ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 16 نوفمبر 2017 زيارة: 159

موقف الشيخ عبد الكريم المدرس من زيارة الرسول (صلى الله عليه وسلم)

(1 تصویت, معدل: 5.00 من 5)
مقتبس من كتاب: نور الإسلام ص92-97
تأليف: الشيخ عبد الكريم محمد المدرس

وأما زيارته (صلى الله عليه وسلم) في حياته فالدليل عليها قوله تعالى (يا أيها آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين)[1] وقوله تعالى (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما)[2] فإن الرسول أفضل الصادقين وصحبته جسدا وروحا مهمة وأما زيارة قبره الشريف بعد وفاته فالدليل عليها ما روي عن ابن عمر (رضي الله عنهما) قال: قال النبي (صلى الله عليه وسلم): “من زار قبري وجبت له شفاعتي”[3] وما روي عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من زارني محتسبا كان في جواري كنت له شفيعا وشهيدا يوم القيامة”[4] وفي حديث آخر “من زارني بعد موتي فكأنما زارني في حياتي”[5] وهذا الحديث أجودها إسنادا.

والإجماع على أن زيارة قبر الرسول (صلى الله عليه وسلم) من المهمات فمنهم من قال بوجوبها ومنهم من قال بندبها.

ولو راعينا القياس في أدلتنا لقلنا أن زيارة قبر الرسول (صلى الله عليه وسلم) مقيس على زيارة الرسول نفسه لقبور المسلمين في شهداء أحد والبقيع فقد ثبت أنه (صلى الله عليه وسلم) كان يزور أهل البقيع وشهداء أحد فزيارتنا لقبر الرسول مقيس على تلك الزيارات بالقياس الجلي الأولى.

ومقيس على استحباب زيارتنا لقبور موتانا وزيارتنا لقبور موتانا ثابتة بقوله (صلى الله عليه وسلم): “كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكرة الآخرة”[6].

ولا شك أن زيارة قبر الرسول (صلى الله عليه وسلم) علاوة على أنها تذكر الآخرة تذكر أيضا أحوال شخصية الرسول الكريم الأمين وبعثه ورحمته للعالمين، ونزول الوحي عليه وجهاده في سبيل إعلاء كلمة الحق، وبذلك تتجلى أنوار الحق سبحانه وتعالى على قلوب الزائرين وتستعد للاقتداء به بقدر الإمكان في طريق الإسلام والإحسان.

وأما حمل تلك الزيارات على ما إذا كان الزائر والمزور في بلد واحد، وأنه لا تجوز عند بعد المسافة بديل قوله (صلى الله عليه وسلم): “لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا والمسجد الأقصى”[7].

أخرجه الشيخان وأحمد وأبو داود وغيرهم فهو حمل غير صحيح واستدلال غير مستقيم عند من يعرف قواعد اللغة العربية فضلا عن سائر الأدلة لأن قوله (صلى الله عليه وسلم) ذلك جملة استثنائية مفرغة حذف منها المستثنى منه كما هو معلوم، فيجب تقدير المستثنى منه بحيث يكون الاستثناء متصلا لا منقطعا، لعدم وروده في الكلام الفصيح إلا ما شذ، فوجب تقدير المستثنى منه بالمحل أو بالمسجد وتقدير المحل غير صحيح، لأنه يستلزم أن لا يشد الرحال إلى محل الجيوش المجاهدين لسد الثغور والحروب مع الأعداء ولا إلى الجامعات البعيدة والمدارس النائية لطلب العلوم المهمة النافعة ولا إلى البلدان لجلب أموال التجارة ولا إلى أماكن الأقارب لصلة الأرحام ولا إلى القرى المتباعدة لزيارة الأحباب المتحابين في الله إلى غير ذلك، وذلك باطل قطعا فوجب حمل المستثنى منه على المسجد، أي لا تشد الرحال إلى أي مسجد إلا إلى ثلاثة مساجد كما في الحديث الشريف ومعناه لا تشد الرحال لأداء الصلاة في أي مسجد إلا إلى ثلاثة مساجد وهذا أمر لا نزاع فيه لعدم الفرق من حيث المكان في أداء الصلوات بين المساجد في المعمورة الإسلامية إلا المساجد الثلاثة ومعلوم أن من يشد الرحال للزيارة خارج عن موضوع القضية وانتهت المشكلة.

كيفية زيارته (صلى الله عليه وسلم)

يستحب للزائر أن ينوي مع زيارته (صلى الله عليه وسلم) التقرب إلى الله تعالى بالمسافرة إلى مسجده (صلى الله عليه وسلم) والصلاة فيه. ويستحب أن يكثر من الصلاة والتسليم عليه في طريقه، فإذا وقع بصره على أشجار المدينة المنورة وحرمها وما يعرف بها زاد من الصلاة والسلام عليه، ويسأل الله تعالى أن ينفعه بزيارته ويتقبلها منه. ويستحب أن يغتسل قبل دخوله ويلبس أنظف ثيابه، ويستحضر في قلبه شرف المدينة المنورة وأنها أفضل الدنيا بعد مكة عند العلماء وعند بعضهم أفضلها على الإطلاق وأن الذي شرفت به خير الخلائق أجمعين. وليكن من أول قدومه إلى أن يرجع مستشعرا لتعظيمه ممتلئ القلب من هيبته (صلى الله عليه وسلم) كأنه يراه.

وهناك آداب للزائرين مذكورة في محلها، ومن المهم أن يدخل المسجد الشريف فيقصد الروضة الكريمة وهي ما بين المنبر والقبر المبارك، فيصلي تحية المسجد بجنب المنبر ويجعل عمود المنبر حذاء منكبه الأيمن ويستقبل السارية التي إلى جانبها الصندوق وتكون الدائرة التي في قبلة المسجد بين عينيه فذلك موقف رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الذي كان يصلي فيه حتى توفي أربع عشر ذراعا وشبر وأن ذرع ما بين المنبر والقبر المنور ثلاث وخمسون ذراعا وشبر.

وإذا صلى التحية في الروضة أو غيرها من المسجد شكر الله تعالى على هذه النعمة ويسأله إتمام ما قصده وقبول زيارته. ثم يأتي القبر الكريم فيستبر القبلة ويستقبل جدار القبر ويبعد من رأس القبر الشريف نحو أربعة أذرع ويقف خاشعا متأدبا ثم يسلم ولا يرفع صوته، بل يقتصد فيقول: السلام عليك يا رسول الله، السلام عليك يا نبي الله، السلام عليك يا خير خلق الله، ثم يقرأ الأوراد والأدعية المأثورة، ثم يتأخر إلى صوب يمينه قدر ذراع فيسلم على أبي بكر (رضي الله عنه) لأن رأسه عند منكب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فيقول: السلام عليك يا أبابكر صفي الله عليه وسلم خيرا، ثم يتأخر إلى صوب يمينه قدر ذراع للسلام على عمر رضي الله عنه فيقول: السلام عليك يا عمر أعز الله بك الإسلام جزاك الله عن أمة محمد خيرا، ثم يرجع إلى موقفه الأول قبالة وجه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ويتوسل به في حق نفسه، ويستشفع به إلى ربه سبحانه وتعالى في حق نفسه ومن شاء من آبائه وأمهاته وأولاده وحواشيه وغيرهم من المسلمين.

__________________________________

[1]. سورة التوبة الآية 119.

[2]. سورة النساء الآية 64.

[3]. رواه الدارقطني وفي إسناده موسى بن هلال العبدي قال أبو حاتم: مجهول، انظر نيل الأوطار 5/108.

[4]. رواه ابن أبي الدنيا وفي إسناده سليمان بن زيد الكعبي ضعفه ابن حبان والدارقطني وذكره ابن حبان في الثقات وعن عمر عند أبي داود الطيالسي بنحوه، انظر نيل الأوطار (5/109).

[5]. أخرجه الدارقطني عن رجل من آل حاطب وأخرجه ابن عمر أيضا. ورواه أبو يعلى في سنده. ابن عدي في كامله وفي إسناده حفص بن داود قال أحمد فيه: إنه صالح. وأخرجه الطبراني في الأوسط عن عائشة، انظر نيل الأوطار (5/108). وكذا أخرجه الحافظ العراقي في حديث إحياء علوم الدين، انظر الإحياء (1/259).

[6]. أخرجه سلم في الجنائز عن بان بريدة عن أبيه، انظر شرح النووي في هامش القسطلاني 4/315.

والنسائي عن ابن بريدة أيضا في كتاب الجنائز، انظر شرح السنن (4/89) والترمذي، وأخرجه ابن ماجه عن ابن مسعود في كتاب الجنائز رقم 1571 (1/501)، وأخرجه أبو داود في كتاب الجنائز عن ابن بريده، انظر السنن (2/195).

[7]. رواه البخاري في أبواب التطوع عن أبي سعيد الخدري، انظر القسطلاني في (2/348)، وأخرجه مسلم في كتاب الحج عن أبي هريرة، انظر شرح النووي في هامش القسطلاني (6/105).

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد