل لك أين الله تعالى؟ يقال له: كان الله تعالى ولا مكان قبل أن يخلق الخلق، وكان الله تعالى ولم يكن أين ولا خلق ولا شيء، وهو خالق كل شيء»[2]، وقال الإمام الشافعي «إنه تعالى كان ولا مكان، فخلق المكان وهو على صفة الأزلية كما كان قبل خلقه المكان، ولا يجوز عليه التغيير في ذاته، ولا التبديل في صفاته»[3].

ويؤكد ذلك الإمام الطحاوي (رحمه الله) في عقيدته الطحاوية بقوله: “ومن لم يتوق النفي والتشبيه زل ولم يصب التنزيه فإن ربنا جل وعلا موصوف بصفات الوحدانية منعوت بنعوت الفردانية ليس في معناه أحد من البرية وتعالى عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات”[4].

واستحالة وصف الله سبحانه وتعالى بالجهة والمكان تنطلق من أن أهل الحق من المسلمين يؤمنون بأن الله سبحانه وتعالى قديم أي أنهم يثبتون صفة القدم وهو القدم الذاتي ويعني عدم افتتاح الوجود أو هو عدم الأولية للوجود وهو ما استفيد من كتاب الله في قوله: (هو الأول) [الحديد: 3] وقوله (صلى الله عليه وسلم): “أنت الأول فليس قبلك شيء”[5].

فصفة القدم تنفي أن يسبق وجوده شيء قبله أو وجود شيء معه، لذا فهي تسلب معنى تقدم الخلق عليه. فصفات الله سبحانه وتعالى كذلك قديمة لا تتغير بحدوث الحوادث.

وإثبات الجهة والمكان معناه يقتضي أن الله لم يكن متصفا بالفوقية من حيث الجهة إلا بعد أن خلق العالم فقبل خلق العالم لم يكن في جهة الفوق لعدم وجود ما هو في جهة السفل وبهذا تكون الفوقية المكانية أو العو المكاني صفة حادثة نتخب عن حادث ولذا فهي لا تصلح صفة لله سبحانه وتعالى.

كما يؤمن المسلمون بمخالفته سبحانه وتعالى للحوادث وتعني مخالفة الحوادث في حقائقها فهي تسلب الجرمية والعرضية والكلية والجزئية ولوازمها عنه تعالى، فلازم الجرمية التحيز ولازم العرضية القيام بالغير ولازم الكلية الكبر والتجزئة ولازم الجزئية الصغر إلى غير ذلك فإذا ألقى الشيطان في ذهن الإنسان: إذا لم يكن المولى جرما ولا عرضا ولا كلا ولا جزءا فما حقيقته؟ فقل في رد ذلك: لا يعلم الله إلا الله.

واستفيدت هذه الصفة من قوله تعالى: (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) [الشورى: 11]، ومن السنة النبوية ما روي عن أبي بن كعب (رضي الله عنه): أن المشركين قالوا: يا محمد انسب لنا ربك. فأنزل الله عز وجل: (قل هو الله أحد * الله الصمد) [الإخلاص: 1 و 2] قال: الصمد الذي لم يلد (لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا أحد) [الإخلاص 3 و 4] لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت وليس شيء يموت إلا سيورث وأن الله لا يموت ولا يورث (ولم يكن له كفوا أحد) [الإخلاص: 4] قال: “لم يكن له شبيه ولا عدل وليس كمثله شيء” (1) فوصف نفسه سبحانه ووصفه رسوله بسلب المثل والنقائص التي لا تليق به ففهم المؤمنون أنه سبحانه مخالف للحوادث.

وعليه فلا يجوز وصف الله سبحانه وتعالى بالحوادث ولا السؤال عنه بما يقتضي وصفه بذلك فلا يسأل عن الله بأين بقصد معرفة جهة ذاته سبحانه ومكانها وإنما يجوز أن يسأل عنه بأين بقصد معرفة ملكوته أو ملائكته أو أي شيء يجوز السؤال عنه ووصفه بالحوادث وعلى هذا يؤول معنى ما ورد في الشرع من السؤال بأين أو الإخبار بما ظاهره الجهة والله تعالى أعلى وأعلم.

____________________________

[1]. الفرق بين الفرق للبغدادي، 1/ 321.

[2]. الفقه الأبسط ضمن مجموعة رسائل أبي حنيفة، ص25.

[3]. اتحاف السادة المتقين، 2/ 24.

[4]. العقيدة الطحاوية للإمام أبي جعفر بن سلامة الطحاوي، ص26.

[5]. أخرجه مسلم في صحيحه، 4/ 2084.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد