ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 10 يونيو 2017 زيارة: 305

من الوهابية المنبوذة الي الوهابية المرغوبة

(غير مصنفة)
المقتبس من كتاب: السعودية سيرة دولة ومجتمع، ص62-63
مولف: عبدالعزيز الخضر

مع أن الوضمون الديني للفكر الوهابي لم يحدث فيه تغيّرات وتحوّلات ملموسة فقهية منذ دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب، على مدى اكثر من قرنين، فقط حافظ على تقليدية وسكونية لافتة، لكن الذي حدث هو التطور في الموقف من الوهابية، حيث كان هناك مراحل للدعوة الوهابية بطن العامين 1754م – 1932م وانتقالها من اطوار الوهابية المنبوذة إلى طور الوهابية المرغوبة، وظروف التي احاطت بانتقال الدعوة الوهابية من السمة التقليدية إلى السلفية الإصلاحية وادوار شخصيات عربية، كمحب الدين الخطيب وشكري الألوسي ورشيد رضا في التعريف بالوهابية مع التباين الموقف النقدي منها (حماد الرديسي، عن مراحل الدعوة الوهابية بين العامين 1754م و 1932م وانتقالها من طور الوهابية المنبوذة الى الطور الوهابية المرغوبة المقدمة إلى: مؤتمر مملكة بلا حدود، بريطانيا، 6-9 أيلول (سبتمبر) 2007م).

ويبدو أن الوهابية بعد أزمة الحركات الإسلامية مع أمريكا وأنتباه الإعلام الغربي لها، أصبحت فكرة مشوّهة وغير مرغوب فيها، وباتت بحاجة إلى جهود مختلفة وخطاب جديد في ظروف ووعيد عالميين متغيرين.

يبالغ خصوم الدعوة الوهابية بتشويشهها، مع أن الجانب التاريخي الأهم في هذه الدعوة، وهو ما يتعلق بالعقائد والتوحيد واصول الإسلام المتفق عليها، وإحياء تراث علماء لهم اهمية مثل ابن تيمية وابن قيّم.

لم تكن هذه الخصومات التاريخية ضدها معزولة عن حضور المواقف السياسية المتداخلة مع الموقف الديني، ومقابل هذه المواقف السلبية نجد الكثير من المواقف الإجابية وطرح غير العدائي، من مفكرين علماء غربيين وعرب، مع أن بعضها متاخراً ولا يخلو من المجاملة المصلحية.

نجاح التجربة السياسية والتنموية السعودية في التكليف مع المتغيرات مؤقتاً، ومحاولة أنتهاج سياسية خارجية معتدلة دائما وغير تصادمية، مع التزايد أهمية الدولة الإقليمياً وعالمياً، همّش المنهج من الناحية التاريخية الكثير من الإشكاليات الفكرية والفقهية في الخطاب الديني عند المدرسة الوهابية، وأصبحت بعض المقولاتها وأفكارها مجمدة على أرض الواقع.

والانفتاح السياسي مع العالم الخارجي بعيد عن القيود التقليدية التي كانت موجودة في هذه المدرسة، وحصر حضورها في الجانب الإجتماعي الداخلي من خلال التعليم والجامعات والوعظ والتعليم الديني التقليدي في المساجد، ونجد في الشأن الداخلي ما يخالف بعض الرؤى الفقهية للعلماء الكبار الرسميين منذ العقود في مسائل ضرورية كالإقتصاد والإعلام وغيره، حيث تهمّش بعض آرائهم وعدم التقيد بها. ومقابل ذلك نجدها مفعلّة في جانب التحكم في حياة الفرد العامة والمجتمع في الداخل أكثر من الدولة عبر مؤسسات الدولة مثل القضاء وهيئة الأمر بالمعروف أو مؤسسات التعليم، أو النشاط التجاري للأفراد، وتطور وعي التيار الديني في معرفة صلاحيته والهامش الذي يمكن فيه ممارسة سلطته.

أتاح هذا الأسلوب للسياسي مساحة حركة واسعة للتوفيق بين العديد من المتناقضات التي لا تنتهي خلال أكثر من نصف قرن، وتأجيل المشكلات، ومع بروز فعالية هذا الأداء في استمرارية التنمية وتحسّن صورة الدولة؛ ما أدى إلى تضاؤل خصوم الدعوة في الخارج بمرور الوقت. وخلا هذه المرحلة الإستثنائية بظرفها، حصلت السلفية على فرصة أنتشارواسع في العالم بدعم محلي من خلال العلاقات والتعاون مع الحركات الإسلامية في العالم العربي والإسلامي. ويشير الباحثون إلى دور النفط في دعم السلفية؛ أخذت السجالات الطويلة والحادة مع الخصوم الوهابية القدماء تختفي أو تصبح محدودة في أطر ضيقة جداً. في هذه الفترة نلاحظ أن الكثير من المفكرين العرب و الغربيين تعاملوا مع هذه الدعوة برؤية إيجابية كحركة إصلاحية وتحريرية ضد الخرافة، فقد تزايد الإهتمام بالحركة الإسلامية في مرحلة الملك فيصل التي تبدو أقل تشدداً في الجانب الفقهي من الفقه السلفي، والإستفادة منها في الوجود الخارجي في المراكز الإسلامية، ونجد تاريخاً أنه بالفعل قدمت رموز فكرية من هذه الحركات خدمة جيدة للوهابية في العالم، ومع إنتشار الصحوة محلياً وخارجياً، زاد الإهتمام بمواصفات التدين الجديد الذي هو مزيج بين السلفية تاريخية وفكر بعض الحركات الإسلامية المعاصرة ورموزها.

ومنذ ظهور مشكلات الإسلام السياسي، أخذ بعض الباحثين يعيد قراءة الفكر الوهابي بجود محدودة قبل أن يحدث التحول الضخم بعد أحداث أيلول (سبتمبر) 2001م، وبعد هذا التاريخ غداً الفكر الديني الوهابي تحت مجهر الباحثين والإعلاميين المنصفين والمغرضين وما بينهما.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد