ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 14 فبراير 2018 زيارة: 167

نسبة الوهابية ومناهج السلفيين والوهابيين

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: فتن التكفيريين
تأليف:  الدكتور بسام الصباغ
نسبة الوهابية[1]

إن مصطلح السلفية كان مستعملا في القديم ولكن تخصصت به الوهابية في العصر الحديث (وكان مفهوم السلفية نفسه مختلطا في الفكر الإسلامي الحديث، ويختلط فيه المنهج والنموذج بالمذهب الذي يتبنى آراء فقهية بعينها، وبجماعات تنسب إلى السلفية كما كانت السلفية في الوعي الثقافي قرينة الرجعية، وضد التقدم، وذلك بتأثير الرؤية الغربية التي أصلت مبدأ النظر إلى السلفية كمرادف للتأخر والرجعية والعداء للتحضر والعقلانية …) [2].

وتبلورت هذه المفاهيم عن السلفية منتصف القرن العشرين وبالأصل فإن كلمة السلف الصالح مأخوذة من قول الرسول (صلى الله عليه وسلم) لابنته فاطمة الزهراء (رضي الله عنها): “فإنه نعم السلف أنا لك”[3].

فالسلف الصالح وهو الصدر الأول الراسخون في العلم، المهتدون بهدي النبي (صلى الله عليه وسلم) المحافظون على سنته، اختارهم الله تعالى لصحبة نبيه وانتخبهم لإقامة دينه، ورضيهم أئمة للأمة وجاهدوا في سبيل الله حق جهاده، وأوفوا في نصح الأمة ونفعهم وبذلوا في رضاء الله أنفسهم فالسلفيون نسبة إلى السلف وأهل السنة والجماعة وأهل الأثر وأهل الحديث وأهل التفسير والفرقة الناجية والطائفة المنصورة وأهل الاتباع كلهم سلف.

ومن الخطأ أن تقتصر كلمة سلف على جماعة خاصة، وينفونها عن الآخرين الصالحين المصلحين الراشدين المرشدين.

والوهابية نسبة إلى محمد بن عبد الوهاب (1703-1791م) والذي شغلته مسألة التوحيد (التي تلح عن تنقية مفهوم التوحيد مما علق به من أنواع الشرك) واعتبر العالم الإسلامي يشرك مع الله كثيرا.

لقد انتشرت الوهابية بفضل التحالف الذي قام بين أسرة آل سعود وعائلة الشيخ ابن عبد الوهاب، بدءا من الأمير “محمد بن سعود”[4] الذي حكم خلال الفترة (1139-1179 هـ) ثم ابنه “عبد العزيز بن محمد”[5] (1111-1218 هـ)، وخاصة بعد إعلان الدولة والمملكة العربية السعودية رسميا عام 1923م.

وخاضت الوهابية والأسرة السعودية حروبا ضد مخالفيها من سنة وشيعة لا سيما بعد استيلائهم على الطائف ومكة سنة 1925م، وجعلت الوهابية المذهب الحنبلي المذهب المعتمد دون سواه، وألغت ما سواه حيث كانت تدرس المذاهب الأربعة في الحرمين الشريفين وفي كل أنحاء السعودية (ومع توفر الإمكانيات المالية الهائلة واشتداد الصراع السياسي بين النظام في المملكة العربية السعودية وخصومه بني الأنظمة العربية والإسلامية فقد سعت المملكة إلى مواجهة الدعوات القومية أو الإسلامية الثورية) [6].

وقام الحلف بين آل سعود وأسرة ابن عبد الوهاب على أن يكون لآل سعود السلطة الزمنية وللوهابية السلطة الدينية وأعلن ابن سعود المملكة العربية السعودية سنة 1932م وأصبحت الوهابية مؤسسة تبريرية للحكم ودعما له، وشريكا في السلطة.

مناهج السلفيين والوهابيين

فالسلفيون يقيمون سلفيتهم على ثلاثة أصول علمية أساسية: هي التوحيد والاتباع والتزكية ويطالبون بتوحيد المسلمين حسب عقيدتهم ورأيهم ونفي الشرك والتعصب والخرافة والجهل عن المسلم وتنقية المجتمع الإسلامي من الشرك والبدع والخرافات والخلاعة والمجون بإيجاد بيئة نظيفة لتربية المجتمع ومحاربة الانحلال والأفكار الدخيلة وفيها الملاحدة والشيوعيون والزنادفة وتخليص العالم الإسلامي من أعداء الإسلام … [7].

وسنناقش آراءهم وسلوكهم فهل استطاعوا تحقيق ذلك أو زادوا الطين بلة في فرقة المسلمين وتناصرهم.

ويمكن البحث عن أمور الوهابية في ناحيتين في العقيدة في السلوك الإسلامي.

أما في العقيدة: فطالبت بتوحيد الأسماء والصفات، ونفي التأويل والمجاز في صفات الله.

أما في السلوك: فقد اعتبرت أخطاء المسلمين أو تقصيرهم واجتهاداتهم التي تخالف اجتهادات الوهابية كل ذلك بدعة وفسق وشرك كزيارة القبور وبنائها والتوسل ومولد النبي (صلى الله عليه وسلم).

وخصوا بالتكفير الأشاعرة لا سيما المتصوفة خاصة ثم من خالف اجتهاداتهم الذين يرتكبون البدع في نظرهم واعتبروا أنفسهم أنهم الفئة الناجية من النار وما سواهم هلكى.

____________________________

[1]. الموسوعة الميسرة: الرياض، ص273.

[2]. الحركات الإسلامية بين الفتنة والجهاد: الدكتور أحمد الطحان، ص477-488.

[3]. جزء من حديث، رواه البخاري في كتاب الاستئذان باب من ناجى بين يدي الناس برقم 5928. ومسلم في كتاب فضائل الصحابة، باب فضل سيدتنا فاطمة برقم 6467، وكليهما عن السيدة عائشة.

[4]. محمد بن سعود بن محمد بن مقرن نسبة إلى مرة بن ذهل بن شيبان من عدنان: أول من لقب بالإمامة من آل سعود في نجد، وكان مقامه بالدرعية، ولي الإمارة بعد وفاة أبيه فحسنت سيرته وقويت شوكته. توفي 1179هـ. انظر الأعلام: الزركلي، 6/138.

[5]. عبد العزيز بن محمد: هو ابن محمد بن سعود إمام من أمراء آل سعود في دولتهم الأولى كانت عاصمته الدرعية بنجد ولي بعد وفاة أبيه واتسع نطاق الدولة في أيامه فسحق خصومه حيث وصلت غزواته إلى عسير غربا وامتد ملكه من شواطئ الفرات إلى رأس الخيمة وكان مغوارا شديد البأس لايمل الحروف، توفي مقتولا بالدرعية سنة (1218 هـ). انظر: الأعلام: الزركلي، 4/27.

[6]. الأحزاب والحركات والجماعات الإسلامية: دراج وباروت، ص571.

[7]. الحركات الإسلامية بين الفتن والجهاد: الدكتور الطحان، ص286 وما بعدها.

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد