ارسل الى صديق x
وقت الإرسال: 15 مايو 2018 زيارة: 125

اللبنة الأولى للجهاد العراقي

(غير مصنفة)
مقتبس من كتاب: داعش وأخواتها، ص142-146
المؤلف: محمد علوش

في شهادته المعنونة الحقائق المخفاة حول دولة البغدادي»، المكنى دابر احمد، أحد كوادر تنظيم القاعدة الأم من صاحب الزرقاوي خلال وجوده في افغانستان وساعده في تاب فرع للتنظيم في بلاد الرافدين في ما بعد، وكان مندويه إلى الدول المحيطة بالعراق لجلب الدعم واستقطاب مجندين لمواجهة الغزو الأميركي للعراق، بلط الضوء على المراحل الأول لتلل تنظيم القاعدة إلى العراق، ومن ثم كيف تطورت الأمور باتجاه إعلان نبام الدولة الإسلامية في العراق، حيث كان أبو أحمد، أحد الساعين في بنائها والعاملين بها فترة طويلة نبل أن ينشت عنها، ليعود في ولاته إلى تنظيم القاعدة الأم.

وتأتي أهمية «أبواحمد»، في شهادته التي كتبها بنفسه، وتولت نشرها المتديات الجهادية المعروفة بانتانها أر قربها لتنظيم القاعدة وفرعه السوري اجبهة النصرة في التاريخ للمراحل الأول التي شهدت قدوم كوادر من تنظيم القاعدة الأم إلى العراق، وكيف تم تاسيس فرع للتنظبم في بلاد الرافدين، ومن ثم كيف تطور الأمر إلى تامين مجلس شورى الجهادين، وصولا إلى تنحرف الدولة عن خط القاعدة الأم إعلان قيام الدولة الإسلامية التي انخرطت فيها جميع الفصائل الإسلامية المسلحة قبل أن تنحرف الدولة عن خط القاعدة الأم.

تبدأ رحلة أبو أحمد نبيل عام ۲۰۰۰ بقليل، حيث التحق بتنظيم القاعدة مهاجرة إلى أفغانستان، وبقي فيها حتى أحداث أيلول/سبتمبر ۲۰۰۱. بعد أحداث أيلول/ سبتمبر خرج جريحا مع عشرة من تنظيم القاعدة من بقوا أحباء في معركة مطار تم من أعضاء التنظيم. ومن افغانستان حيت اسعف قبل أن نائبه الأوامر بالخروج إلى باكستان ومنها إلى بئرشتان في إيران حيث المكان آمن. إلا أنه بعض مضى عدة ايام له في بلونتان تمكنت المخابرات الإيرانية من اعتقاله مع مجموعة من الأنغان العرب. بعد أشهر عل أعه قامت السلطات الإيرابة بتزوير جوازات سفر عراقبة لم لانهم يكونوا يحملون اوراقات حين دخولهم إيران. وتم تسفيرهم من إيران إلى ماليزيا للتخلص منهم.

بعد فترة من سفره إلى ماليزيا، نتق أبو أحمد مع قيادة التنظيم التي مكنتهم من العودة إلى إيران باستعمال جوازات سفر مزورة غير التي خرجوا بها. وفي إيران وصلتهم جوازات : أخرى تمكنوا من استعمالها للخروج من إيران مجددا لينتهي به المطاف في العراق قبل الغزو الأميركي له عام ۲۰۰۳، حيث دخل كردستان العراقية مع مجموعة من الأفغان العرب ومكثوا في حماية «أنصار السنة التي انشقت عن جماعة أنصار الإسلام، الكردية التي يتزعمها الملا فاتح كريكار وكان بعض مشايخ أنصار الإسلام، قد زاروا أفغانستان قبل الغزو الأميركي لها عام ۲۰۰۲. وطلبوا مجيء مهاجرين إليهم لإقامة عمل إسلامي في العراق، وقد وقع الاختبار على أي مصعب الزرقاوي. عاد الزرقاوي مع وفد أنصار الإسلام إلى كردستان العراق، وافتحوا معسكر اداره اردني يلقب بنور الدين الأردني. وفي كردستان بدا الزرقاوي بتشكيل نواة التوحيد والجهاد، التي انضم إليها «أبو أحمد، بعيد وصوله إلى كردستان. وكان الزرقاوي على قناعة بأن الولايات المتحدة ستغزو العراق بعد غزوها أفغانستان. وبدا الندب والتجهز للغزو. انتدب الزرقاري ابو احمد» للدول المحيطة بالعراق من أجل التنسيق وتوفير الدعم. وبعد أن اشتد عود «التوحيد والجهادا ويد انورما يظهر بثرة في معادلة المقاومة العرابية، فكر الراوي بمبايعة تنظيم القاعدة بعد أن شاور على الشورى الجماعة، وحملت مراسلات بين الزرقاوي وأسامة بن لادن. ماعد على سرعة المبايعة ضعف جماعة التوحيد والجهاد المالي وحصار الداعمين لها مالية من جزيرة العرب. بعد بيعة الزرقاري للقاعدة التحق بتنظيمه الجديد باني العناصر التابعين للقاعدة في العراق، وصار تنظيما واحداً له تنسيق في عدة دول محيطة.

وقد اطلق على التنظيم الجديد بعد مبايعته أسامة بن لادن التنظيم القاعدة في بلاد الرافدين.

وبما أن أعضاء تنظيم القاعدة في زمن الزرقاوي يعرف بعضهم بعضاً، فكان عصياً على الاستخبارات المحلية والدولية خرق التنظيم بشكل واسع، وإن كان قد بدأ يتسلل إلى التنظيم بعض الأفراد المرتبطين بجهات استخبارية وفقاً لرواية «أبو أحمد».

كثف التنظيم من عملياته، إلى أن أصبح واحدا من أقوى التنظيمات في الساحة العمان بط نفوذه على مناطق واسعة من العراق إلى عام ۲۰۰۹ حيث خرج الزرقاوي على الملا في شريط مصور معلنا تشكيل مجلس شورى المجاهدين بزعامة عبد الله رشيد البغدادي. تلا بيان موقع من الفصائل المنخرطة في تشكيل مجلس شورى المجاهدين الذي يعتبر النواة الصلبة الأولى لبناء الدولة الإسلامية التي جاءت بعده. وجاء في بيان إعلان مجلس الشورى ما باني: «بعد أن دكت جحافل الصليب، واشباعهم من الزائفة والعلمانيين دار الخلافة بغداد، وضربوا العلمين عن نوم واحدة، طلبا للفرن كفرهم وتحقيقا لأحلام اليهود أسيادهم. وخلال أكثر من سنتين ونصفي مفت، تقلبت الأحداث في بلاد الرافدين، وئارعت وتيرها صعودة، بعد أن بارك الله في جهاد الفتة القليلة من طلائع هذه الأمة، لنقف أخيرة على مشهد اجتماع كفري متعدد الأطراف وتنوع النارب؛ فكان لزاما على الموحدين من أهل السنة والجماعة من اختار دزب الجهاد ومناجزة الكتار بكل صنوفه وكالة انكاله، الاجئا على صرة الحي، منالفين متحابين، نابلين للترك… وقد قررت الجماعات الجهادية الآنية:

١- تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين ٢- الطائفة المنصورة ۳- سرايا أنصار التوحيد 4- سرايا الجهاد الإسلامي

5- سرايا الغرباء 6- كتائب الأهوال

تشكيل مجلسي تحت اسم (مجلس شورى المجاهدين في العراق)، وذلك لتحقيق المطالب الشرعية الآتية:

اولا: قيادة الصراع في معركة المواجهة، لدفع الكفار الصائلين وأذنابهم من المرتدين.

 ثانيا: جمع كلمة المجاهدين ورص صفوفهم، تحقيقا لواجب الاعتصام بحبل الله، استنجاية لقوله تعالى: (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا)، ونبذ الفرقة والاختلاف لحفظ الشوكة، امتثالاً لقوله تعالى: (وَلا تَنازَعوا فَتَفشَلوا وَتَذهَبَ ريحُكُم).

ثالثا: الإعلان عن منهج الإسلام الواضح فط جهاد الكفار، والذي لا يلقي السلاح حتى يحقق مقتضى قول الله تعالى: (وَ قاتِلُوهُمْ حَتَّي لا تَكونَ فِتْنَةٌ وَ يَكونَ الدِّينُ كلُّهُ لِلَّهِ).

رابعا: الوقوف جمعا متراصاً متبعاً لهدي النبي في الجهاد؛ لإعلاء كلمة الدين ودحض راية المشركين، وقطع الطريق على أذناب الكفار الصائلين من العلمانيين وغيرهم، في جني ثمار الجهاد.

خامسا: تحديد موقف واضح من الأحداث والتوازل، لكي يرفع القيش عن أعين الناس، ولا يلبس الحق بالباطل، ويعرف أن للحق رجالا مجاهدين مثلا أن للباطل أتباعا مناصرين. سادسا: ننبه إلى أن هذا المجلس يدعو إخوانه المجاهدين إلى الاجتماع والتكاتف، ورض الفنون، ونذكر بان باب اللحاق به والانضمام إليه مفتوح لكل طالب لثمرة الذين بعد فترة من مبايعته للدولة الإسلامية، تيل الزرقاوي بخيانة من شخص عراني اعتقل اثناء علاجه. ونم قتل من وشي به بعد تمكن التنظيم منه. يتحدث ايمن الظواهري عن بيعة الزرقاوي لتنظيم القاعدة وهو يرثيه بعد مقتله: «وقد كان الشهيد كا نحبه أبو مصعب الزرقاوي رحمه الله ماتا في هذا المضمار، فأعلن انضمامه إلى جماعة قاعدة الجهاد نكات يعنه للشيخ اسامة ابن لادن حفظه الله طعنة نجلاء وضربة قاصمة للمشروع الصليبي الصهيوني المستهدف لأمتنا وحرماتنا، واحيا في الأمة المسلمة روح الوحدة والتضامن والنصرة ثم سعى واخوانه المجاهدين بارك الله في مجهودهم كل نوري الجاهلين نكانت تقفزة كبيرة على بين العمل الجهادي في العراق، ثم لما أكرمه الله بالشهادة كانحب جاه من بعده رنيته على درب الجهاد والتوحيد ابو حمزة المهاجر حفظه الله . زرقاوي تسلم قيادة تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين عبد المنعم عز الدين بلوي الكني هاجر، وله كتبنان أخريان قبل انضمامه إلى البغدادي: «أبو أيوب، و ابو حفص». سلك نهجاً مخالفا للزرقاوي من الناحية السرية والتشكيلات والمجاميع، وبدا بتعامل في إدارته التنظيم على أنه صاحب قوة وتمكين.

يتحدث محمد منصور أبو عبد الله في كتابه «الدولة الإسلامية بين الحقيقة والوهم» عما خبره شخصيا من جماعة تنظيم الدولة الإسلامية. فقد أقام أبو مصعب الزرقاوي في ين مدة لي بالقصيرة، وكان الأمير الحالي لتنظيم الدولة الإسلامية ابو بكر البغدادي أحد تلامذته نبل تعتنقله القوات الأميركية بتهمة الإرهاب.

بحسب منصور، فإن أبا حمزة المهاجر اكان ذا عقلية غريبة، وفي عهده نوسع الغلو لا حد كبير، ولمعرفته أروي للقارئ الكريم ما حدثني به نائب مسؤول جيش المجاه وهو من خيار الناس صدقة وأمانة في ما أحسب، فقد التقى هو واخ آخر باي المهاجر بعد إعلان دولتهم الموهومة بأيام قليلة، وقد قال أبو حمزة في هذا اللقاء صنعنا للمهدي منبرة؛ لأنه سيظهر بعد مدة وجيزة، وانتم إنه إن لم الإسلامية هم جيش المهدي فلا جيش المهديا والغريب أنه اراهم صور في هذا اللقاء أمورة غريبة، منها: أن من اسباب اختيار ابي عمر أميرا للمز بزوجتينا وذكر كذلك أنه لا يمكن له أن يذكر شخصية امير المؤمنين لا البيعها وقال لاخواننا داعيأ لهم للبيعة: إذا كان أمير المؤمنين لا يعجبكم فبإمكاننا اختيار أمير مؤمنين آخر!».

التعليقات



أحدث تعليقات الفيسبوك:
  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

  • مشاهير داعش.. من هم ولماذا التحقوا به؟؟

    هذا المقطع یعرض مشاهیر داعش الأجانب و

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... أما بعد : عن أبى سعيد قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول نعم ، فيدعى قومه فيقال لهم هل بلغكم فيقولون ما أتنا من نذير .وما أتانا من أحد ، فيقال يا نوح من يشهد لك فيقول محمد أمته ، قال فذلك قوله( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم ، ..... اقرأ المزيد