ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 23 يوليو 2018 زيارة: 296

من زار النبي (صلى الله عليه وسلم) يكسى حللا من النور مطرزة بالأنوار الجلالية

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: السيرة النبوية المحمدية المسماة بالأقمار النورانية ص74-83
تأليف: الشيخ صالح محمد صالح الجعفري الحسيني
محبة النبي (صلى الله عليه وسلم)

واعلم أنه لا يؤمن أحد حتى يكون رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أحب إليه من نفسه و ولده و والده وسائر الخليقة الإنسانية، إذ محبته هي محبة الله تعالى، وطاعته هي طاعة الله تعالى، ولا تغفل عن تغفل عن صفي الله تعالى ومجتباه، ومن أدلة محبته (صلى الله عليه وسلم) كثرة الصلاة والسلام عليه في البكرة والعشية وزيارة روضته الشريفة التي ما زارها مؤمن إلا انشرح صدره وفرح قلبه عندما يقول: (السلام عليك يا سيدي يا رسول الله) ومن محبته (صلى الله عليه وسلم) محبة أهل بيته رضي الله عنهم، وهم العترة الطاهرة النبوية، ومحبة أصحابه الأئمة الهداة، وزيارة مقابرهم، لأن زيارة المقابر سنة قولية وفعلية.

وقد زار النبي (صلى الله عليه وسلم) أهل البقيع وشهداء بدر، وعمه حمزة سيد الشهداء (رضي الله عنه) كما رويناه، وكان (صلى الله عليه وسلم) يزور شهداء بدر في كل عام مرة مسافرا من المدينة إلى بدر، ذكر ذلك ابن سيد الناس في سيرته النبوية، وشد الرحال إلى زيارة النبي (صلى الله عليه وسلم) وزيارة الصالحين أحياء وأمواتا سنة لأن ما وصل إلى السنة فهو سنة كما بينه النووي وحكاه، وأما حديث (لا تشد الرحال) فوارده في بيان فضل المساجد وليس للنهي عن الزيارة، كما قرره أهل العلوم الأزهرية، ولفظ (لا تشد الرحال) خرج مخرج الغالب، إذ المنهي عنه مطلق الانتقال من مسجد إلى مسجد كما فهمناه.

وعليك يا أخانا في الله تعالى بزيارة النبي (صلى الله عليه وسلم)، وزيارة أهل بيته رضي الله عنهم، والصحابة، والصالحين، أولي الدرجات العلية، فإن كل من زارهم وسلم عليهم رأوه وردا سلامه، فيا سعد من سلم عليهم بقلب سليم، ويا بشراه، لا سيما الإمام أبي عبد الله سيدنا الحسين، ومن معه بالديار المصرية فزرهم بروحك وقلبك، واعلم أن الزيارة بالأرواح لا بالأشباح يا عبد الله.

 

زيارته (صلى الله عليه وسلم) في روضته الشريفة بالمدينة

وأما زيارته (صلى الله عليه وسلم) في روضته الشريفة فقد أوجب ذلك بعض علماء الأمة الإسلامية، وقيل: هو سنة، وهذا القول كل من الأئمة الأربعة قال به وارتضاه، وقد ورد أنه (صلى الله عليه وسلم) يرد السلام على من سلم عليه عند الروضة الشريفة فيالها من مزية، ويشفع (صلى الله عليه وسلم) لكل من زاره شفاعة تدخل صاحبها الجنة وينال من الخلد أعلاه، ويكون عند ذلك فرحا مسرورا

مهجتي قد نلت كل الإرب … هذه أنوار طه العربي

هذه أنواره قد ظهرت … وبدت من خلف تلك الحجب

أبشري يا نفس هذا المصطفى … خاتم الرسل خيار العرب

يا رسول الله إني مذنب … ومن الجود قبول المذنب

وأن من زاره (صلى الله عليه وسلم) يكسى حللا من النور مطرزة بالأنوار الجلالية، ويشرب شراب العارفين، فتستنير روحه حتى يعرف من وقف بين يديه ومن أكرمه وسقاه، وقد قال العلماء: ما وصل إلى السنة فهو سنة، فالمشي أو شد الرحل إلى زيارته (صلى الله عليه وسلم) سنة فعلية، أي يثاب فاعلها ثواب السنة، لأنه (صلى الله عليه وسلم) زار المقابر، وأمر بزيارتها، فهي سنة قولية فعلية، فيا سعد من أحيا سنة رسول الله، وقال (صلى الله عليه وسلم) (ما بين منبري وبيت عائشة روضة من رياض الجنة).

وقد قال شراح البخاري: هي روضة حقيقية، فهل لك يا أخانا في الله تعالى أن تصلي في الجنة فتكون ممن أحبه ربه وحباه، وقد تشرف مسجده (صلى الله عليه وسلم) بنسبته إليه، فصارت الصلاة فيه بألف سواء كانت فرضية أو نفلية، (ومن صلى في مسجده (صلى الله عليه وسلم) أربعين صلاة كتب الله له براءة من العذاب ومن النفاق ومن النار) أخرجه الإمام أحمد ورواه، ولولاه (صلى الله عليه وسلم) لكان مسجده كبقية المساجد بلا فضل ولا مزية، ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) أفضل من العرش والكرسي والكعبة وجميع المساجد ومن نعيم الجنة وما حواه، ويسمع السلام ويرده، فلا تكن شاكا في ذلك، فتقع في عقيدة الجاهلية، لأنهم يقولون الميت إذا مات لا يسمع ولا يبصر، ولا يصل إليه ثواب، ولا يبعث، ويصير ترابا وهذه نهايته ومنتهاه، وإذا دخلت مسجده (صلى الله عليه وسلم) أحس قلبك بزيادة الإيمان والطمأنينة، لا سيما عند مواجهته وإلقاء التحية، وكم من محب قد علاه النور، وفاضلت من شدة الفرح بالدموع عيناه، فيالها من ساعة كلما ذكرتها الروح تكاد أن تطير من عالم الجسمانية، وتتمنى أن تكون بالمدينة تجاه الروضة الشريفة في مسجد رسول الله، وقد أخرج الحافظ السيوطي رحمه الله بسنده أن السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه لما زار النبي (صلى الله عليه وسلم) وأسمعه بيتين من الشعر يدلان على علو روحه التقية، أخرج له (صلى الله عليه وسلم) يده الشريفة، فقبلها والناس ينظرون، وما قبلهما أحد سواه، والبيتان هما:

في حالة البعد روحي كنت أرسلها … تقبل الأرض عني وهي نائبتي

وهذه دولة الأشباح قد حضرت … فامدد يمينك كي تحظى بها شفتي

وقال سيدي ابن السنوسي رضي الله عنه: لم يكن لشيخي السيد أحمد بن إدريس رضي الله عنه معول على أحد من الخلق في أول أمره، و أوسطه، و آخره إلا خير البرية، أخبر السيد ابن إدريس رضي الله عنه بأنه تلقى جميع أوراده يقظة عن سيدنا رسول الله، وسأل النبي (صلى الله عليه وسلم) أن يتولى تربية الآخذين لطريقته الأحمدية، فقبل منه (صلى الله عليه وسلم) ذلك، وكان رضي الله عنه يقول حولناكم إلى من هو خير منا، فيا سعد من أخذ طريقته وتلا ورده ويا بشراه، وكان السيد محمد عثمان الميرغني يسلم على النبي (صلى الله عليه وسلم) في الصلاة وهو في البلاد الحبشية * فيسمع الرد منه (صلى الله عليه وسلم) وتتشرف به أذناه، وقال سيدي ابن السنوسي رضي الله عنه مرة للنبي (صلى الله عليه وسلم): أين سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه؟ فقال له النبي (صلى الله عليه وسلم): هو مع شيخك الشفاء أي ابن إدريس ذي العلوم اللدنية، وكان السيوطي رحمه الله يتذاكر مع النبي (صلى الله عليه وسلم) الحديث يقظة كما ذكر ذلك كثير من العلماء والأجلاء وحكاه، وقد بشر سيدي أحمد رضي الله عنه الآخذين طريقه برؤيته (صلى الله عليه وسلم) في اليقظة وفي المنام، وقد ذكر ذلك في الصلاة العظيمية، وقد حصل ذلك لكثير منهم لا سيما للمكثرين للصلاة العظيمية، والصلوات الأربع عشرة، فأكثر كما أكثروا حتى تشاهد خير البرية (صلى الله عليه وسلم) وتلقاه.

(اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد خير البرية وعلى آله في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله).

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد